تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[30 - 01 - 06, 02:08 م]ـ

بارك الله فيكم، وطريقة المحدثين وخاصة الإمام البخاري في تاريخه فيها غموض ودقة ولاتقاس على الكلام في بقية العلوم، فصنيع البخاري في صحيحه وفي ترتيب أبوابه وسياق الأسانيد والمتون صنيع باهر متقن حير أهل العلم، فكلام المعلمي رحمه الله عن طريقة البخاري في السماع أخذها بالسبر والمقارنة وغير ذلك، ومنها أن البخاري رحمه الله قد يقول سمع فلانا ولكن السند الذي فيه ذكر السماع ضعيف بل قد يضعفه هو.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[30 - 01 - 06, 02:13 م]ـ

قال الشيخ عبدالرحمن المعلمي رحمه الله في مقدمة الموضح (1/ 14) (هذا وللبخاري رحمه الله ولوع بالاجتزاء بالتلويح عن التصريح كما جرى عليه في مواضع من جامعه الصحيح حرصا منه على رياضة الطالب واجتذابا له إلى التنبه والتيقظ والتفهم) انتهى.

ـ[عبد]ــــــــ[31 - 01 - 06, 06:49 ص]ـ

قال الشيخ عبدالرحمن المعلمي رحمه الله في مقدمة الموضح (1/ 14) (هذا وللبخاري رحمه الله ولوع بالاجتزاء بالتلويح عن التصريح كما جرى عليه في مواضع من جامعه الصحيح حرصا منه على رياضة الطالب واجتذابا له إلى التنبه والتيقظ والتفهم) انتهى.

لله در البخاري، ولله در هذا المعلمي العَلَم، ولله درك ياشيخ عبدالرحمن.

ـ[عبد]ــــــــ[31 - 01 - 06, 07:00 ص]ـ

بارك الله فيكم، ومنها أن البخاري رحمه الله قد يقول سمع فلانا ولكن السند الذي فيه ذكر السماع ضعيف بل قد يضعفه هو.

جزاكم الله خيرا، لن نعدم منكم فائدة. ولكن ألا ترى أن هناك فرق بين تضعيف السند وتضعيف احتمال السماع؟ أقصد أن البخاري يقر قول فلان سمع من فلان بسكوته عن صحة السماع من عدمه، ومع ذلك يضعف السند لعلة أخرى، ربما كانت النكارة. ولكن من جهة أخرى أنا أتفهم قول من قال من العلماء أن البخاري لايلزم من إيراده لعبارة السماع إثبات السماع، وإنما أقصد إثبات تصريح الراوي بالسماع ممن فوقه، ألا يعد الأخير هذا أيضاً مهماً، وخاصة عند رفع شبهة التدليس.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[01 - 04 - 07, 12:23 ص]ـ

الشيخ الفاضل عبد حفظه الله ورعاه لاشك أن ما ذكرته أمر مهم، وهو أن السند قد يكون فيه ضعف ولكن ذلك لايمنع من الاستشهاد به على ثبوت السماع كما يفعل البخاري رحمه الله في صحيحه عند روايته لمدلس، وذلك بتعليقه لبعض الطرق لإثبات السماع ونحو ذلك.

ـ[أبو ذر الفاضلي]ــــــــ[01 - 04 - 07, 12:50 ص]ـ

بارك الله فيكما.

ـ[حامد الاندلسي]ــــــــ[08 - 04 - 07, 01:37 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[حامد الاندلسي]ــــــــ[08 - 04 - 07, 01:40 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[إبراهيم المديهش]ــــــــ[09 - 04 - 07, 06:37 م]ـ

· قال الإمام البخاري ــ رحمه الله ــ:/

(وقلّ اسم في التاريخ،إلا وله عندي قصة،إلا أني كرهت تطويل الكتاب) تاريخ بغداد 2/ 7

· وقال:

(لو نشر بعض أستاذيّ هؤلاء، لم يفهموا كيف صنفتُ كتاب التاريخ، ولا عرفوه) تاريخ بغداد 2/ 7

· عرَضَ إسحاق بن راهوية تاريخ البخاري على الأمير ابن طاهر،وقال له: أيها الأمير ألا أريك سحراً، فنظر فيه الأمير وتأمّلَه، فتعجب منه، قائلاً: لستُ أفهم تصنيفه. تاريخ بغداد 2/ 7

· قال المُعَلِّمِي: (وللبخاري ولوع بالإجتزاء بالتلويح عن التصريح، كما جرى عليه في مواضع من جامعه الصحيح؛ حرصاً منه على رياضة الطالب،واجتذاباً له إلى التَّنَبُّهِِ، والتَّيَقُّظِ، والتَّفَهُّمِ) مقدمة الموضح 1/ 14

ـ[إبراهيم المديهش]ــــــــ[09 - 04 - 07, 06:41 م]ـ

الفصل الثالث:/

ترتيب الكتاب, وصياغة التراجم, وأهم خصائص الترجمة ([ i] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=197080#_edn1))

حاول البخاري في تاريخه, استيعاب رواة الحديث، من الصحابة إلى طبقة شيوخه, سواءً كانوا ثقات أم ضعفاء ([ ii] (http://www.ahlalhdeeth.com/vb/newreply.php?do=newreply&noquote=1&p=197080#_edn2)), ولم يخص رواة بلدٍ دون بلد.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير