تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[طلب المساعدة في تخريج بعض الأحاديث]

ـ[أبو ريحانة محمد]ــــــــ[03 - 04 - 06, 02:09 ص]ـ

أطلب من الإخوة مساعدتي في تخريج هذه الأحاديث:

1 - في رواية عن البراق ذكرها المناوي "له خد كخد الإنسان وعرف كعرف الفرس وقوائم كالإبل وأظلاف وذنب كالبقر و صدره ياقوتة حمراء." قال الحافظ في فتح الباري أخرجه الثعلبي بسند ضعيف. لعل أحد الإخوة يقف على تفسير الثعلبي

2 - في رواية للبيهقي أن المعراج " مرقاة من فضة ومرقاة من ذهب وعن يمينه ملائكة ويساره ملائكة". لم أجده في السنن ولا في الدلائل ولا في الأسماء والصفات ولا في البعث والنشور.

3 - أخرج الزبير بن بكار عن عروة عن الزبير: أصبح رسول الله يوما فجاء إنسان فقدم من ناحية مكة فقال له هل لقيت أحدا قال لا إلا امراة سوداء عريانة ثائرة الراس فقال تلك الحمى ولن تعود بعد اليوم.

4 - في رواية للبيهقي في وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان ضرب اللحم ليس بناحل ولا منتفخ.

5 - في رواية للدارقطني عن ابن عباس أن المصطفى صلى الله عليه وسلم كتب إلى مصعب بن عمير "أما بعد فانظر اليوم الذي تجهر فيه اليهود بالزبور لسنتهم فاجمعوا نساءكم وأبناءكم فإذا مال النهار عن شطره عند الزوال من يوم الجمعة فتقربوا إلى الله بركعتين" ونسبه ابن حجر إليه أيضا. ولم أجده.

6 - روى ابن ابي شيبة عن ابن مسعود أنهم (الجن) هبطوا على رسول الله وهو ببطن نخلة يقرأ القران فلما سمعوه قالوا أنصتوا فأنزل الله "وإذ صرفنا إليك .. ". لم أجدها في المصنف. وقد أخرجها البيهقي من طريقه في الدلائل.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير