تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[محمد أبو عمران]ــــــــ[11 - 04 - 06, 12:54 ص]ـ

أرجو قراءة هذا ثم مراجعة الرابط بعده:

أحمد بن الحسن أحمد بن الحسن (خ , ت)

ابن جنيدب , الإمام الحافظ المجود الفقيه أبو الحسن , الترمذي. سمع يعلى بن عبيد , وأبا النضر , وعبيد الله بن موسى , وسعيد بن أبي مريم , وأبا نعيم , وأبا صالح الكاتب , وطبقتهم.

وتفقه بأحمد بن حنبل , وكان بصيرا بالعلل والرجال.

حدث عنه: البخاري والترمذي , وأبو بكر بن خزيمة , وجماعة. وكان قد قدم نيسابور في سنة إحدى وأربعين , وحدث بها. وقد روى عنه البخاري في "صحيحه" في المَغَازِي عنه حديثا بروايته عن أحمد بن حنبل. لم يظفر له بتاريخ وفاة. وله رحلة شاسعة , وباع أطول في الحديث.

http://www.islamweb.net/ver2/library/showalam.php?ids=122251

ـ[محمد أبو عمران]ــــــــ[11 - 04 - 06, 01:57 ص]ـ

كنت أنتظر الرد من الأخ شمام الورداني عن الفقرة 5 غير أنه لم يصدر عنه شيء، والفقرة أعلاه منقولة من الموقع المشار إليه في الفقرة بعده، وهو جز ء من كلام ابن حجر في {التقريب ص: 32 ج 1} رقم الترجمة 25، وجزء من {تهذيب التهذيب 1/ 24} و {تهذيب الكمال 1/ 290}، وظهر لي أن أبا الحسن الترمذي الذي أشار إليه الأخ الكريم الورداني لا يمكن أن يكون جهميا ولا مبتدعا ترد روايته وهو من رجال البخاري المعتمة في الصحيح. ولا يبعد أن يكون هو الترمذي الحكيم صاحب نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول، وهذا الكتاب أمامي وأنا أكتب هذه الكلمات، وكتاب له آخر اسمه: {إثبات العلل} أنقل من مقدمة محققه هذه الفقرة (وللحكيم الترمذي فرقة صوفية كانت تسمى " الحكيمية " نسبة إلى لقبه .... ومن كراماته أنه لما قام عليه معاصروه وكفروه، جمع كتبه كلها وألقاها في البحر، فابتلعتها سمكة ثم لفظتها بعد سنين، وانتفع الناس بها، وقال لا ينكر الكرامات إلا القلوب النحجوبة عن الله تعالى، فإن الكرامة إنما هي صنع الحق .. )

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[11 - 04 - 06, 03:31 ص]ـ

قرأت للحكيم الترمذي, أداب العالم والمتعلم, وهو كتاب تربوي وأورد الأثار دون سند ولكن اغلبها صحيح مشهور,

ونزعة صالحي التصوف ظاهرة عليه, حيث ربما تشعر بنغمة الدروشة في بعض صفحات هذا الكتاب,

عندما قرأت الأسطر الأولى في الموضوع ذهب بالي بعيداً للجهم نفسه, حيث أنه ترمذي من ترمذ, كما هو معلوم للأخوة, ولكن يبدو أنني ذهبت بعيداً, حيث فهمت من الردود أن هذا الرجل معاصر لراوي القصة, علي بن داود القنطري؟؟ فيلزم من الأخوين المتحاورين التنبيه على هذا أو رده.

الفاضلان\محمد أبو عمران, شمام الورداني, نتابع سجالكم الثري باهتمام

ـ[رمضان أبو مالك]ــــــــ[11 - 04 - 06, 03:47 ص]ـ

رجح الدكتور عطية الزهراني في تحقيقه لكتاب السنة للخلال أن هذا الترمذي هو ابن جنيدب، كما رجحه أخونا الفاضل / محمد أبو عمران - بارك الله فيه - في المشاركة الثانية، وقد ذكر الإمام الخلال - رحمه الله - تسعين نصًّا لكي يؤيد هذا القول، ورد هذا القول المحقق، وجعل هذا القول من المآخذ التي أخذها على المؤلف؛ وهو: أنه رجح أن المقام المحمود في الآية هو جلوس النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - على العرش، وممن رد هذا القول الإمام الألباني - رحمه الله - في " مختصر العلو " ردًّا على الكوثري الهالك وغيره، فانظره غير مأمور.

والله أعلم.

ـ[محمد سفر العتيبي]ــــــــ[11 - 04 - 06, 04:00 ص]ـ

بارك الله فيك أخي رمضان

رجح الدكتور عطية الزهراني في تحقيقه لكتاب السنة للخلال أن هذا الترمذي هو ابن جنيدب، كما رجحه أخونا الفاضل / محمد أبو عمران - بارك الله فيه - في المشاركة الثانية، وقد ذكر الإمام الخلال - رحمه الله - تسعين نصًّا لكي يؤيد هذا القول، ورد هذا القول المحقق، وجعل هذا القول من المآخذ التي أخذها على المؤلف؛ وهو: أنه رجح أن المقام المحمود في الآية هو جلوس النبي صلى الله عليه وسلم على العرش، وممن رد هذا القول الإمام الألباني - رحمه الله - في " مختصر العلو " ردًّا على الكوثري الهالك وغيره، فانظره غير مأمور.

والله أعلم.

أحاديث صحيحة كثيرة افهم منها, أن المقام المحمود هو الشفاعة, ((اشفع تشفع)) وبطبيعة الحال قرأت الأثر عن مجاهد, أملي أن يفصل هذا الأمر, حتى تنجلي حقيقته, فأنا الآن, لا أرى أي تناقض بين الجلوس على العرش أو الشفاعة, ولا أشعر بالتصادم بينهما, ولكن معرفة الصحيح من السقيم مقدمة على دراية الحديث وفقهه

فليث هل هو ابن ابي سليم أم غيره؟؟ وماحاله؟؟

الأثر وفي هذا الأمر الجلل, هل له مايدعمه؟؟ وهل هو موقوف على مجاهد؟؟

الوسيلة والفضيلة+الجلوس على العرش+الشفاعة+المقام المحمود: أتمنى أن أقرأ حولها بحثاً ضافياً شافياً وافياً, لكي لايتوارى الحق خلف أجتهادات الرجال.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير