تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مطلوب تراجم محدثين تونسيين]

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[17 - 04 - 06, 04:20 م]ـ

المرجو من الإخوة الكرام مدي بتراجم لهؤلاء الشيوخ التونسيين من كتاب "تراجم تونسية" لمحمد محفوظ لأني أحتاجها في بحث لي. مع ضرورة توثيقها بالصفحة والجزء. وجزاكم الله خيرا كثيرا.

محمد الطاهر ابن عاشور

أبو الوفا الصادق المحرزي الحنفي

محمد الهادي العلاني القيرواني

محمد بن عمر الزغواني

محمد العزيز بوعتور

محمود ابن الخوجة (1329هـ)

سالم بوحاجب (1342هـ)

عمر بن أحمد المعروف بابن الشيخ (1329هـ)

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[19 - 04 - 06, 06:21 م]ـ

وفقك الله.

هل يتعين الكتاب الذي ذكرت ... أم من أين أتت الترجمة حسنت؟

وأي الطاهرين تريد الجد أم الحفيد؟

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[20 - 04 - 06, 03:53 م]ـ

أحمد لك الله الذي لا اله الا هو .. وبع

أما عن التراجم فإن توافر الكتاب المذكور فأهلا وإن لم يتوافر فغيره من المصادر مع توثيق الكتاب والصفحات جزاك الله خيرا .. أما الن عاشور فأقصد صاحب التحرير والتنوير ..

حفظك الله ورعاك

ـ[أبو العباس السوسي]ــــــــ[20 - 04 - 06, 03:56 م]ـ

وفاة المحدث العلامة سيدي أحمد بن محمد شاعري الزيتوني السوسي المغربي

ترجمته:

هو أحمد بن محمد بن إبراهيم شاعري الأكلوي (نسبة إلى بلده أكلُو بضواحي تيزنيت)، الزيتوني (نسبة إلى جامع الزيتونة بتونس). ولد على الأرحج في سنة 1900م وتوفي بتاريخ 20 شعبان 1426/ 25 شتنبر 2005. بعد تلقيه العلم في سوس في حداثته قصد فاسا لاستكمال تحصيله وكان من قدره أن تعطلت الدراسة بالقرويين مدة طويلة، فولى وجهه شطر جامع الزيتونة بتونس شأن جملة من العلماء السوسيين أمثال: عبد الحميد الباعمراني وأحمد بن المحفوظ الأدوزي .. فأبتدأ الدرس بها حسبَما يُستخلص من دفتر شهادات التلامذة بالجامع الأعظم الخاص بالمترجَم وعدده 18742 بتاريخ 3 رجب 1354/أكتوبر 1935م، وأنهى تحصيله به في أواخر سنة 1949م. وقد أُدمج في السنة الثالثة حسبَما ينصّ عليه الدفتر في ما نصه:"الحمد لله أنتج اختباره أنه من أهل السنة الثالثة من المرتبة الأخيرة ومحفوظاته .. من الألفية والمرشد والجزولية .. الإمضاء: محمد الطاهر النيفر" ومن العلوم التي أخذها بالزيتونة الحديث والسيرة والأدب والنحو والصرف والبلاغة والمنطق والتاريخ والجغرافيا والحساب .. رواية ودراية لجملة من الكتب منها: السمير المهذب وشرح ابن عبد السلام على الجوهري والرسالة وابن عقيل وجغرافيا القارات الثلاث والدرر البهية والأربعين النووية والشمائل وجواهر البلاغة والسلّم والألفية .. وحصل على شهادة التحصيل في العلوم سنة 1941م وعلى شهادة العالِمية في العلوم سنة 1945م ونصها:"أحرز التلميذ أحمد بن محمد بن إبراهيم صاحب هذا الدفتر على شهادة العالِمية في العلوم بالقسم الشرعي بالامتحان الواقع في شعبان وفي جويلية 1364/ 1945. شيخ الجامع الأعظم وفروعه محمد الطاهر ابن عاشور." أخذ على جملة شيوخ منهم: الشيخ محمد الطاهر ابن عاشور، والشيخ محمد الصالح النيفر، والشيخ زمزم، والشيخ محمد الطوسي، والشيخ محمد بن عمر مبارك، والشيخ حسن ابن يوسف، والشيخ محمد الوزير .. ومن دلائل نجابته في الزيتونة مكافأته وتشجيعه، فحصول على جائزة من الشيخ الطاهر القصار أستاذ الأدب في جامع الزيتونة. كما أجازه بعد ذلك كبير مشايخ الزيتونة الشيخ الطاهر ابن عاشور إجازة مكتوبة في أربع صفحات ومنها: .. فها أنذا قد أجزت الشيخ أحمد الزيتوني فيما صحت لي الرواية من الأسانيد التي تلقيتها من مشائخي .. " وهي مؤرخة بسنة 1388هـ/1968م. بعد عودة المترجَم إلى المغرب تصدى للتدريس وإقراء العلم ببلده أكَلو كما كان من أقطاب الطريقة التجانية في سوس عامة وتارودانت خاصة. شغل مناصب عديدة فكان عضوا مستشارا في جمعية علماء سوس التي أسست المعهد الإسلامي بتارودانت وأستاذا به ومحافظا لخزانة المعهد، ومكلفا بالطلبة الأفارقة المتابعين لدراستهم به، ومديرا للمدرسة الجشتيمية، وعضوا في المجلس العلمي الإقليمي لتارودانت وأكادير، وأستاذا بالكراسي العلمية بالجامع الكبير بتارودانت منذ تأسيسها في سنة 1988م وخطيبا به، وعضوا في رابطة علماء المغرب. كما كان يحضر جل المناسبات الدينية والوطنية بالقصر الملكي بالرباط كالدروس الحسنية .. وكثرة من

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير