تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

الأنشطة الثقافية والعلمية هيئات وجمعيات ومؤسسات كأكاديمية المملكة المغربية .. خرّج المترجم جملة من التلاميذ بأكَلو وغيره وصحبهم معه حين افتتاح الدراسة بالمعهد وتعهدهم بالرعاية والتوجيه، وهم الآن أساتذة وموظفون في مختلف الأسلاك والإدارات. وعلى الرغم من كثرة مشاغله فقد تصدى للبحث والتأليف، فنشر جملة من مقالاته ودراساته في مجلات وجرائد وطنية عديدة كدعوة الحق والكلمة والقرويين والميثاق والعلَم .. وشارك في ندوات ومناسبات ثقافية عديدة كندوة الطرق الصوفية في فاس في دجنبر 1985 والندوة للسيرة النبوية في دجنبر 1987م المنظمتين من لدن وزارة الأوقاف. وقد تصدى للتأليف فدبّج فهرس إجازاته بخطه في أربعة عشر صفحة أورد فيه إجازاته وأسانيده وشيوخه .. كما جمع دروسه المملاة على طلبة الكراسي العلمية بالجامع الكبير في كتاب بعنوان "الأمالي الدرسية، من قواعد الأصول الفقهية" في دفترين كبيرين. وأذيعت له أحاديث إذاعية كثيرة في مواضيع مختلفة بإذاعة أكادير ولو قيض لها أن تجمع لشكلت لوحدها سفرا كبيرا. إضافة إلى هذا كان المترجم من المولعين بالترسل فقد وقفنا في خزانته على كثرة كاثرة من رسائل واردة إليه من أكابر العلماء المغاربة والمشارقة والمسؤولين والمؤسسات والهيئات فضلا عن زملائه وتلامذته .. ومن ذلك رسائل كثيرة وردت إليه من الأمين العام لرابطة علماء المغرب العلامة عبد الله كنون. إلى هذا كله، عُرف المترجَم بتدينه وصلاحه الشديدين وبأخلاقه الرفيعة وعلاقاته الطيبة مع الناس قاصيهم ودانيهم، فكان هينا لينا، قويا في قول الحق والعمل به، كريما مضيافا، يجمع بين زهد الصوفية، وتقوى الفقهاء، وتواضع العلماء .. وقد توفي بمنزله الكائن بحومة الجامع الكبير بتارودانت عن سن جاوز المئة سنة ودفن بمقبرة باب الخميس بعد أن شيّعه جمع غفير من العلماء والفقهاء والمسؤولين وتلامذته ومعارفه .. اللّهم تغمده بواسع رحمتك، واجعل مثواه في فسيح جنتك، إنا لله وإنا إليه راجعون.

http://membres.lycos.fr/asaidy/

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[21 - 04 - 06, 09:00 م]ـ

أبو الوفا الصادق المحرزي الحنفي

الشيخ محمد الصادق بن الطاهر المحرزي المولود < 1283 هـ > من علماء جامع الزيتونة الأجلاء، ونحاريره المشار إليهم الأدباء ... ارتقى إلى التدريس من الطبقة الأولى سنة 1331هـ ... وتولى رواية الحديث بالمدرسة المرادية بعد تقاعده، وله فيها أختام نفيسة ... ثم تقلد منصب الإفتاء على مذهبه الحنفي ... فأفاد العموم والخصوص بمواهبه ومعلوماته وأصالة رأيه ... كان - رحمه الله - حسن الأخلاق، وفيّ العهد ليّن الجانب، بشوش الوجه نقيّ العرض، عالما بأحوال زمانه ... توفي 1382 - 1952.

< عنوان الأريب عما نشأ بالبلاد التونسية من عالم أديب > 2/ 1237 للشيخ محمد النيفر ... مع تذييل واستدراك ابنه علي النيفر ... الطبعة الأولى دار الغرب الإسلامي 1996 بيروت.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[21 - 04 - 06, 11:00 م]ـ

الحمد لله.

نبهني فاضل لوذعي إلى أن وفاته بالتاريخ الإفرنجي 1962 ... وهو الصواب ... إلا إذا كانت وفاته بالهجري 1372 ... وقد تبعت في الخطأ ما وجدته بالكتاب المذكور.

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[22 - 04 - 06, 02:40 ص]ـ

عمر بن أحمد المعروف بابن الشيخ (1329هـ)

أبو حفص عمر بن أحمد بن علي بن حسن عرف ابن الشيخ من بلد رأس الجبل ... فقيه مالكي ... انتظم في دراسة جامع الزيتونة سنة 1259، فتتلمذ على محمد بن الخوجة، و محمد معاوية، وإبراهيم الرياحي في آخرين ... أسندت إليه خطة قضاء باردو، كما تولى منصب الفتوى ... له رسائل في مسائل من العلوم ... ولد في حدود 1237 وتوفي 1329.

شجرة النور الزكية في طبقات المالكية 1/ 420 محمد بن محمد مخلوف، مصورة دار الفكر - بيروت.

مسامرة الظريف بحسن التعريبف 4/ 94 - 97 لأبي عبد الله محمد بن عثمان السنوسي - تحقيق / محمد الشاذلي النيفر - طبعة دار الغرب الإسلامي - بيروت ... أولي 1994. تراجم الأعلام محمد الفاضل ابن عاشور 161 - 172 الدار التونسية للنشر - 1970.

سالم بوحاجب (1342هـ)

أبو النجاة سالم بن عمر بن سالم البنبلي نسبة إلى قرية قرب المنستير فقيه، أصولي، لغوي ... من أعلام تونس المتأخرين ... تتلمذ بالزيتونة على كبار علمائها ... وتخرج على يديه جمهور من خيار طلبتها ... تولى مناصب عدة ... التدريس بجامع الزيتونة، ثم الفتيا سنة 1323 هـ، ثم كبير أهل الشورى المالكية ... وسافر لعدة دول في مهمات ... والتقى كبار أهل زمانه كالشيخ محمد عبده، وعبد الحي الكتاني، ومحمد يحي الولاتي الشنقيطي ... له شرح على ألفية ابن عاصم الأصولية، وتقريرات على البخاري، ورسائل في كثير من الفنون، وشعر كثير ... ولد 1243 رحمه الله.

شجرة النور الزكية 1/ 426 - 428. مسامرة الظريف4/ 98 - 108. تراجم الأعلام 219 - 233.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير