تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[22 - 04 - 06, 09:09 ص]ـ

محمود ابن الخوجة (1329هـ)

أبو الثناء محمود بن محمد بن أحمد بن الخوجة ... فقيه حنفي، من بيوتات العلم بتونس ... تدرج في عدة خطط منها: التدريس بالرتبة الأولى بالجامع الأعظم، و النظارة العلمية، والفتيا، ثم مشيخة الإسلام سنة 1318 ... ترك عدة رسائل وفتاوى، منها: حاشية على الألفية سماها: الحواشي التوفيقية، ورسالة القول النفيس في تعدد التحبيس، والقول البديع في مسألة المشتري من الشفيع ... ولد في 16 محرم 1249 وتوفي - رحمه الله - 1329.

شجرة النور 1/ 439. عنوان الأريب 2/ 1031 - 1036.

محمد العزيز بوعتور

الوزير أبو عبد الله محمد العزيز بن محمد الحبيب بوعتور، أصله من صفاقس، وأجداده أمويون ... أديب من كبار رجالات الدولة في زمانه ... درس بجامع الزيتونة على جماعة من أعلام عصره، منهم: الشيخ إبراهيم الرياحي ومحمد بن الخوجة، ومحمد الطاهر ابن عاشور الجد في آخرين ... تولى عدة مناصب ... رئيس الكتبة ... ثم وزارة المالية ... ثم الوزارة الكبرى ... كان من رجال الإصلاح، ومن خواص الوزير خير الدين الشهير ... مولده 1232وتوفي - رحمه الله - 1325.

شجرة النور 1/ 419، عنوان الأريب 2/ 1007 - 1019، تراجم الأعلام 139 - 151.

ـ[أبو الحسين بن بنان]ــــــــ[22 - 04 - 06, 01:23 م]ـ

أخي صاحب الفهم الصحيح، مساك الله بالعافية

أما والحديث عن علماء تونس فلديَّ بحثٌ عن شيوخ الأستاذ زاهد الكوثري، فمَن مِن علماء تونس لقي الكوثريَّ وأخذ عنه سواءٌ أُجيز منه أو لم يُجز؟

أخوك أبو الحسين

ـ[الفهمَ الصحيحَ]ــــــــ[22 - 04 - 06, 05:28 م]ـ

وفقكم الله.

مرحبا بأخي الفاضل أبي الحسين ... بالنسبة للشيخ زاهد الكوثري - رحمه الله - لا أعلم الآن أحدا من علماء تونس أخذ عنه ... أو أجازه ... وكما تعلم - رعاك الله - فتلاميذ الكوثري بمصر قلة ... وسبب ذلك أنه لم يتصدر للدروس العامة بها ... وإنما اقتصر في تعليمه لمن يأتيه ببيته ... وانحصر أغلب نشاطه في مجال التأليف .. زيادة على ذلك أن طلبة العلم بتونس لم تكن تدعوهم الحاجة للخروج منها لطلب العلم ... إذ كان جامع الزيتونة في تلك الآونة ما زال عامرا بمشايخه ... ولم تصبه داهية العلمانيين - أذلهم الله - بعدُ ... وحسب ما وقفتُ عليه من تراجم الشيخ محمد الخضر حسين والعلامة محمد الطاهر ابن عاشور وابنه محمد الفاضل وغيرهم رحمهم الله ... لاأذكر أني قرأت أنهم التقوا بالشيخ الكوثري مع إقامة الأول بمصر وتوليه مشيخة الجامع الأزهر ... ودخول الآخرين مصر ... وكل هذا لا يمنع من وجود بعض ما تبحث عنه ... فقد أجاز الكوثري كثيرين ... وثبته التحرير الوجيز مشهور ... وأظن أن الجواب الصحيح يكون عند إخواننا المتوسعين في تطلب الإجازات ... العارفين بالفهارس والأثبات ... فما لي أراهم تأخروا في الجواب؟!!

محمد الطاهر ابن عاشور

محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور السلوي التونسي ... مفسر فقيه أصولي لغوي، ورائد من رواد الإصلاح في العصر الحديث ... أشهر علماء تونس المعاصرين، وشيخ الجامع الأعظم وفروعه بها ... وكبير أهل الفتوى والشورى ... نزح بعض أجداده من الأندلس فارا بدينه، فاستقر بمدينة سلا المغربية كغيره من كثير من الأسر الأندلسية ... ثم استوطنت العائلة مدينة تونس ...

تقلب - رحمه الله - في مناصب رفعية ... القضاء ... والإفتاء ... التدريس بالجامع الأعظم ...

ترك العديد من الآثار العلمية القيمة ... تأليفا وتحقيقا ومقالة، أشهرها: تفسيره الكبير: < تحرير المعنى السديد، وتنوير العقل الجديد، من تفسير الكتاب المجيد >. المعروف اختصارا بتفسير التحرير والتنوير، و< أصول النظام الإجتماعي في الإسلام > و < كشف المغطا من المعاني والألفاظ الواقعة في الموطا > ... ومن كتبه الإصلاحية في مجال التعليم: < أليس الصبح بقريب > ومن تحقيقاته: < تحقيق ديوان بشار بن برد > أربعة أجزاء ... وجمعت له عدة مقالات في كتب مختلفة.

ولد بقصر جده لأمه الوزير محمد العزيز بوعتور متقدم الذكر بضاحية المرسى بتونس 1296

وتوفي - رحمه الله - يوم الأحد 13 رجب سنة 1393 بعد رحلة طويلة مع العلم والمعرفة ...

ترجمه العديد من الأفاضل: الزركلي في أعلامه .. وكحالة في معجم المؤلفين ... وكتبت عنه عدة دراسات خاصة: منها: شيخ الجامع الأعظم محمد الطاهر ابن عاشور حياته وآثاره / د: بلقاسم الغالي، طبع بدار ابن حزم ... وخصته مجلة جوهر الإسلام بعدديها 3 - 4 السنة العاشرة 1398 ... تضمنا العديد من المقالات والبحوث والمداخلات حول الشيخ وحياته وانتاجه العلمي والأدبي.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير