تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[حديث عائشة في العينة هل ثبت بطريق صحيح؟]

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[20 - 04 - 06, 06:53 م]ـ

روى عبدالرزاق 14812 والدارقطني 3/ 52 والبيهقي في الكبرى 5/ 330 عن أبي إسحاق السبيعي عن امرأته العالية بنت أفيع أنها دخلت على عائشة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - ا فدخلت معها أم ولد زيد بن أرقم 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - فقالت: يا أم المؤمنين إني ابتعت غلاما من زيد بن أرقم بثمانمائة درهم نسيئة، وإني ابتعته منه بستمائة درهم نقدا، فقالت عائشة: بئس ما شريت وبئس ما اشتريت، وإن جهاده مع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - قد بطل إلا أن يتوب.

وقد أعله الدارقطني بجهالة امرأة أبي إسحاق، فهل نص أحد ممن يعتبر قوله على توثيقها؟

وماذا عن تدليس أبي إسحاق؟

وذكر ابن قامة في المغني 6/ 261 والزيلعي في نصب الراية 4/ 16 وابن القيم في إعلام الموقعين 3/ 219 أن الإمام أحمد رواه في المسند قال حدثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن أبي إسحاق، به ...

فهل وقف أحد من الإخوة عليه في المسند

وهل يعني عدم وجوده في المسند المطبوع وأطرافه لابن حجر أن فيه سقطا قديما؟

اللهم اهدنا وسددنا.

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[21 - 04 - 06, 09:57 م]ـ

أسأل الله أن يوفق من أفادنا في هذا اليوم المبارك إنه سميع الدعاء.

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[22 - 04 - 06, 04:04 م]ـ

هل من مضيف

اللهم اهدنا وسددنا

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[22 - 04 - 06, 08:36 م]ـ

بارك الله فيكم.

إضافات فقط دون تمحيص!

أولاً: جاء هذا الحديث من طريق يونس بن أبي إسحاق عن أمِّه العالية، كما تراه عند الدارقطني (3/ 52).

ثانيًا: رواه عبد الرزاق في مصنفه (14812) معمر والثوري عن أبي إسحاق عن امرأته أنها دخلت على عائشة ... ، ورواه (14813) عن الثوري عن أبي إسحاق عن امرأته قالت: سمعت امرأة أبي السفر تقول: سألت عائشة ...

فأدخل واسطة بين امرأة أبي إسحاق وعائشة.

ثالثًا: رواه علي بن الجعد - كما في الجعديات (451) - عن شعبة عن أبي إسحاق أن امرأته دخلت على عائشة، فذكره، فصارت رواية أبي إسحاق عن عائشة، لا عن امرأته، لذا قال البيهقي عقبه (5/ 330): "كذا جاء به شعبة عن طريق الإرسال".

رابعًا: لم أجد ابن حجر عزا الحديث إلى المسند في إتحاف المهرة أيضًا.

وانظر كلام ابن القيم في تهذيب السنن (9/ 240).

وجزاكم الله خيرًا.

ـ[عبدالعزيز بن سعد]ــــــــ[07 - 09 - 06, 01:07 م]ـ

خلاصة ما تبين لي من تخريج الحديث ما يلي:

روى عبدالرزاق عن أبي إسحاق السبيعي عن امرأته العالية بنت أفيع أنها دخلت على عائشة رضي الله عنها فدخلت معها أم ولد زيد بن أرقم رضي الله عنه فقالت: يا أم المؤمنين إني ابتعت غلاما من زيد بن أرقم بثمانمائة درهم نسيئة، وإني ابتعته منه بستمائة درهم نقدا، فقالت عائشة: بئس ما شريت وبئس ما اشتريت، وإن جهاده مع رسول الله قد بطل إلا أن يتوب. وانظر مصنف عبدالرزاق14812 وسنن الدارقطني 3/ 52 والسنن الكبرى للبيهقي 5/ 330، وقد أعله الدارقطني بجهالة امرأة أبي إسحاق. وذكر الشوكاني في النيل 5/ 318.أن الشافعي ضعفه. وذكر ابن قدامة في المغني 6/ 261 والزيلعي في نصب الراية 4/ 16 وابن القيم في إعلام الموقعين 3/ 219 أن الإمام أحمد رواه في المسند قال حدثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن أبي إسحاق، به. ولعله ساقط من النسخ التي بين أيدينا والله أعلم.

ورواه عبدالرزاق في مصنفه (14813) عن الثوري عن أبي إسحاق عن امرأته قالت: سمعت امرأة أبي السفر تقول: سألت عائشة ... فأدخل واسطة بين امرأة أبي إسحاق وعائشة.

ورواه علي بن الجعد في الجعديات (451) عن شعبة عن أبي إسحاق أن امرأته دخلت على عائشة، فذكره. فصارت رواية أبي إسحاق عن عائشة، لا عن امرأته، لذا قال البيهقي عقبه (5/ 330): "كذا جاء به شعبة عن طريق الإرسال". كما ذكر الأخ المعلق الكريم ...

فكأن الحديث لا يثبت والله أعلم، فما رأي الإخوة؟

ـ[ميمونة]ــــــــ[27 - 11 - 06, 07:17 م]ـ

نعم،، ما رأي المشايخ بهذا الموضوع؟

أحتاج أن أعرف الحكم على هذا الحديث بأسرع وقت ممكن ... جزاكم الله خيرا ونفع بكم

ـ[محمد الأمين]ــــــــ[02 - 12 - 06, 06:31 م]ـ

ورواه علي بن الجعد في الجعديات (451) عن شعبة عن أبي إسحاق أن امرأته دخلت على عائشة، فذكره. فصارت رواية أبي إسحاق عن عائشة، لا عن امرأته، لذا قال البيهقي عقبه (5/ 330): "كذا جاء به شعبة عن طريق الإرسال". كما ذكر الأخ المعلق الكريم ...

فكأن الحديث لا يثبت والله أعلم، فما رأي الإخوة؟

الحديث ثابت إن شاء الله. وما ذكره البيهقي عجيب. أبو إسحاق لقي امراته وسمع منها بلا خلاف! فمن أين يصير الحديث مرسلاً؟ ثم إن امرأته قد دخلت على أمنا عائشة وكانت شاهدة. فالإسناد متصل.

ـ[عبد العزيز بن سعد]ــــــــ[17 - 07 - 07, 02:04 م]ـ

شيخنا الفاضل محمد الأمين

أشكر لك إضافتك

لكن

هل وقفت على توثيق معتبر لامرأة أبي إسحاق، أم أنها مجهولة الحال؟

وبماذا يجاب عن التعارض بين السندين، وهل هو علة مؤثرة، فمرة يرويه أبو إسحاق عن امرأته، ومرة بواسطة، ومرة يرسله، والبيهقي إنما قال بإرساله [نه يجعل الصحيح عن امرأته بواسطة ... إذ لا أظن به - وهو من هو في الحديث - أنه يخفى عليه الاحتمال الذي تفضلتم به.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير