تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هل هذا يضعّف حديث: إنهما لا يطهّران؟

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 06, 08:23 ص]ـ

سنن الدارقطني ج1/ص56

9 نا أبو محمد بن صاعد وأبو سهل بن زياد قالا حدثنا إبراهيم الحربي حدثني يعقوب بن كاسب ح وحدثنا أبو سهل بن زياد نا الحسين بن العباس الرازي نا يعقوب بن حميد بن كاسب نا سلمة بن رجاء عن الحسن بن فرات القزاز عن أبيه عن أبي حازم الأشجعي عن أبي هريرة قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يستنجى بروث أو عظم وقال: (إنهما لا تطهران).

السؤال: هل النقل الآتي يدل على إضعاف الحديث بيعقوب؟

سير أعلام النبلاء ج11/ص159

قال زكريا بن يحيى الحلواني: رأيت أبا داود السجستاني قد جعل حديث يعقوب بن كاسب وقايات على ظهور كتبه فسألته عنه،

فقال: رأينا في مسنده أحاديث أنكرناها فطالبناه بالأصول فدافعَنا ثم وأخرجها بعد فوجدنا الأحاديث في الأصول مغيرة بخط طري كانت مراسيل فأسندها وزاد فيها. سمع العقيلي هذا من زكريا.

انتهى.

سؤالي، لعل جملة: (إنهما لا تطهران) من ضمن ما زاده، فيضعف الحديث؟ أفيدوني.

ـ[ابوعلي النوحي]ــــــــ[15 - 08 - 06, 06:32 م]ـ

من الذين أعلوا الحديث ابن عدي في الكامل لكن أعله بسلمة بن رجاء

قال ثنا علي بن سعيد والقاسم بن مهدي قالا ثنا يعقوب بن كاسب ثنا سلمة بن رجاء عن الحسن بن فرات عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى أن يستنجى بعظم أو روث وقال إنهما لا يطهران قال الشيخ ولا أعلم رواه عن فرات القزاز غير ابنه الحسن وعن الحسن سلمة بن رجاء وعن سلمة بن كاسب ولسلمة بن رجاء غير ما ذكرت من الحديث وأحاديثه أفراد وغرائب ويحدث عن قوم بأحاديث لا يتابع عليه

و قال ابن عبد الهادي في تنقيح التحقيق:

قال الدراقطني إسناده صحيح وقد روى نحوه ابن عمر وجابر

ز سلمة بن رجاء قال ابن معين ليس بشيء وقال أبو زرعة صدوق وقال النسائي ضعيف

وقال أبو حاتم ما بحديثه باس وقال ابن عدي حدث بأحاديث لا يتابع عليها وذكره ابن حبان في الثقات وروى له البخاري في الصحيح

ويعقوب بن كاسب قيل روى عنه البخاري في صحيحه أيضا ولم ينسبه وقواه وقال يحيى والنسائي ليس بشيء ووثقه يحيى مرة وقال أبو حاتم ضعيف الحديث

قلت: قال الشيخ عبد الله السعد في تعليقاته على التقريب في يعقوب بن حميد بن كاسب (و الأقرب أنه لا يحتج به مطلقا)

و مما يقوي كلامك أخي حمد أن حديث أبي هريرة روي من طريق اخر عند البخاري من طريق سعيد بن عمرو المكي عن أبي هريرة و لم يذكر فيه هذه الزيادة.

و الله أعلم

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[15 - 08 - 06, 07:36 م]ـ

فائدة: في علل الدارقطني (8/ 238، 239):

وسئل عن حديث روي عن أبي حازم عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يستنجى بعظم أو روث، فقال: "يرويه شعبة، واختلف عنه:

- حدث به أبو القاسم الطبراني عن الحسن بن علي بن نصر الطوسي عن محمد بن عيسى العطار عن نصر بن حماد عن شعبة عن محمد بن جحادة عن أبي حازم عن أبي هريرة، وذِكْرُ محمد بن جحادة فيه وهمٌ، والصواب:

- عن شعبة عن فرات القزاز عن أبي حازم عن أبي هريرة، كذلك قال ابن صاعد عن محمد بن عيسى، وكذلك رواه الحسن بن فرات القزاز عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة، إلا أنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن ...

حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد ثنا محمد بن عيسى العطار قال ثنا نصر بن حماد ثنا شعبة عن فرات عن أبي حازم عن أبي هريرة نهى أن يستنجي بعظم أو روث، وزاد الحسن بن فرات عن أبيه عن أبي حازم عن أبي هريرة في آخره: (وقال إنهما لا يطهران)، حدثنا به أحمد بن محمد بن زياد ثنا الحسن بن العباس ثنا يعقوب بن حميد ثنا سلمة بن رجاء عن الحسن بن فرات" ا. هـ.

ورواية شعبة التي ذكرها الدارقطني فيها نصر بن حماد، ضعيف جدًّا، وذكر العقيلي هذا الحديث في ترجمة حماد من ضعفائه (4/ 300) ثم قال: "هذا يُروى بغير هذا الإسناد من غير وجه بإسناد أصلح من هذا، وليس له من حديث شعبة أصل"، وذكره ابن عدي في ترجمة حماد في الكامل (7/ 39) وقال: "وهذا أيضًا من حديث شعبة غير محفوظ عن فرات، ويُروى عن الحسن بن الفرات القزاز عن أبيه".

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[15 - 08 - 06, 10:46 م]ـ

جزاكما الله خيراً أخواي العزيزين على إفادتكم، لديّ سؤال:

قال الدراقطني إسناده صحيح وقد روى نحوه ابن عمر وجابر

أين أجد حديث ابن عمر؟

أما حديث جابر فهو في صحيح مسلم.

ـ[حمد أحمد]ــــــــ[16 - 08 - 06, 12:11 ص]ـ

وجدته، الحمد لله.

المطالب العالية ج2/ص194

وقال أبو يعلى:

حدثنا محمد بن إسحاق المسيبي حدثني عبد الله بن نافع عن عبد الله بن نافع - مولى ابن عمر - عن أبيه عن عبد الله رضي الله عنه قال: إن النبي جاءته وفود الجن من الجزيرة فأقاموا عند النبي ثم بدا لهم فأرادوا الرجوع إلى بلادهم فسألوه أن يزودهم فقال: (ما عندي ما أزودكم به ولكن أدنوا لكل عظم مررتم به فهو لكم لَحْم عَرِيض وكل روث مررتم به فهو لكم ثَمَر) فلذلك نهى أن يُتمسح بالبَعْر والرِّمة

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير