تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وهذا قريب من رأي الذين جعلوهما واحد لولا زيادة شخصية راو آخر "ناجية بن خفاف الذي روى عنه وائل بن داود". لأن الترجمة الأولى فيها تلفيق بين شخصيتي الراويين: ناجية بن كعب الأسدي وناجية بن خفاف أبو خفاف العنزي. وربما هذا هو سبب خطأ المتأخرين.

2 - أنهم أختلفوا في: الصحابة الذين روى عنهم ناجية بن كعب الأسدي, وفي الرواة الذين رووا عنه, فتباينوا الى قسمين:

القسم الأوّل: رأي البخاري وتبعه ابن حبان وغيره:

ان ناجية ابن كعب الأسدي لم يروي إلا عن علي, وابن مسعود رضي الله عنهما, ولم يروي عنه إلا ابا اسحاق السبيعي, وابا حسّان الأعرج.

القسم الثاني: رأي ابن المديني شيخ البخاري وتبعه البيهقي وغيره:

ان ناجية ابن كعب الأسدي لم يروي إلا عن علي رضي الله عنه وحده, ولم يروي عنه إلا ابا إسحاق السبيعي وحده.

3 - اتفقوا على ان الراوي عن عمار في حديث التيمم هو ناجية العنزي - على خلاف هل سمع منه ام لا- وهو يروى عن ابن مسعود كذلك, وروى عنه ابو إسحاق السبيعي وابنه يونس وغيرهما , واختلفوا في ضبط إسمه:

فقال أحمد بن حنبل, وعلي بن المديني, وتلميذه البخاري: ناجية بن خفاف أبو خفاف العنزي.

وقال الحميدي وابن ابي حاتم: ناجية بن كعب ابو خفاف العنزي, ولكن اتفقوا على ان اسمه ناجية ونسبه عنزي.

وربما هذا الإضطراب هو سبب خطأ المتأخرين كما ذكرنا.

زيادة توضيح لقول هؤلاء الأئمة النقاد: نجمل كلامهم في النقاط التالية:

1 - الأحاديث التي رواها ناجية بن كعب الأسدي عن ابن مسعود رضي الله عنه جاءت من طريق ابي حسان الأعرج, والأحاديث التي رواها ناجية بن كعب الأسدي عن علي رضي الله عنه جاءت من طريق ابي اسحاق السبيعي.

فالذي يثبت رواية ناجية الأسدي عن علي وابن مسعود -كالبخاري ومن تبعه- يثبت له الراويين: ابا اسحاق, وابا حسان, والذي يثبت روايته عن علي فقط –كابن المديني ومن تبعه-يكون الراوي عنه ابو اسحاق السبيعي فقط.

2 - واتفقا الرأيين على عدم رواية ناجية بن كعب الأسدي عن غير علي وابن مسعود رضي الله عنهما كعمّار وابن عباس وبالتالي نفوا الرواة عن ناجية الأسدي إذا كانت عن غير علي وابن مسعود رضي الله عنهما , وأثبتوها لناجية العنزي أو غيره.

3 - ناجية أبو خفاف العنزي لم يروي عن علي رضي الله عنه, وروى عن ابن مسعود وعمار وغيرهما رضي الله عنهم- على خلاف في سماعه من بعضهم كعمار- فيشترك في روايته عن ابن مسعود مع ناجية الأسدي عند البخاري ومن تبعه, وبذلك زاد الخلط بين الراويين.

4 - أن يونس ابن ابي اسحاق روى عن ناجية أبو خفاف العنزي فأخطأ من نسب روايته عن ناجية الأسدي.

5 - يوجد ناجية آخر روى عن ابن عباس وروى عنه أبو السفر الهمداني ووقع غير منسوب, صحح ابن ابي حاتم أنه ناجية بن حرب, ولم يتبين من هو عند البخاري وغيره , روى عنه ابو السفر الهمداني, وهذا زاد الإشكال تداخلا.

رأي المتأخرين وخطأهم:

المتأخرون لفقوا تلفيقا عجيبا, فنسبوا الرواة المتفرقين عن هؤلاء النواجي الى ناجية بن كعب الأسدي, فاثبتوا له الرواية عن غير علي وابن مسعود رضي الله عنهما, واثبتوا ثلاثة رواة أخرين عنه هم: يونس بن ابي اسحاق السبيعي, وائل بن داود, وابو السفر الهمداني.

فقال المزي في تهذيب الكمال في أسماء الرجال - (ج 38 / ص 236): {ناجية بن كعب الاسدي، ويقال ناجية ابن خفاف العنزي، أبو خفاف الكوفي. ويقال انهما اثنان. روى عن: عبدالله بن مسعود (قد)، وعلي بن ابي طالب (د ت س)، وعمار بن ياسر (س). روى عنه: وائل بن داود، ويونس بن ابي اسحاق السبيعي، وابوه أبو اسحاق السبيعي (د ت س)، وابو حسان الاعرج (قد)، وابو السفر الهمداني ...... }

وقال الحافظ الذهبي في الكاشف: (ناجية بن كعب الأسدي عن علي وعمار وعنه أبو إسحاق وابنه يونس ... } , ونحوه في ميزان الإعتدال.

وساير المحدّثون المعاصرون المحدثين المتأخرين في هذا الخطأ

خطوات المباحثة الأولى في إثبات هذه العلّة: وبالتالي ستكون خطوات إثبات المباحثة الأولى كالتالي:

أ- عرض الأحاديث التي رواها ابو إسحاق السبيعي عن ناجية الأسدي عن علي رضي الله عنه وإثبات رواية ابي إسحاق السبيعي عن ناجية الأسدي.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير