تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماصحة: اذ اتصف شعبان فلاتصوموا]

ـ[أبو أميمة السلفي]ــــــــ[24 - 08 - 06, 09:25 م]ـ

حديث اذ اتصف شعبان فلاتصوموا حسنه بعض أهل العلم وصعفه أخرون من خلال القواعد الحديثية والشرعية مادرجة هذا الحديث من الصحة من يدلني على الحق في هذا بارك الله فيمن سعى ودل على الخير

ـ[خالد صالح]ــــــــ[24 - 08 - 06, 09:33 م]ـ

هذا بحث للدكتور ماهر الفحل:

ـ[أبو أميمة السلفي]ــــــــ[24 - 08 - 06, 09:48 م]ـ

أين هو هذا البحث

ـ[خالد صالح]ــــــــ[24 - 08 - 06, 09:52 م]ـ

بالمرفقات أخي.

ـ[عبد المتين]ــــــــ[25 - 08 - 06, 08:04 م]ـ

قد ضعف الإمام أبو حاتم الرازي أحاديث العلاء بن عبد الرحمان بسبب فداحة هذا الخطأ في حديثه لا سيما و هو يعارض ما جاء في الصحييحين من حديث عائشة و فيه أن النبي كان يصوم شعبان إلا قليلا و كذلك حديث أبي هريرة في عدم تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين فكيف اذ انتصف شعبان فلاتصوموا؟

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[25 - 08 - 06, 09:07 م]ـ

ابحث في الملتقى وستجد بغيتك إن شاء الله

استخدم خاصية البحث قبل طرح سؤالك وفقك الله

ـ[احمد الشمري]ــــــــ[25 - 08 - 06, 10:13 م]ـ

سمعت الشيخ بن عثيمين رحمه الله عندما كان يشرح الحديث الشاذ ذكره وقال انه يخالف من هو اوثق منه بحديث لاتسبقوا رمضان بصيام (ويقول ان الحديث الشاذ لا يحتج به عند اهل العلم) هذا والله العلم

ـ[أبو أميمة السلفي]ــــــــ[29 - 08 - 06, 10:17 م]ـ

بارك الله ووفق الاخوة خالد صالح وكل الاخوة جزالكم الله خيرا جميعا

ـ[ماهر]ــــــــ[31 - 08 - 06, 08:13 ص]ـ

حَدِيْث العلاء بن عَبْد الرحمان 1، عن أبيه 2، عن أبي هُرَيْرَة، أن رَسُوْل الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: ((إذا انتصف شعبان فلا تصوموا)).

أخرجه عَبْد الرزاق 3، وابن أبي شيبة4، وأحمد 4، و الدارمي5، وأبو داود 6، وابن ماجه 7، 8، والنسائي9، والطحاوي 10، وابن حبان 11، والطبراني 12، والبيهقي 13، والخطيب 14، جميعهم من هَذِهِ

الطريق.

قَالَ أبو داود: ((لَمْ يجئ بِهِ غَيْر العلاء، عن أبيه)) 15.

وَقَالَ النسائي: ((لا نعلم أحداً رَوَى هَذَا الْحَدِيْث غَيْر العلاء بن عَبْد الرحمان)) 16.

وَقَالَ الترمذي: ((لا نعرفه إلا من هَذَا الوجه عَلَى هَذَا اللفظ)) 18.

وأورده الحافظ أبو الفضل بن طاهر المقدسي19في أطراف الغرائب

والأفراد 20.

وَقَدْ أنكره الحفاظ من حَدِيْث العلاء بن عَبْد الرحمان:

فَقَالَ أبو داود: ((كَانَ عَبْد الرحمان - يعني: ابن مهدي 21 - لا يحدّث بِهِ. قلت لأحمد: لِمَ؟ قَالَ: لأنَّهُ كَانَ عنده أن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يصل شعبان برمضان، وَقَالَ: عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خلافه)) 22.

وَقَالَ الإمام أحمد: ((العلاء ثقة لا ينكر من حديثه إلا هَذَا)) 23.

وَقَالَ في رِوَايَة الْمَرُّوذِيِّ 24: ((سألت ابن مهدي عَنْهُ فَلَمْ يحدثني بِهِ، وَكَانَ يتوقاه. ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْد الله: هَذَا خلاف الأحاديث الَّتِيْ رويت عن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم)) 25.

واستنكره ابن معين أَيْضاً 26.

وزعم السخاوي 27أن العلاء لَمْ يتفرد بِهِ وأنّ لَهُ متابعاً في روايته عن أبيه، فَقَدْ رَوَى الطبراني 28 الْحَدِيْث قائلاً: ((حَدَّثَنَا أحمد بن مُحَمَّد بن نافع، قَالَ: أَخْبَرَنَا عبيد الله ابن عَبْد الله المنكدري، حَدَّثَنِي أبي، عن أبيه، عن جده، عن عَبْد الرحمان ابن يعقوب الحرقي، عن أبي هُرَيْرَة، قَالَ: قَالَ رَسُوْل الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا انتصف شعبان فأفطروا)).

قَالَ الطبراني عقبه: ((لَمْ يروِ هَذَا الْحَدِيْث عن مُحَمَّد بن المنكدر إلا ابنه المنكدر، تفرد بِهِ ابنه: عَبْد الله)).

والحق أن هَذَا الْحَدِيْث لا يصلح للاستشهاد، فضلاً عن أن يشد عضد رِوَايَة العلاء؛ إذ هُوَ مسلسل بالضعفاء والمجاهيل: بدءاً من شيخ الطبراني وَهُوَ: أحمد بن مُحَمَّد بْن نَافِع، لَمْ أقف لَهُ عَلَى ترجمة، إلا مَا أورده الذهبي فِي ميزان الاعتدال29 وَقَالَ: ((لاَ أدري مَنْ ذا؟ ذكره ابن الجوزي مرة وَقَالَ: اتهموه. كَذَا قَالَ لَمْ

يزد)) 30.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير