تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من باع دارا، ثم لم يجعل ثمنها في مثلها]

ـ[نورالدين القماري]ــــــــ[09 - 09 - 06, 07:17 م]ـ

أريد المساعدة في فهم معنى هذا الحديث وبارك الله فيكم:

من باع دارا، ثم لم يجعل ثمنها في مثلها، لم يبارك الله له فيها

الراوي: حذيفة بن اليمان - خلاصة الدرجة: حسن - المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 6119

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[09 - 09 - 06, 07:36 م]ـ

ذكر الامام المناوي في كتابه ((فيض القدير شرح الجامع الصغير)) ما نصه:

8550 - (من باع دارا ثم لم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها) لأنها ثمن الدنيا المذمومة وقد خلق الله الأرض وجعلها مسكنا لعباده وخلق الثقلين ليعبدوه وجعل ما على الأرض زينة لهم {لنبلوهم أيهم أحسن عملا} فصارت فتنة لهم {إلا من رحم ربك} فعصمه وصارت سببا للمعاصي فنزعت البركة منها فإذا بيعت وجعل ثمنها متجرا لم يبارك له في ثمنها ولأنه خلاف تدبيره تعالى في جعل الأرض مهادا. وأما إذا جعل ثمنها في مثلها فقد أبقى الأمر على تدبيره الذي هيأه له فيناله من البركة التي بارك فيها فالبركة مقرونة بتدبيره تعالى لخلقه. قال الطيبي: وبيع الأراضي وصرف ثمنها إلى أرض أو دار قال الحرالي: والبيع رغبة المالك عما في يده إلى ما في يد غيره.

(هـ) في الأحكام (والضياء) المقدسي (عن حذيفة) بن اليمان ورواه عنه أيضا الطبراني وغيره. قال الهيثمي: وفيه الصباح بن يحيى وهو متروك ورواه عنه أحمد وغيره وفيه إسماعيل بن إبراهيم بن مهاجر وقد ضعفوه ورواه عنه أيضا ابن ماجه عن سعيد بن حريث من باع منكم دارا أو عقارا قمن - بالقاف - أن لا يبارك له إلا أن يجعله في مثله وقال المصنف: هذا متواتر كذا قال.

ـ[مصطفى المجري]ــــــــ[23 - 01 - 07, 11:56 م]ـ

1.حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا وكيع حدثنا إسمعيل بن إبراهيم بن مهاجر عن عبد الملك بن عمير عن سعيد بن حريث قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من باع دارا أو عقارا فلم يجعل ثمنه في مثله كان قمنا أن لا يبارك فيه

رواه أحمد وابن ماجه (صحيح الجامع 6120)

وقال السندي: قوله (فلم يجعله في مثله) أي من باع دارا ينبغي أن يشتري بثمنها مثلها أي دارا أخرى وإن لم يشتر دارا بعد أن باع داره كان حقيقا أن لا يبارك له فيه وقوله قمنا أي جديرا وخليقا ومن فتح الميم جعله مصدرا ومن كسرها جعله وصفا وهو الأقرب

في مسند أبي يعلى الموصلي 1458:

عن عمرو بن حريث قال:: (قال: بعت داراً لي وأرضاً بالمدينة فقال لي أخي سعيد بن حريث: استعف عنها ما استطعت. ولا تنفقن منها شيئاً، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من باع داراً أو عقاراً فإنه قمن أن لا يبارك له فيه إلا أن يجعله مثله. قال عمرو: فاشتريت ببعض ثمنها داري هذه ـ يعني دار عمرو بن حريث ـ).

في إسناده إسمعيل بن إبراهيم بن مهاجر ضعيف ضعفه البخاري وأبو داود وغيرهما

2. حدثنا هشام بن عمار وعمرو بن رافع قالا حدثنا مروان بن معاوية حدثنا أبو مالك النخعي عن يوسف بن ميمون عن أبي عبيدة بن حذيفة عن أبيه حذيفة بن اليمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من باع دارا ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها

رواه ابن ماجه والضياء (صحيح الجامع 6119)

في إسناده يوسف بن ميمون ضعفه أحمد وغيره

3. عن سعد بن هشام قال: طلقت امرأتي فأتيت المدينة لأبيع عقارا كان لي بها فأشتري به السلاح وأغزو فلقيت نفرا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا قد أراد نفر منا ستة أن يفعلوا ذلك فنهاهم النبي صلى الله عليه وسلم وقال (لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)

صحيح أبي داود 1342

وأيضا: http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=85559

ـ[أبو عبد الله مصطفى]ــــــــ[27 - 01 - 07, 01:16 م]ـ

تخريج الأحاديث الواردة فيمن باع داراً أو عقاراً ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك

قال ابن ماجه في سننه: حدثنا هشام بن عمار وعمرو بن رافع قالا ثنا مروان بن معاوية ثنا أبو مالك النخعي عن يوسف بن ميمون عن أبي عبيدة بن حذيفة عن أبيه حذيفة بن اليمان ? قال: قال رسول الله ? من باع داراً ولم يجعل ثمنها في مثلها لم يبارك له فيها " ().

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير