تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[المعلق.]

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[14 - 09 - 06, 08:31 ص]ـ

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

المعلق: ما سقط من إسناده واحد أو أكثر من جهة المصنف. أي أن يُسقط المصنف الواسطة بينه وبين من علق عنه، فقد يُسقط طبقة واحدة أي يُسقط شيخه ويبتدئ بمن بعده، مثاله قول البخاري: قال شعبة ... ، وقد يُسقط أكثر من طبقة فيقول – مثلا – البخاري: عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده، وقد يسقط السند كله عدا الصحابي فيقول: قال عمر – رضي الله عنه -، وقد يسقط السند كله فيقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .....

معلقات البخاري أكثر من معلقات مسلم – رحمهما الله تعالى -، فمعلقات البخاري كثيرة ربما وصلت إلى أكثر من ألف حديث معلق، بينما مسلم مجموع ما علقه ستة أحاديث، خمسة منها وصلها في صحيحه، وواحد ذُكر أنه وصله غيره.

معلقات البخاري فيها ما علقه بصيغة الجزم، وفيها ما علقه بصيغة التمريض، أما مسلم - رحمه الله تعالى – فمعلقاته فكلها بصيغة الجزم، بل هو يصلها أي الخمسة مباشرة في نفس الموضع بعد روايتها.

ألف الحافظ ابن حجر كتابا سماه " تغليق التعليق " في وصل معلقات البخاري، ولخص كتابه هذا في مقدمة " فتح الباري " المسماة " هدي الساري ".

وأما معلقات صحيح مسلم فقد سردها الحافظ العراقي في شرحه لكتاب ابن الصلاح، وألّف شيخنا الشيخ علي الحلبي – حفظه الله تعالى – رسالة في وصل معلقات مسلم سماها " تغليق التعليق على صحيح مسلم ".

والله الموفق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير