تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[15 - 12 - 03, 07:18 م]ـ

قال الكتاني في الرسالة المستطرفة ص: 173

والجمع بين الأصول الستة أي الصحاح الثلاثة التي هي العالمين ومسلم

والموطأ والسنن الثلاثة وهي سنن أبي داود والترمذي والنسائي لأبي الحسن رزين بوزن أمير بن معاوية العبدري السرقسطي الأندلسي المالكي المتوفى بمكة بعد ما جاور بها اعواما سنة خمس وثلاثين وخمسمائة وهو المسمى بالتجريد للصحاح والسنن.


و «رزين» هو: رزين بن معاوية العبدري، المتوفّى سنة 535 كما في سير أعلام النبلاء، وقد وصفه بـ: «الاِمام المحدّث الشهير» (2).
وقال ابن الاَثير: «وتلاهم آخراً أبو الحسن رزين بن معاوية العبدري السرقسطي، فجمع بين كتب البخاري ومسلم والموطّأ لمالك وجامع أبي عيسى الترمذي وسنن أبي داود السجستاني وسنن أبي عبد الرحمن النسائي، رحمة الله عليهم. ورتّب كتابه على الاَبواب دون المسانيد».
قال: «وأمّا الاَحاديث التي وجدتها في كتاب رزين ـ رحمه الله ـ ولم أجدها في الاَُصول، فإنّني كتبتها نقلاً من كتابه على حالها في مواضعها المختصّة بها، وتركتها بغير علامة، وأخليت لذكر اسم من أخرجها موضعاً، لعلّي أتتبّع نسخاً أُخرى لهذه الاَُصول وأعثر عليها، فأُثبت اسم من أخرجها» (3).

(2) سير أعلام النبلاء 20|204.
(3) جامع الاَُصول 1|19 وص 23.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[15 - 12 - 03, 08:11 م]ـ
وقال اللكنوي في الآثار المرفوعة ص:74

وقال الشيخ الدهلوي في رسالته .....

وقد ذكر صاحب جامع الأصول في كتابه حديثا من كتاب رزين مع أن موضوع ذلك الكتاب جمع أحاديث الكتب الستة المسماة بالصحاح الست وإذا لم يجد في هذه الكتب حديثا في ذلك أورده من كتاب آخر استيفاء وتكميلا
.......
قال صاحب جامع الأصول وهذا الحديث مما وجدته في كتاب رزين ولم أجده في واحد من الكتب الستة والحديث مطعون فيه انتهى أي كلام صاحب جامع الأصول.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[15 - 12 - 03, 08:39 م]ـ
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=3792&highlight=%D1%D2%ED%E4

ـ[زياد العضيلة]ــــــــ[15 - 12 - 03, 09:13 م]ـ
نفهم من هذا ان الزيادات التى في كتاب رزين لايعتمد عليها ولا يصح نسبتها الى الصحاح التى رام جمعها مجردة.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[15 - 12 - 03, 10:12 م]ـ
نعم الأمر كذلك بارك الله فيك

وقد قال الإمام الذهبي رحمه الله في تاريخ الإسلام (36/ 376) (وله في الكتاب زيادات واهية) انتهى.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[15 - 12 - 03, 10:18 م]ـ
وقال الإمام ابن تيمية في منهاج السنة النبوية ج: 7 ص: 157
(فصل قال الرافضي البرهان السابع عشر قوله تعالى الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله روى رزين بن معاوية في الجمع بين الصحاح الستة أنها نزلت في علي لما افتخر طلحة بن شيبة والعباس وهذه لم ثبت لغيره من الصحابة فيكون أفضل فيكون هو الإمام!
والجواب من وجوه
أحدها المطالبة بصحة النقل ورزين قد ذكر في كتابه أشياء ليست في الصحاح
الثاني أن الذي في الصحيح ليس كما ذكره عن رزين بل الذي في الصحيح ما رواه النعمان بن بشير قال كنت عند منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رجل لا أبالي أن لا اعمل عملا بعد الإسلام إلا أن اسقي الحاج وقال آخر لا أبالي أن لا اعمل عملا بعد الإسلام إلا أن اعمر المسجد الحرام وقال آخر الجهاد في سبيل الله أفضل مما قلتم فزجرهم عمر وقال لا ترفعوا أصواتكم عند منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يوم الجمعة ولكن إذا صليت الجمعة دخلت فاستفتيته فيما اختلفتم فيه فانزل الله تعالى أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله الآية إلى آخرها أخرجه مسلم) انتهى.

وفي كتب ورسائل وفتاوى ابن تيمية في العقيدة ج: 1 ص: 252
وهذا الحديث ذكره رزين بن معاوية العبدرى فى جامعه ونقله ابن الأثير فى جامع الأصول ولم يعزه لا هذا ولا هذا الى كتاب من كتب المسلمين
لكنه قد رواه من صنف فى عمل اليوم والليلة كابن السنى وأبى نعيم وفى مثل هذه الكتب أحاديث كثيرة موضوعة لا يجوز الأعتماد عليها فى الشريعة باتفاق العلماء.

ـ[مركز السنة النبوية]ــــــــ[17 - 12 - 03, 10:03 ص]ـ
حمل مفاريد أو زوائد (رزين) (اضغط هنا) ( http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14861)

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[20 - 12 - 03, 12:29 ص]ـ
أحسنت جزاك الله خيرا وبارك فيك.

ـ[عبدالرحمن الفقيه.]ــــــــ[20 - 12 - 03, 09:25 م]ـ
قال ابن القيم رحمه الله كما في مختصر الصواعق ص 383 (رزين بن معاوية صاحب تجريد الصحاح، وهو من أعلم أهل زمانه بالسنن والآثار، وهو من المالكية، اختصر تفسير ابن جرير الطبري، وعلى كتابه التجريد اعتمد صاحب كتاب جامع الأصول وهذبه) انتهى.
¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير