تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماصحة حديث سلمان الفارسي رضي الله عنه في فضل رمضان؟]

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[22 - 09 - 06, 04:16 م]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

حدّث سلمان الفارسي مرة فقال: خطبنا رسول الله في آخر يوم من شعبان فقال: ((يا أيها الناس! قد أظلكم شهر عظيم مبارك، شهر فيه ليلة خير من ألف شهر، جعل الله صيامه فريضة، وقيام ليله تطوعاً، من تطوع فيه بخصلة من خصال الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه، ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه، وهو شهر الصبر، والصبر ثوابه الجنة، وشهر يزاد فيه رزق المؤمن، من فطر فيه صائماً كان مغفرة لذنوبه، وعتق رقبته من النار، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجر الصائم شيء) قالوا: يا رسول الله! ليس كلنا يجد ما يفطر به الصائم، فقال رسول الله: ((يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على تمرة أو شربة ماء أو مذقة لبن. وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار)).

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[22 - 09 - 06, 04:25 م]ـ

871 - (منكر)

يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد فيه في رزق المؤمن ومن فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يحد ما يفطر الصائم قال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن أو تمرة أو شربة من ماء ومن أشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لايظمأ حتى يدخل الجنة وهو شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتان ترضون بهما ربكم وخصلتان لاغنى بكم عنهما أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لاإله إلا الله وتستغفرونه وأما الخصلتان اللتان لاغنى بكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار. (منكر) رواه المحاملي في الأمالي وابن خزيمة في صحيحه وقال: إن صح والواحدي في الوسيط والسياق له عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي قال: خطبنا رسول الل صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان فقال: فذكره. انظر الشرح في الكتاب فهو مهم. وقد ورد في آخره قوله صلى الله عليه وسلم: من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري وغيره وهو مخرج في صحيح أبي داود 2045. وذلك في سياق رد المؤلف على أصحاب رسالة نصرة الخلفاء الراشدين والصحابة - الضعيفة للشيخ الألباني رحمه الله تعالى

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[22 - 09 - 06, 04:33 م]ـ

تفرد به علي بن زيد بن جدعان.

قال الحافظ عنه (ضعيف)

وقال صالح بن أحمد بن حنبل، عن أبيه: ليس بالقوى، و قد روى الناس عنه و قال عبد الله بن أحمد بن حنبل: سئل أبى: سمع الحسن من سراقة؟ قال: لا، هذا على بن زيد ـ يعنى: يرويه، كأنه لم يقنع به.و قال أيوب بن إسحاق بن سافرى: سألت أحمد عن على بن زيد، فقال: ليس بشىء. و قال حنبل بن إسحاق بن حنبل: سمعت أبا عبد الله يقول: على بن زيد ضعيف الحديث.

و قال عثمان بن سعيد الدارمى، عن يحيى بن معين: ليس بذاك القوى.

و قال معاوية بن صالح، عن يحيى بن معين: ضعيف. و قال أبو بكر بن أبى خيثمة، عن يحيى بن معين: ليس بذاك. و قال مرة أخرى: ضعيف فى كل شىء.

و قال عباس الدورى، عن يحيى بن معين: ليس بشىء. و قال فى موضع آخر: ليس بحجة.

ـ[أبو عمر القصيمي]ــــــــ[27 - 09 - 06, 02:57 ص]ـ

سمعت شريطاً للشيخ عبدالله السعد بعنوان {فضل الذكر في رمضان} موجود في طريق الإسلام وقد سأل الشيخ في هذه المحاضرة عن هذا الحديث فقال فيه ثلاث علل:

1ـ ضعف علي بن زيد بن جدعان.

2ـ سعيد بن المسيب لم يسمع من سلمان الفارسي.

3ـ ......

والعلة الثالثة لا أذكرها فلعل الإخوة الأفاضل يذكرونها.

ـ[أبو عثمان النفيعي]ــــــــ[08 - 10 - 06, 12:49 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=82773

ـ[أبو محمد الألفى]ــــــــ[08 - 10 - 06, 02:58 ص]ـ

القَوْلُ الْقَوِيمُ بِبَيَانِ ضَعْفِ حَدِيثِ «قَدْ أَظَلَّكُمْ شَهْرٌ عَظِيمٌ»

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=82902

ـ[الطيب وشنان]ــــــــ[08 - 10 - 06, 04:02 ص]ـ

جزاكم الله خيرا

ـ[مختار الديرة]ــــــــ[14 - 08 - 08, 04:56 م]ـ

شكر الله لكم وسددكم

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير