تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الرفع والتكميل في الجرح والتعديل.للكنوي]

ـ[عثمان]ــــــــ[24 - 12 - 03, 09:50 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

لقد سمعت من أحد المشايخ يقول: أنه لا يمكن لطالب علم الجرح والتعديل المبتدئ ان يكمل طلبه في هذا العلم مالم يدرس كتاب الرفع والتكميل في الجرح والتعديل لابو الحسنات اللكنوي!!!!!!!!

فهل هذا القول صحيح؟؟؟

فإن كان هذا القول صحيحا. فما احسن الطبعات لهذا الكتاب؟؟

وجزاكم الله خيرا ...

ـ[مسدد2]ــــــــ[24 - 12 - 03, 01:24 م]ـ

اعتقد ان الشيخ المجيب لم يرد الكتاب الاصل، وانما عنى تعليقات فضيلة الشيخ عبد الفتاح ابو غدة رحمه الله.

فسواء اوافق العالم اختيارات الشيخ ابو غدة رحمه الله ام لا التي نظمها في تعليقاته، الا انه رحمه الله قد تكلم في كثير من المسائل بحيث فتح الاعين للبحث فيها.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[24 - 12 - 03, 01:59 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

هذا الكتاب الذي هو الرفع والتكميل للكنوي رحمه الله فيه فوائد متعددة وكذلك تعليقات الشيخ عبدالفتاح أبو غدة رحمه الله فيها فوائد، ولكن هذا الكتاب ليس من الكتب الأساسية في فن الجرح والتعديل، على أن هناك عددا من المآخذ على الكتاب سواء كانت في الأصل أو الحاشية، ومن ذلك أخطاء عقدية في تعريف الإرجاء، ومن ذلك المبالغة في الدفاع عن أبي حنيفة رحمه الله والطعن فيمن تكلم فيه ومحاولة الوصول إلى أن من ضعفه لم يصب، وغير ذلك من المسائل، وهناك كتب تغني عنه بحمد الله وهي متعددة منها، الجرح والتعديل للشيخ إبراهيم اللاحم، ومنها مباحث في على الجرح والتعديل لقاسم علي سعد، ومنها شفاء العليل في ألفاظ الجرح والتعديل لأبي الحسن المصري، وغيرها، فما ذكر ته بقوله (لقد سمعت من أحد المشايخ يقول: أنه لا يمكن لطالب علم الجرح والتعديل المبتدئ ان يكمل طلبه في هذا العلم مالم يدرس كتاب الرفع والتكميل في الجرح والتعديل لابو الحسنات اللكنوي!!!!!!!!) فهذا على إطلاقه غير صحيح، بل لايصلح هذا الكتاب للطالب المبتدىء، ويمكن كذلك قراءة مذكرة الشيخ عبدالعزيز العبداللطيف رحمه الله في الجرح والتعديل من طباعة الجامعة الإسلامية بالمدينة ففيه ما يغني بإذن الله تعالى.

ولعلي فيما بعد بإذن الله تعالى أجمع عددا من الملاحظات على كتاب الرفع والتكميل والتعليقات عليه.

ـ[عبدالرحمن الفقيه]ــــــــ[24 - 12 - 03, 02:32 م]ـ

ومن ذلك قوله

الرفع والتكميل ص: 320

واعلم ان هناك جمعا من المحدثين لهم تعنت في جرح الاحاديث بجرح رواتها فيبادرون الى الحكم بوضع الحديث او ضعفه بوجود قدح ولو يسيرا في رواية او لمخالفته لحديث اخر 0000 والشيخ ابن تيمية الحراني مؤلف منهاج السنة000

وهذا الكلام الذي ذكره غير صحيح بل الإمام الحافظ ابن تيمية رحمه الله من كبار الحفاظ، وقد يخطىء وقد يصيب مثله مثل غيره، ولكن وصفه بالتعنت باطل، بل أحكامه على الأحاديث في غاية الجودة والإنصاف

وقد جمع بعض المعاصرين جهود ابن تيمية في علم الحديث في أربع مجلدات يتبين من خلاله علمية ابن تيمية رحمه الله في علم الحديث، واعتداله في ذلك على طرقة أئمة الحديث، فوصفه هنا (بالتعنت في جرح الأحاديث بجرح رواتها والمبادرة إلى الحكم بوضع الحديث أو ضعفه بوجود قدح ولو يسير في روايه أو لمخالفته لحديث آخر) كلام باطل وغير صحيح، وقد أحال محقق الكتاب أبو غدة لزاما! ص 331 إلى كتاب الإجوبة الفاضلة للكنوي ص 174 - 176 ثم قال (ففيها وفي تعليقها القدر الوافي)!

وفي تعليقاته على ذلك الكتاب عجائب في نقد ابن تيمية رحمه الله ونقولات عن شيخه الكوثري في الطعن في ابن تيمية رحمه الله.

يتبع بإذن الله تعالى

ـ[الرميح]ــــــــ[24 - 12 - 03, 04:58 م]ـ

رغم اختلافنا مع الشيخ ابو غدة إلا أن تحقيقه للكتاب من أروع مايكون

ولو أن لي عليه بعض الملاحظات وهي أنه يعتمد كثيراً على شيخه المشاغب (الكوثري).

كما أن المحقق واضح في منهجه الإنتصار للأحناف كونه حنفياً.

والله اعلم

ـ[مسدد2]ــــــــ[25 - 12 - 03, 02:23 م]ـ

الشيخ المفيد عبد الرحمن الفقيه سلمه الله،

كلام شيخنا رحمه الله متمحور حول بعض احكام شيخ الاسلام رحمه الله على احاديث وردت يستدل بها الرافضي المخالف. فحكم شيخ الاسلام بضعفها قطعا للطريق على المخالف، بل انه تعدى ذلك الى امر اصولي فيما يتعلق بالحكم العقدي المستفاد من حديث آحادي الورود.

وكلام شيخنا رحمه ليس من عندياته وانما هو مستقى من كلام الحافظ ابن حجر في ترجمته لابن تيمية في الدرر الكامنة، كما تعلم.

ولعله لا يخفاك كذلك كلام العلامة الالباني عليه رحمة الله حيث تكلم على حكم ابن تيمية على حديث (من كنت مولاه) وزياداته الصحيحة التي ضعفها ابن تيمية رحمه الله.

فلم يكن مراد شيخنا رحمه الله انتقاص ابن تيمية رحمه الله - وهو لا يدعي الكمال - وانما وصف الحال على ما هو عليه لكي لا يرفعه احد فوق عواطفه وبشريته ويدعي انه ابن تيمية منزه عن التشدد في مواضع والاعتدال في غيرها.

ولا نقول انه تشدد لهوى في نفسه، وانما حرصا على المخالف من ان يضل بسبب نص لم يتضح له وجهه وبيانه.

والله من وراء القصد وهو يهدي السبيل.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير