تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[قصة الشورى عند الطبري]

ـ[الأسيف]ــــــــ[10 - 11 - 06, 10:00 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاةوالسلام على المبعوث رحمة للعالمين وعلى آله وصحبه أجمعين

وبعد

أريدأن أعرف صحة قصة الشورى التى رواها إمام المفسرين في تاريخة ووجه البطلان فيها سندا ومتنا

قال الإمام رحمه الله ((حدثني عمربن شيبة ,قال:حدثنا علي بن محمد ,عن وكيع, عن الأعمش عن إبراهيم ومحمدبن عبد الله الأنصاري, عن أبي عروبة ,عن قتادة ,عن شهربن حوشب وأبي مخنف ,عن يوسف بن يزيد, عن عباس بن سهل ومبارك بن فضالة ,عن عبيدالله بن عمر ويونس بن أبي إسحاق, عن عمروبن ميمون الأودي؛أن عمر بن الخطاب لما طعن قيل له ............ )) ص227

وكذلك صحة خطبة عثمان رضي الله عنه وبارك الله فيكم

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[11 - 11 - 06, 10:54 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أصل القصة صحيحة في صحيح البخاري في فضائل الصحابة: باب قصة البيعة (3/ 19) برقم (3700) لكن ابن جرير رحمه الله ذكرها من طريق ابي مخنف لوط بن يحي وهو شيعي كذاب أضاف زيادات على القصة وأكاذيب مع ان راوي القصة واحد وهو عمرو بن ميمون الأودي وللفائدة ينظر: أثر التشيع على الروايات التاريخية في القرن الأول الهجري، د عبدالعزيز محمد نور ولي.

قال عنه ابن عدي: شيعي محترق. الكامل في ضعفاء الرجال 6/ 2110

وقال ابن معين: ليس بشيء. تاريخ يحي بن معين 2/ 500

وقال ابن حبان: رافضي يشتم الصحابة ويروي الموضوعات عن الثقات. (لسان الميزان 4/ 366)

وقال فيه الذهبي: إخباري تالف لا يوثق به. ميزان الاعتدال 3/ 419

قال ابن تيمية رحمه الله: ( ... وأكثر المنقول من المطاعن الصريحة هو من هذا الباب يرويها الكذابون المعروفون بالكذب مثل أبي مخنف لوط بن يحيى ومثل هشام بن محمد بن السائب الكلبي وأمثالهما من الكذابين ... ) منهاج السنة النبوية (5/ 81)

وقال في معرض حديثه عن الرافضة: (وإنما عمدتهم في المنقولات على تواريخ منقطعة الإسناد وكثير منها من وضع المعروفين بالكذب بل وبالإلحاد وعلماؤهم يعتمدون على نقل مثل أبي مخنف لوط بن يحيى وهشام بن محمد بن السائب وأمثالهما من المعروفين بالكذب عند أهل العلم مع أن أمثال هؤلاء هم من أجل من يعتمدون عليه في النقل إذ كانوا يعتمدون على من هو في غاية الجهل والافتراء ممن لا يذكر في الكتب ولا يعرفه أهل العلم بالرجال .. ) منهاج السنة النبوية (1/ 59)

وقال أيضا: (أما جمهور المصنفين في الأخبار والتواريخ والسير والفتن من رجال الجرح والتعديل منهم من هو في نفسه متهم أو غير حافظ كأبي مخنف لوط بن يحيى و هشام بن محمد السائب الكلبي و إسحاق بن بشر و أمثالهم من الكذابين) الرد على البكري (1/ 77)

ومن الأكاذيب في المتن على سبيل المثال:

ورد في الرواية أن عبد الرحمن بن عوف دعا علياً فقال: عليك عهد الله وميثاقه لتعملن بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الخليفتين من بعده؟ قال: أرجو أن أفعل وأعمل بمبلغ علمي وطاقتي، ودعا عثمان فقال له مثل ما قال لعلي، قال: نعم فبايعه، فقال علي: حبوته حبو دهر، ليس هذا أول يوم تظاهر ثم فيه علينا، فصبر جميل والله المستعان على ما تصفون، والله ما وليت عثمان إلا ليرد الأمر إليك، والله كل يوم هو في شأن … (تاريخ الطبري 4/ 233)

قال ابن كثير رحمه الله: (وما يذكره كثير من المؤرخين كابن جرير وغيره عن رجال لا يعرفون أن علياً قال لعبد الرحمن: خدعتني، وإنك إنما وليته لأنه صهرك وليشاورك كل يوم في شأنه …

إلى غير ذلك من الأخبار المخالفة لما ثبت في الصحاح فهي مردودة على قاليها وناقليها، والله أعلم. والمظنون بالصحابة خلاف ما يتوهم كثير من الرافضة وأغبياء القصاص الذين لا تمييز عندهم بين صحيح الأخبار وضعيفها ومستقيمها وسقيمها وميادها وقويمها ... ) (البداية والنهاية 7/ 161)

ـ[الأسيف]ــــــــ[11 - 11 - 06, 09:51 م]ـ

بارك الله فيك ولكني أريد تفصيل أكثر وخاصة لشبهات المتن

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[16 - 11 - 06, 06:08 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

يمكنك أخي أن ترجع لدراسة مفصلة للقصة والحكم عليها سندا ومتنا في كتاب (مرويات أبي مخنف في تأريخ الطبري عصر الخلافة الراشدة دراسة نقدية) رسالة ماجستير في الجامعة الإسلامية شعبة السيرة والتاريخ ت: يحي بن إبراهيم اليحي إشراف: أكرم ضياء العمري (ص 159 - 180) طبعة دار العاصمة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير