تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

حدثنا البسطامي حدثنا عبدالله بن حمران قال ثنا عبدالحميد بن جعفر عن عبدالله بن ثعلبة أنه أتى أبا عبدالرحمن بن كعب بن مالك قال فسلمت عليه فقال من هذا قلت عبدالله بن ثعلبة (فذكره)

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج 5 / ص 227) قال:

أخبرنا أبو علي الروذباري أنا أبو بكر بن داسة ثنا أبو داود ثنا بن نفيل ثنا محمد بن سلمة عن محمد بن إسحاق.

وأخرجه الهيثمي (ج 2 / ص 605) مسند الحارث قال:

حدثنا محمد بن عمر، عن عبد الحميد بن جعفر، عن عبد الله بن ثعلبة (عبد الله بن أبي أمامة) أن أبا عبد الرحمن (عبد الله) بن كعب بن مالك قال قد شهدت أو، قال: سمعت أباك يحدث بحديث سمعه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قد سمعت حديثا، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قلت لا أدري قال قد سمعت حديثا له قد، حدثناه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: قلت وما هو، قال: سمعت أباك يحدث أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول إن البذاذة من الإيمان.

وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير (ج 1 / ص 272) قال:

حدثنا الحسين بن السميدع الأنطاكي، حدثنا محمد بن المبارك الصوري، حدثنا إسماعيل بن عياش عن عبد العزيز بن عبيد الله عن عبد الله بن عبيد الله بن حكيم بن حزام أن أبا المنيب بن أبي أمامة أخبره أنه لقي عبد الله بن كعب بن مالك حدثني أبوك قال كنا في مجلس نتذاكر فيه الدنيا فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: البذاذة من الإيمان ثلاث مرات.

قلت: كلاهما (عبد الله بن أبي أمامة , وأبي أمامة بن سهل بن حنيف) عن عبد الله بن كعب بن مالك عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

(الطريق الثالثة)

عن محمود ابن لبيد عن أبي أمامة الأنصاري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البذاذة من الإيمان.

أخرجه ابن أبي الدنيا (ج 22 / ص 170) قال:

حدثنا هارون بن عبد الله حدثنا معن حدثنا عبد الله بن المنيب بن عبد الله بن أبي أمامة الأنصاري عن أبيه عن محمود ابن لبيد عن أبي أمامة الأنصاري (فذكره)

(الحديث الثاني)

حديث كعب بن مالك.

عن محمد بن كعب بن مالك عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعلموا يا هؤلاء أن البذاذة من الإيمان.

وأخرجه محمد بن يحيى العدني في كتابه

(الإيمان ج 1 / ص 112) قال

(باب البذاذة من الإيمان) ثم قال:

أخبرنا سفيان عن محمد بن إسحاق عن محمد بن كعب بن مالك عن أبيه أو عن عمه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال تعلموا يا هؤلاء أن البذاذة من الإيمان.

(الحديث الثالث)

حديث عميرة بنت جبير (أم معبد)

أخرجه الحميدي (ج 1 / ص 173) قال:

حدثنا سفيان، قال: حدثنا محمد بن إسحاق عن معبد بن كعب عن عمه أو عن أمه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال تعلمن يا هؤلاء إن البذاذة من الإيمان.

وأخرجه ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (ج 6 / ص 437) قال:

حدثنا يعقوب بن حميد، حدثنا ابن عيينة، عن محمد بن إسحاق، عن معبد بن كعب بن مالك، عن أمه أو عن عمته، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يا هؤلاء إن البذاذة من الإيمان.

(الحديث الرابع)

رواه عبد الله بن أبي أمامة (مرسلاً).

أخرجه محمد بن هارون الروياني في مسنده (ج 2 / ص 315) قال:

حدثنا أحمد بن يوسف، حدثنا أبو عبيد، حدثنا يزيد عن محمد بن عمرو عن عبد الله عن أبي أمامة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: البذاذة من الإيمان.

وأخرجه المروزي في تعظيم قدر الصلاة (ج 1 / ص 469) قال:

حدثنا محمد بن يحيى أنا يزيد بن هارون أنا محمد بن عمرو قال سمعت عبدالله بن أبي أمامة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم البذاذة من الإيمان.

وأخرجه البيهقي في شعب الإيمان (ج 5 / ص 155) قال:

أخبرنا أبو نصر بن قتادة أنا أبو الحسن محمد بن عبد الله بن إبراهيم بن عبدة ثنا محمد بن إبراهيم البوشنجي ثنا أحمد بن حنبل ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن زهير بن محمد العنبري عن صالح يعني بن كيسان أن عبد الله بن أبي أمية أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال البذاذة من الإيمان ثلاثا.

وأخرجه محمد بن عمرو بن البختري في (مجموع مصنفاته ج 1 / ص 277) قال:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير