تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

إسناد وطرق القصة

الربيع بن سليمان

علي بن عبد العزيز الطلحي

جعفر بن محمد المالكي

أبو القاسم بن صدقة

محمد بن عبد الله بن شاذان الرازي

عبد الله بن يوسف

محمد بن الحسين بن محمد بن موسى

محمد بن محمد الصفار

أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي عبد الواحد بن عبد الكريم القشيري

عبد المنعم بن عبد الكريم القشيري عبد الجبار بن محمد الحواري

ابن عساكر

فمدار القصة على رواية محمد بن عبد الله بن شاذان أبي بكر الرّازي، وهو كذاب جسور صاحب مناكير، ليس بذاك ولا هناك في نقل الأخبار. وإليك بيان أقاويل الراسخين من أئمة الجرح والتعديل فيه:

قال الذهبي في العبر: محمد بن عبد الله بن عبد العزيز بن شاذان الصوفي الواعظ .. وهو صاحب مناكير وغرايب، ولا سيّما في حكايات الصوفية. وقال ابن حجر: أبو بكر الرازي الصوفي صاحب تلك الحكايات المنكرة روى عنه الشيخ أبو عبد الرحمن أوابد وعجائب وهو متهم طعن فيه الحاكم.

قال ابن الجوزي: " جمع من كلام التصوف وأكثر، ثم انتسب إلى محمد بن أيوب بن يحيى الضريس البجلي، ومحمد بن أيوب، لم يعقب ولداً ذكراً. قال الحاكم أبو عبد الله: فلقيته فذكرت له ذلك فانزجر وترك ذلك النسب، ثم رأيته بعد يحدث بالمسانيد، وما كان يحدث بها قبل ذلك"

وقال الخطيب البغدادي:"كان جوالاً كثير الأسفار. وروى حكايات الصوفية عن يوسف بن الحسين الرازي، وأبي بكر الكتاني، وأبي محمد الجريري، وأبي بكر بن طاهر الأبهري، وأبي بكر الشبلي وغيرهم. وكان أبو عبد الرحمن السلمي كثير الحكايات عنه، ملياً بالسماع منه. حدثت عن أبي سعد عبد الرحمن بن محمد الإدريسي قال: محمد بن عبد الله ابن شاذان الرازي يعرف بالصوفي، .. ليس في الرواية بذاك.

قال الذهبي: "كان قد تتبع ألفاظ الصوفية، وجمع منها الكثير .. وهو محمود عند جماعتهم في التصوف وصحبة الفقراء. قلت: يروي عنه أبو عبد الرحمن السلمي حكايات منكرة من حكايات القوم، .. حكى عن الشبلي أيضاً، ولا تركن النفس إلى ما يحكيه، فإنه جريء قليل الحياء، نسأل الله العفو.

فمدار هذه الخرافة المختلقة على رواية كذاب جسور، فإن من كذب على الناس في نسبه وادعى إلى غير أبيه حري أن يكذب في ما سوى ذلك.

ولنا أن نسائل الآن طويلب دار الحدث أين ترك ماتعلمه من الصناعة حين كان يقمش من كتب ياسين ويدافع عن خزعبلاته دفاع الولهان المستميت، لكن أبى الله إلا أن يخذل من تعلق بالهوى وارتمى في أحضان البدعة، وجعل دينه عرضة للمخاصمة بالباطل.

ولسنا ندري من الذي لا يميز بين الماضي والمستقبل؟، ومن ذا الذي لا يعرف كوعا من بوع في علم الصناعة؟ ثم لا يستحيي بعدها أن يحلي نفسه بخريج دار الحديث، وهو لم يشم رائحة علم الحديث، فقد رأينا رسم الدار، ولم نر علم الحديث، لأنه قد ضرب بينه وبين القوم بأسداد فكانوا أبعد من السداد. فرحم الله من عرف قدره وقعد دونه.

فوا عجبا كم يدعي الفضل ناقص ووا أسفا كم يظهر النقص فاضل!!

والحمد لله رب العالمين

فاس 13 نونبر 2006م

ـ[هشام العثامني]ــــــــ[21 - 02 - 07, 07:47 م]ـ

الأستاذ الفاضل السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

وبعد فلقد قرأت ما سطرته ردا على رسالتي: نظرات عابرة حول شريط الخرافة، ولم يتهيأ لي ذلك إلا أمس، وكنت أتمنى ان يكون حوارنا هادئا متزنا، وكنت أربأ بكم عن نفاية الكلام ومرذول البيان، ولكن خيبت رجاءنا فيك، وعلى كل حال فالرد على ما رقمت ستجده في رسالتي: تحفة البنية بننكيس أعلام العلمي غير السنية، ولكن قبل ذلك لست ادري هل قرأت جميع الرسالة أم الشطر المنشور في موقع الجماعة، لهذا رفعت لك الرسالة في جزئها الأول على هذا الرابط

###############

حذف الرابط

## المشرف ##

وإذا عرضت عنوان بريدك الالكتروني فسأبعث بها إليك، وذلك قصد أن أدع لك الفرصة لتبدي جميع اعتراضاتك على الرسالة، وسأمهلك أسبوعين كاملين قبل أن أنشر الرد على الأعلام السنية، وأتمنى صادقا أن يكون حوارنا علميا هادئا متزنا، والله الهادي إلى الخير والموفق إليه. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

كتبه هشام العثامني خريج دار الحدث الياسينية

ـ[محمد بشري]ــــــــ[21 - 02 - 07, 11:55 م]ـ

الدفاع عن القبوري المخرف ياسين و عن أصوله على خلاف شرط ملتقى أهل الحديث، فالمرجو من إخواني المشرفين التنبه لذلك.

ـ[أبو عاصم العتيبي]ــــــــ[22 - 02 - 07, 02:10 ص]ـ

سبحان الله يا ابا فاطمة كيف يدعي من رددت عليه أنه من أهل الحديث؟

إن ما ذكرته في سياق كلامك يدل على أن الرجل يغرد خارج سرب أهل الحديث، لكن الادعاء سهل والاثبات صعب واتمنى من الاخوة مشرفي هذا الملتقى أن يطرحوا خاملي الذكر خارج الملتقى حتى لا يغتر بهم الجاهل، ويصدقهم الغافل.

ـ[هشام العثامني]ــــــــ[23 - 02 - 07, 12:09 ص]ـ

الإخوة الأفاضل داخل ملتقى اهل الحديث:

أعتقد أن أهل السنة والحديث يكتبون ما لهم وما عليهم، وقد كتب الأستاذ الفاضل ردا على مقالي وأنا أعتقد أن هذا الرد مليء بالتدليس والتلبيس فضلا عن كونه افتقد التحقيق العلمي، وكل ذلك أنا مستعد للبرهنة عليه والتدليل عليه، فانخرطت في هذا الموقع الذي لا يفوتني أن أشكر القائمين عليه وانخرطت باسمي ولم أحب التستر وكتبت إلى الأستاذ مستعلما هل قرأ رسالتي جميعها أم الجزء المنشور فقط في الموقع ورفعت له الرسالة على إحدى المواقع وأعلنت أني على استعداد لأن أبعثها له عبر بريده الالكتروني معلما إياه أني قد أنشات ردا على أعلامه السنية وأني مستعد لعرضه في هذا الموقع بعد أسبوعين مهلة للأستاذ حتى يذكر جميع اعتراضاته على الرسالة فهل ترون ان من منهج العدل والإنصاف، أو من أدب أهل الحديث أن يحذف الرابط ويقال في حقي أنه ينبغي طردي خارج السرب وغير ذلك أهذا هو الحوار المفتوح الذي تدعون إليه رجل أنصفكم من نفسه فجاءكم من تلقاء نفسه يعرض استعداده على مناقشة من خالفه الرأي ويدعي القدرة على تفنيد أطروحاته وتبيين انه مخالف لمنهج أهل الحديث وكل ذلك بالبرهان العلمي وليس بأسلوب التشنيع الذي سلكه الأستاذ العلمي هداه الله، أرجو من اهل الحديث أن يتسع صدورهم للمخالف ومن يدري لعل هدايته تكون على أيديكم

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير