تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[يا طلاب الحديث مروا:: فضل لأبي ذر .. أم فضل للدعاء:: ابحثوا]

ـ[الأثري22]ــــــــ[03 - 12 - 06, 01:56 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله

سألني بعض الأحبة عن هذا الدعاء أصحيح هو:

اللهم إنى أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، قال جبريل: يا محمد والذى بعثك بالحق نبيا، لا يدعو احد من أمتك بهذا الدعاء الا غفرت له ذنوبه، وان كانت اكثر من زبد البحر وعدد تراب الارض ولا يلقى أحد من امتك وفى قلبه هذا الدعاء الا اشتاقت له الجنان، واستغفر له الملكان، وفتحت له أبواب الجنة ونادت الملائكة: يا ولى الله ادخل أي باب شئت.

ولما بحث فيه وجدت في كنز العمال ما يلي:

قال الحكيم الترمذي في نوادر الاصول: حدثنا عمرو بن ابى عمرو قال: حدثنا أبو همام الدلال عن ابراهيم بن طهمان عن عاصم بن ابى النجود عن زر بن حبيش عن علي بن ابى طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه اتاه جبريل عليه السلام، فبينا هو عنده إذ أقبل أبو ذر فنظر إليه جبريل، فقال هو أبو ذر، قال فقلت: يا أمين الله وتعرفون أنتم أبا ذر؟ قال: نعم، والذى بعثك بالحق إن أبا ذر أعرف في أهل السماء منه في أهل الارض، وانما ذلك لدعاء يدعو به كل يوم مرتين، وقد تعجبت الملائكة منه، فادع به فاسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر دعاء تدعو به كل يوم مرتين؟ قال: نعم .. فداك أبي وأمي، ما سمعته من بشر، وإنما هو عشرة أحرف ألهمني ربي إلهاما، وأنا أدعو به كل يوم مرتين، استقبل القبلة فاسبح مليا وأهلله مليا، وأحمده وأكبره مليا، ثم أدعو بتلك عشر كلمات: اللهم إنى أسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما وأسألك العافية من كل بلية، وأسألك تمام العافية، وأسألك دوام العافية، وأسألك الشكر على العافية، وأسألك الغنى عن الناس، قال جبريل: يا محمد والذى بعثك بالحق نبيا، لا يدعو احد من أمتك بهذا الدعاء الا غفرت له ذنوبه، وان كانت اكثر من زبد البحر وعدد تراب الارض ولا يلقى أحد من امتك وفى قلبه هذا الدعاء الا اشتاقت له الجنان، واستغفر له الملكان، وفتحت له أبواب الجنة ونادت الملائكة: يا ولى الله ادخل أي باب شئت.

فيا طلاب الحديث لنبحث جميعاً عن هذا النص فإن رجال الإسناد المذكورون من أبي همام الدلال إلى علي بن أبي طالب 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - كلهم ممن يحسن حديثة على الأقل!!!

أفيدوني رحمكم الله ..................

ـ[الأثري22]ــــــــ[04 - 12 - 06, 12:15 ص]ـ

أقول لعل من علل الحديث أوله: الحكيم الترمذي صاحب النوادر

سأنقل هنا الطعون فيه كما في لسان الميزان:

محمد بن علي بن الحسن بن بشير الترمذي المؤذن المعروف بالحكيم:

قال السلمي: وقيل إنه هجر بترمذ في آخر عمره بسبب تصنيفه كتاب ختم الولاية وعلل الشريعة.

ومما أنكر عليه أنه كان يفضل الولاية على النبوة ويحتج بحديث يغبط به النبيون قال: لو لم يكونوا أفضل لما غبطوهم.

وذكره القاضي كمال الدين بن العديم صاحب تاريخ حلب في جزء له سماه الملحة في الرد على أبي طلحة قال فيه: وهذا الحكيم الترمذي لم يكن من أهل الحديث ولا رواية له ولا أعلم له تطرفاً وصناعة وإنما كان فيه الكلام على إشارات الصوفية والطرائق ودعوى الكشف عن الأمور الغامضة والحقائق حتى خرج في ذلك عن قاعدة الفقهاء واستحق الطعن عليه بذلك والازراء وطعن عليه أئمة الفقهاء والصوفية وأخرجوه بذلك عن السيرة المرضية وقالوا إنه أدخل في علم الشريعة ما فارق به الجماعة. وملأ كتبه الفظيعة بالأحاديث الموضوعة وحشاها بالأخبار التي ليست بمروية ولا مسموعة وعلل فيها جميع الأمور الشرعية التي لا يعقل معناها بعلل ما أضعفها وما أوهاها.

قلت ولعل هذا مما ذكره القاضي.

والعجب من الحافظ فقد قال:

قلت: ولعمري لقد بالغ ابن العديم في ذلك ولولا أن كلامه يتضمن النقل عن الأئمة أنهم طعنوا فيه لما ذكرته ولم أقف لهذا الرجل مع جلالته على ترجمة شافية والله المستعان. وقد ذكره أبو نعيم في الحلية فقال: صحب أبا تراب النخشبي ولقي يحيى بن الجلاء وصنف التصانيف الكثيرة في الحديث وهو مستقيم الطريق تابع للأثر يرد على المرجئة وغيرهم من المخالفين وذكر أشياء من كلامه لم يزد على ذلك سوى سياق أشياء من كلامه منها قوله: كفى بالمرء عيباً أن يسره ما يضره. ومنها قوله: وقد سأل عن الخلق فقال: ضعف ظاهر ودعوى عريضة.

والرجاء زيادة البحث .................................................. ......................................

والثانية: شيخه عمرو لم أهتد له؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير