تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

7 - ورواه ابن جرير الطبري في تفسيره (ج 5 ص 572 ح 6172 الطبعة الأولى مؤسسة الرسالة التي حققها احمد محمود شاكر) فقال حدثني يعقوب، قال: حدثنا ابن علية، قال: حدثنا عطاء بن السائب، عن أبي الأحوص= أو عن مرة= قال: قال عبد الله: فذكره موقوفا على ابن مسعود.

8 - وما رواه ابن كثير في تفسيره (ج 1 / ص 700 الطبعة الثانية دار طيبة تحقيق سامي بن محمد سلامة) فقال ولكن رواه مِسْعر، عن عطاء بن السائب، عن أبي الأحوص عوف بن مالك بن نضلة، عن ابن مسعود. فجعله من قوله، والله أعلم.

9 - وما رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (ج 5 ص 574 ح 6173 الطبعة الأولى مؤسسة الرسالة التي حققها احمد محمود شاكر) فقال حدثنا الحسن بن يحيى، قال: أخبرنا عبد الرزاق، قال: أخبرنا معمر، عن الزهري، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة، عن عبد الله بن مسعود في قوله:"الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء"، قال: فذكره موقوفا على ابن مسعود.

10 - وما رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (ج 5 ص 574 ح 6174 الطبعة الأولى مؤسسة الرسالة التي حققها احمد محمود شاكر) فقال حدثني المثنى بن إبراهيم، قال: حدثنا حجاج بن المنهال، قال: حدثنا حماد بن سلمة، قال: أخبرنا عطاء بن السائب، عن مرة الهمداني أن ابن مسعود قال: فذكره موقوفا على ابن مسعود.

11 - وما رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (ج 5 ص 574 ح 6175 الطبعة الأولى مؤسسة الرسالة التي حققها احمد محمود شاكر) فقال حدثني المثنى، قال: حدثنا سويد بن نصر، قال: أخبرنا ابن المبارك، عن فطر، عن المسيب بن رافع، عن عامر بن عبدة، عن عبد الله، بنحوه.

12 - وما رواه ابن جرير الطبري في تفسيره (ج 5 ص 575 ح 6176 الطبعة الأولى مؤسسة الرسالة التي حققها احمد محمود شاكر) فقال حدثنا ابن حميد، قال: حدثنا جرير، عن عطاء، عن مرة بن شراحيل، عن عبد الله بن مسعود، قال: فذكره موقوفا على ابن مسعود.

13 - وما رواه ابن كثير في تفسيره (ج 1 / ص 700 الطبعة الثانية دار طيبة تحقيق سامي بن محمد سلامة) فقال وقد رواه أبو بكر بن مَرْدُويه في تفسيره، عن محمد بن أحمد، عن محمد بن عبد الله بن رُسْتَه، عن هارون الفَرْوِي، عن أبي ضَمْرة (2) عن ابن شهاب، عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن مسعود، مرفوعًا نحوه.

ولكن رواه مِسْعر، عن عطاء بن السائب، عن أبي الأحوص عوف بن مالك بن نضلة، عن ابن مسعود. فجعله من قوله، والله أعلم.

14 - ونسبه السيوطي لإبن المنذر وابن أبي حاتم في الدر المنثور عند تفسير قوله تعالى: الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُمْ بِالْفَحْشَاءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُمْ مَغْفِرَةً مِنْهُ وَفَضْلًا وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير