تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إلى أهل العلم ماهي تخريج أحاديث وآثار فضل العرب]

ـ[حمد الأسلمي]ــــــــ[21 - 12 - 06, 04:56 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على المهداة رحمة للعالمين

نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى صحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين

إخواني في الله هذه أول مشاركة لي وأردت فيها أن أستزيد من بحر علمكم، فما دعاني إلى التسجيل هنا إلا سعة إطلاعكم في علم من علوم الدين وهو علم الحديث، وأملي أن يساعدني إخواني في الله فما أنا إلا طويلب علم يريد أن يستنير ويستزيد من غيره، والعلم كما يقال بحر وما يؤخذ منه لا ينقص ووفقنا الله وإياكم

* أسئلتي:

1 - هل هناك تخريج كامل لأحاديث وآثار مصنف إبن أبي شيبة؟

2 - أود معرفة تخريج الاحاديث والاثار التالية هل هي من الصحيح أو الحسن أو الضعيف مع شرح وتفصيل فضلا لا أمرا:

1 - مارواه الترمذي، عن العباس بن عبدالمطلب قال قلت يا رسول الله إن قريشا جلسوا يتذاكرون أحسابهم بينهم فجعلوا مثلك كمثل نخلة في كبوة من الأرض فقال النبي صلى الله عليه وسلم إن الله خلق الخلق فجعلني في خير فرقهم ثم خير القبائل فجعلني في خير قبيلة ثم خير البيوت فجعلني في خير بيوتهم فأنا خيرهم نفسا وخيرهم بيتا.

2 - ورواه الترمذي، عن سلمان قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا سلمان لا تبغضني فتفارق دينك قلت يا رسول الله وكيف أبغضك وبك هداني الله قال تبغض العرب فتبغضني.

3 - وروى أبو جعفر الحافظ الكوفي عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أحبوا العرب لثلاث لأني عربي والقرآن عربي ولسان أهل الجنة عربي.

4 - حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم قال: جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فداء العربي يوم بدر أربعين أوقية، وجعل فداء المولى عشرين أوقية والاوقية أربعون درهما.

5 - حدثنا محمد بن بشر قال ثنا أبو عبد الرحمن عن حصين بن عمر عن مخارق، عن طارق بن شهاب عن عثمان بن عفان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي ".

6 - حدثنا سليمان بن حرب قال ثنا محمد بن أبي رزين قال حدثتني أمي قالت: كانت أم الحرير إذا مات رجل من العرب اشتد عليها ذلك فقيل لها: يا أم حرير! إنا نراك إذا مات رجل من العرب اشتد عليك، قالت: سمعت مولاي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من اقتراب الساعة هلاك العرب ". وكان مولاها طلحة بن مالك.

الآثار:

1 - وقال سلمان يا معشر العرب لتفضيل رسول الله إياكم لا ننكح نساءكم ولا نؤمكم في الصلاة

2 - قال عمر بن الخطاب: (تعلموا أنسابكم تصلوا بها أرحامكم، ولا تكونوا كنبط السواد إذا سئل أحدكم من أنت؟ قال من قرية كذا، فوالله إنه ليكون بين الرجل وبين أخيه الشيء لو يعلم الذي بينه وبينه من دخله الرحم لردعه ذلك عن انتهاكه).

3 - حدثنا ابن أبي عدي عن عوف عن خليد العصري قال: لما ورد علينا سلمان أتيناه لنستقرئه فقال: إن القرآن عربي فاستقرئوه عربيا، فكان زيد بن صوحان يقرئنا، فإذا خطأ أخذ عليه سلمان، وإذا أصاب قال: أيم الله.

4 - حدثنا وكيع عن مسعر عن وبرة عن خرشة قال: قال عمر: هلاك العرب إذا بلغ أبناء بنات فارس.

5 - حدثنا أبو الأحوص عن شبيب بن غرقدة عن المستظل بن حصين قال خطبنا عمر بن الخطاب فقال قد علمت ورب الكعبة متى تهلك العرب، فقام إليه رجل من المسلمين فقال: متى يهلكون يا أمير المؤمنين؟ قال: حين يسوس أمرهم من لم يعالج أمر الجاهلية ولم يصحب الرسول صلى الله عليه وسلم.

6 - حدثنا ابن فضيل عن أبي سنان عن حصين المزني قال: قال عمر بن الخطاب: إنما مثل العرب مثل جمل ألف اتبع قائدة فلينظر قائدة حيث يقود، فأما أن فو رب الكعبة لاحملنهم على الطريق.

7 - حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير الاسدي عن ابن أبي ذئب عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن عمر أنه نهى أن يتزوج العربي الامة، وأنه قضى في العرب يتزوجون الاماء وأولادهم بالفداء: ست قلائص: الرجل والنساء سواء، والموالي مثل ذلك إذا لم يعلم، قال الزهري: العربي والمولى لا يستويان في النسب.

وجزاكم الله خيرا

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير