تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سؤالين لأهل الحديث ...]

ـ[السمرقنديه]ــــــــ[26 - 12 - 06, 03:18 م]ـ

س1/ ماتخريج هذين الحديثين؟

1) حديث ابن عباس قال: {كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم صديق من ثقيف ودوس فلقيه يوم الفتح براحلة أو راوية من خمر يهديها إليه , فقال: يا فلان أما علمت أن الله حرمها؟ فأقبل الرجل على غلامه فقال: اذهب فبعها , فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الذي حرم شربها حرم بيعها , فأمر بها فأفرغت في البطحاء}. رواه أحمد ومسلم والنسائي

2) حديث اخرجه الامام احمد عن نافع بن كيسان الثقفي عن ابيه انه كان يتجر في الخمر وانه اقبل من الشام فقال: يارسول الله جئتك بشراب جيد .. الحديث

س2/ مالقول الراجح في هنيد بن قاسم المسكوت عنه هل أحاديثه صحيحه ام ضعيفة؟

جزاكم الله خيرا

ـ[خالد البحريني]ــــــــ[04 - 01 - 07, 10:57 م]ـ

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَعْلَةَ السَّبَإِىِّ - مِنْ أَهْلِ مِصْرَ - أَنَّهُ سَأَلَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ عَمَّا يُعْصَرُ مِنَ الْعِنَبِ فَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ:

إِنَّ رَجُلاً أَهْدَى لِرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم رَاوِيَةَ خَمْرٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم هَلْ عَلِمْتَ أَنَّ اللَّهَ قَدْ حَرَّمَهَا قَالَ لاَ. فَسَارَّ إِنْسَانًا. فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِمَ سَارَرْتَهُ فَقَالَ أَمَرْتُهُ بِبَيْعِهَا. فَقَالَ إِنَّ الَّذِى حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا قَالَ فَفَتَحَ الْمَزَادَةَ حَتَّى ذَهَبَ مَا فِيهَا.

أخرجه مالك "الموطأ" 528 عن زيد بن أسلم. و"أحمد" 1/ 230 (2041) قال: حدثنا يعلى، حدثنا محمد بن إسحاق، عن القعقاع بن الحكيم. وفي 1/ 244 (2190) قال: حدثنا يونس، حدثنا فُليح. عن زيد بن أسلم. وفي 1/ 323 (2979) قال: حدثنا رِبعي بن إبراهيم، حدثنا عبد الرحمان بن إسحاق، حدثنا زيد بن أسلم. وفي 1/ 358 (3373) قال: حدثنا عبد الرحمان، عن مالك، عن زيد بن أسلم. و"الدارمي" 2103 قال:حدثنا يعلى،عن محمد بن إسحاق، عن القعقاع بن حكيم. و"2571) قال: أخبرنا أحمد بن خالد، حدثنا محمد، هو ابن إسحاق، عن عبد الرحمان بن أبي زيد. عن القعقاع بن حكيم. و"مسلم" 5/ 40 (4049) قال: حدثنا سويد بن سعيد، حدثنا حفص بن مَيْسَرة، عن زيد بن أسلم (ح) وحدثنا أبو الطاهر، قال: أخبرنا ابن وهب، أخبرني مالك بن أنس، وغيره، عن زيد بن أسلم. وفي (4050) قال: حدثني أبو الطاهر، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني سليمان بن بلال، عن يحيى بن سعيد. و"النَّسائي" 7/ 307، وفي "الكبرى" 6215 قال: أخبرنا قُتيبة، عن مالك. عن زيد بن أسلم.

ثلاثتهم (زيد بن أسلم، والقعقاع بن حكيم، ويحيى بن سعيد) عن عبد الرحمان بن وعلة، فذكره.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير