تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ابحث عن حديث (من خلق الله)؟؟]

ـ[أبو ناصر المكي]ــــــــ[24 - 01 - 07, 08:57 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا اخوان انا ابحث عن حديث , ذلك الصحابي الذي جاء الى النبي صلى الله عليه وسلم وقال أنه جاءته تساؤلات (وسوسة) وصلت الى حد السؤال عن (من خلق الله) فقال له النبي صلى الله عليه وسلم .... ؟؟؟

وهل هناك دعاء معين لإبعاد هذه الوسوسة؟

وماذا يفعل من جاءته هذه الوسوسة؟

وشكرا

ـ[أبو رحمة السلفي]ــــــــ[25 - 01 - 07, 11:25 م]ـ

عن عروة بن الزبير، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

لا يزال الناس يتساءلون حتى يقولون: هذا الله خلق كل شيء، فمن خلق الله؟ قال: فإذا وجد أحدكم ذلك، فليقل: آمنا بالله. رواه مسلم ..

العلاج. هو قول النبي صلى الله عليه وسلم فإذا وجد أحدكم ذلك، فليقل: آمنا بالله.

قال النووي رحمه الله: فمعناه: إذا عرض له هذا الوسواس فليلجأ إلى الله تعالى في دفع شره عنه وليعرض عن الفكر في ذلك، وليعلم أن هذا الخاطر من وسوسة الشيطان، وهو إنما يسعى بالفساد والإغواء فليعرض عن الإصغاء إلى وسوسته، وليبادر إلى قطعها بالاشتغال بغيرها، والله أعلم.

وقال الحافظ رحمه اله: ((فإذا بلغه فليستعذ بالله ولينته))

أي: عن الاسترسال معه في ذلك، بل يلجأ إلى الله في دفعه، ويعلم أنه يريد إفساد دينه وعقله بهذه الوسوسة، فينبغي أن يجتهد في دفعها بالاشتغال بغيرها

قال الشيخ المنجد حفظه الله:

العلاج أن ينتهي عن الانسياق وراء الخطرات وتلبيس الشيطان.

وأن يقول " آمنتُ بالله ورسله ".

وأن يستعيذ بالله من الشيطان.

أما عن وجود الله أولاً، فعندنا في ذلك أخبار من نبينا صلى الله عليه وسلم، ومنها:

قوله صلى الله عليه وسلم: " اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ". رواه مسلم (2713).

قوله صلى الله عليه وسلم: " كان الله ولم يكن شيء غيره "، وفي رواية " ولم يكن شيء قبله ". رواهما البخاري، الأولى (3020)، والثانية (6982). بالإضافة لما في الكتاب العزيز من الآيات، فالمؤمن يُؤمن ولا يشكّ والكافر يجحد والمنافق يشكّ ويرتاب، نسأل الله أن يرزقنا إيمانا صادقا ويقينا لاشكّ فيه والله الموفق.

هذا والحمد لله رب العالمين ...

ـ[أبو ناصر المكي]ــــــــ[26 - 01 - 07, 04:02 ص]ـ

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

ـ[آل عامر]ــــــــ[30 - 01 - 07, 10:28 م]ـ

جواب: من خلق الله

116 - (إِنَّ أَحَدَكُمْ يَأْتِيهِ الشَّيْطَانُ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَكَ فَيَقُولُ اللَّهُ فَيَقُولُ فَمَنْ خَلَقَ اللَّهَ فَإِذَا وَجَدَ ذَلِكَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقْرَأْ آمَنْتُ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ فَإِنَّ ذَلِكَ يُذْهِبُ عَنْهُ).

رواه أحمد: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ حَدَّثَنَا الضَّحَّاكُ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (فذكره).

117 - (يَأْتِي شَّيْطَانُ أَحَدَكُمْ فَيَقُولُ مَنْ خَلَقَ كَذَا؟ مَنْ خَلَقَ كَذَا؟ من خلق كذا؟ حَتَّى يَقُولَ مَنْ خَلَقَ رَبَّكَ؟ فَإِذَا بَلَغَهُ فَلْيَسْتَعِذْ بِاللَّهِ وَلْيَنْتَهِ).

وللحديث طريق أخرى عن أبي هريرة بلفظ:

118 - (يوشك الناس يتساءلون بينهم، حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق، فمن خلق الله عز وجل؟ فإذا قالوا ذلك، فقولوا: [الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد]، ثم ليتفل أحدكم عن يساره ثلاثا، وليستعذ من الشيطان).

لقد دلت هذه الأحاديث الصحيحة على أنه يجب على من وسوس إليه الشيطان بقوله: من خلق الله؟ أن ينصرف عن مجادلته إلى إجابته بما جاء في الأحاديث المذكورة , وخلاصتها أن يقول: (آمَنْتُ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ , الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد، ثم يتفل عن يساره ثلاثا، ويستعيذ بالله من الشيطان , ثم ينتهي عن الانسياق مع الوسوسة).

وأعتقد أن من فعل ذلك , طاعة لله ورسوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , مخلصاً في ذلك , أنه لا بد أن تذهب الوسوسة عنه , ويندحر شيطانه , لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (فَإِنَّ ذَلِكَ يُذْهِبُ عَنْهُ).

وهذا التعليم النبوي الكريم أنفع وأقطع للوسوسة من المجادلة العقلية في هذه القضية , فإن المجادلة قلما تنفع في مثلها , ومن المؤسف أن أكثر الناس في غفلة عن هذا التعليم النبوي الكريم , فتنبهوا أيها المسلمون , وتعرفوا إلى سنة نبيكم , واعملوا بها , فإن فيها شفاءكم وعزكم.

(عون الودود لتيسير مافي السلسلة الصحيحة من الفوائد والردود)

ـ[أبو ناصر المكي]ــــــــ[31 - 01 - 07, 10:54 م]ـ

أحسنت أخي الكريم هذا: (يوشك الناس يتساءلون بينهم، حتى يقول قائلهم: هذا الله خلق الخلق، فمن خلق الله عز وجل؟ فإذا قالوا ذلك، فقولوا: [الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد]، ثم ليتفل أحدكم عن يساره ثلاثا، وليستعذ من الشيطان).

مازلت ابحث وقد جئت به هنا فبارك الله فيك.

لكن ممكن اخي تخبرنا اين اجد هذا الحديث ومدى صحته.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير