تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[اسعفونا يامشائخنا الكرام]

ـ[محمد بن عبدالله التميمي]ــــــــ[07 - 02 - 07, 10:13 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد ..

مشائخنا الأفاضل يتحدث كثير من الناس ويتناقلون حديثا يزعمون وروده عن نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم , وهو (لأن أخدم أخي أحب إلي من أعتكف في المسجد شهراً)

فنرجو توجيهنا عن صحته أو ضعفه أو خطء متن الحديث ,

أرجو التكرم بالإجابة عاجلاً لتسائل كثير من الناس عنه؟

وجزاكم الله خيراً وأكثر من أمثالكم.

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[07 - 02 - 07, 11:12 ص]ـ

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=3338&highlight=%C3%DA%CA%DF%DD

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[07 - 02 - 07, 11:22 ص]ـ

906. أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم أو يكشف عنه كربة أو يقضي عنه دينا أو تطرد عنه جوعا و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن أعتكف في هذا المسجد , (يعني مسجد المدينة) شهرا و من كف غضبه ستر الله عورته و من كظم غيظه و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام (و إن سوء الخلق يفسد العمل كما يفسد الخل العسل) ".

قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 2/ 608:

أخرجه الطبراني في " المعجم الكبير " (3/ 209 / 2) و ابن عساكر في " التاريخ " (18/ 1 / 2) عن عبد الرحمن بن قيس الضبي أنبأنا سكين ابن أبي سراج أنبأنا عمرو بن دينار عن ((ابن عمر)): " أن رجلا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله و أي الأعمال أحب إلى الله ? فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فذكره. و ليس فيه الجملة التي بين المعكوفتين و ليس عند ابن عساكر قوله: " و لأن أمشي ... " الخ.

قلت: و هذا إسناد ضعيف جدا سكين هذا اتهمه ابن حبان , فقال: " يروي الموضوعات ". و قال البخاري: " منكر الحديث ". و عبد الرحمن بن قيس الضبي مثله أو شر منه , قال الحافظ في " التقريب ": " متروك , كذبه أبو زرعة و غيره ".

لكن قد جاء بإسناد خير من هذا , فرواه ابن أبي الدنيا في " قضاء الحوائج " (ص 80 رقم 36) و أبو إسحاق المزكي في " الفوائد المنتخبة " (1/ 147 / 2) - ببعضه - و ابن عساكر (11/ 444 / 1) من طرق عن بكر بن خنيس عن عبد الله بن دينار عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم (كذا قال ابن أبي الدنيا , و قال الآخران: عن عبد الله بن عمر - قال: قيل يا رسول الله من أحب الناس إلى الله ... " و فيه الزيادة.

قلت: و هذا إسناد حسن , فإن بكر بن خنيس صدوق له أغلاط كما قال الحافظ.

و عبد الله بن دينار ثقة من رجال الشيخين. فثبت الحديث. و الحمد لله تعالى.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير