تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

["شهادة الإمام ابن باز للإمام الألباني في التصحيح والتضعيف"]

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[09 - 02 - 07, 08:22 ص]ـ

["شهادة الإمام ابن باز للإمام الألباني في التصحيح والتضعيف"]

السؤال: ما هو رأي سماحتكم في الاعتماد على ما صححه الألباني؟.

[الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من خيرة الناس , وهو من العلماء المعروفين بالاستقامة , والعقيدة الطيبة والجد في تصحيح الأحاديث وبيان حالها وهو عمدة في هذا الباب؛ ولكن ليس بمعصوم، قد يقع منه خطأ في تصحيح بعض الأحاديث أو تضعيفها، مثل غيره من العلماء، كل عالم هكذا له بعض الأخطاء من الأولين والآخرين.

فالواجب على طالب العلم أن ينظر فيما صححه وحسنه وضعفه إذا كان من أهل العلم في الصناعة، ويعرف الحديث، وينظر في طرقه، وينظر في رجاله، فإن ظهر له صحة ما قاله الشيخ – والحمد لله – وإلا اعتمد ما يظهر له من الأدلة التي سلكها أهل العلم في هذا الباب، لأن أهل العلم وضعوا قواعد في تصحيح الأحاديث وتضعيفها.

أما غير أهل العلم فمثله عمدة في التصحيح والتضعيف، لأنه من أهل العلم، ومن أهل هذا الشأن، وقد درسها لمدة طويلة وسنوات كثيرة].

من فتاوى " نور على الدرب ".

ـ[خالد بن عمر]ــــــــ[09 - 02 - 07, 02:23 م]ـ

["شهادة الإمام ابن باز للإمام الألباني في التصحيح والتضعيف"]

السؤال: ما هو رأي سماحتكم في الاعتماد على ما صححه الألباني؟.

الشيخ محمد ناصر الدين الألباني من خيرة الناس , وهو من العلماء المعروفين بالاستقامة , والعقيدة الطيبة والجد في تصحيح الأحاديث وبيان حالها وهو عمدة في هذا الباب؛ ولكن ليس بمعصوم، قد يقع منه خطأ في تصحيح بعض الأحاديث أو تضعيفها، مثل غيره من العلماء، كل عالم هكذا له بعض الأخطاء من الأولين والآخرين.

1 - فالواجب على طالب العلم أن ينظر فيما صححه وحسنه وضعفه إذا كان من أهل العلم في الصناعة، ويعرف الحديث، وينظر في طرقه، وينظر في رجاله، فإن ظهر له صحة ما قاله الشيخ – والحمد لله – وإلا اعتمد ما يظهر له من الأدلة التي سلكها أهل العلم في هذا الباب، لأن أهل العلم وضعوا قواعد في تصحيح الأحاديث وتضعيفها.

2 - أما غير أهل العلم فمثله عمدة في التصحيح والتضعيف، لأنه من أهل العلم، ومن أهل هذا الشأن، وقد درسها لمدة طويلة وسنوات كثيرة.

من فتاوى " نور على الدرب "

جزاك الله خيرا

ورحم الله الشيخين الإمامين وأعلى منزلتهما وألحقنا بهما في الصالحين

وهذا التوضيح من الشيخ ابن باز رحمه الله هو الذي ندين الله به تجاه أحكام الشيخ الألباني رحمه الله على الأحاديث، فقد فرَّق بين من درس الحديث وبين العوام، وهذا الكلام الذي أعتقد أنه يقوله كل من لديه عقل وعلم

وليت الذين يتعصبون لأحكام الشيخ يستفيدون من هذا التوجيه

ـ[أمجد الفلسطينى]ــــــــ[09 - 02 - 07, 03:48 م]ـ

جزاكم الله خيرا

وهذا الذى قرره الشيخ عبد العزيز هو الحق الذى ندين الله به وهو مسلك ينبغى سلوكه مع جميع العلماء وليس فقط مع الإمام الألبانى رحمة الله على الجميع

وهنا مسألة يغفل عنها الكثير من الطلبة

وهى أن المقلد _ سواء كان عامى أو من طلبة العلم ولكنه مضطر إلى التقليد لضيق الوقت عن العمل بالفتوى مثلا_ إذا اختلف عليه المفتون _سواء كان فى الفقه أو تصحيح الحديث وتسقيمه أو غير ذلك_ فإنه فى هذه الحالة يقلد الأعلم وقيل الأورع وقيل غير ذلك والأول هو الصحيح الذى عليه الجمهور

إذا علم ذلك فإذا قيل لهذا المقلد قال الشافعى _مثلا_ كذا وقال ابن عثيمين _مثلا _كذا فإنه يقلد الشافعى لأنه الأعلم

وكذلك إذا قيل له ضعفه أحمد أو البخارى مثلا وصححه ابن حجر أو الألبانى أو الشيخ عبدالله السعد مثلا فإنه يقلد أحمد أو البخارى لأنهم أعلم من غيرهم وهكذا فى كل علم

والله أعلم

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[09 - 02 - 07, 06:33 م]ـ

بارك الله فيكم ...

وفي هذا المقام نذكر رسالة قام بتأليفها العلامة الألباني رحمه الله تعالى بطلب من العلامة ابن باز رحمه الله تعالى وهي: ((الذب الأحمد عن مسند الامام أحمد)).

والسلام عليكم

ـ[علي الفضلي]ــــــــ[10 - 02 - 07, 02:18 م]ـ

الإخوة خالد، وأمجد، وبلال، جزاكم الله خيرا.

ـ[أبو معاذ اليمني]ــــــــ[10 - 02 - 07, 04:19 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير