تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[هل فعلا زال الإشكال بكلام ابن عساكر]

ـ[الترفاس رشيد]ــــــــ[12 - 02 - 07, 08:12 م]ـ

روى الطبراني في المعجم الصغير (21) حدثنا أحمد بن عمير بن جوصيا الدمشقي حدثنا أبو تقي هشام بن عبد الملك حدثنا بقية عن ورقاء بن عمرو بن ثوبان عن عمرو بن دينار عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضى الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة.

لم يروه عن بن ثوبان إلا بقية ولا عن بقية إلا أبو تقي تفرد به بن جوصيا وكان من ثقات المسلمين وجلتهم.

شيخ الطبراني أحمد بن عمير، ترجمه السيوطي في طبقات الحفاظ (ص:335) وقال فيه: الإمام الحافظ النبيل محدث الشام. قال: جمع وصنف وتكلم في العلل والرجال، حدث عنه الطبراني ووثقه، وأبو علي الحافظ، وقال: كان ركنا من أركان الحديث.

أما قول الدارقطني فيه: ليس بالقوي، فتعقبه الذهبي بقول: بل هو صدوق حافظ، وهم في أحاديث مغمورة في سعة ما روى. انتهى ملخصا.

قلت: ومن الأحاديث التي قيل إنه وهم فيها، هذا الحديث، فقد رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق (5/ 110 - 111) عن الطبراني بهذا الإسناد وقال بعد نقله قول الطبراني: تفرد به ابن جوصا، قال: كذا ذكر الطبراني، وقد أنكر على ابن جوصا ذكر ابن ثوبان في إسناده غير واحد من الحفاظ، وقد وجدت له متابعا. ثم ساق له سندا من أبي بكر بن المقرئ حدثني أبو علي الحسن بن تقى بن أبي التقى الحمصي نا جدي أبو التقى هشام بن عبد الملك نا بقية عن ورقاء وابن ثوبان به.

وتابعه أيضا ابن أبي زينب الحمصي، وهو أبو عمرو أحمد بن حمدان بن محمد بن عنبسة الحمصي، يعرف بابن أبي زينب. رواه ابن عساكر (5/ 112) قال: نا أبو التقى، سم ساق له نحوا من الرواية المتقدمة.

ثم قال ابن عساكر: قال أبو عمر القزويني: قال ابن أبي زينب: كان هذا الحديث عند أبي التقى في موضعين: موضع عن بقية عن ورقاء، وموضع عن بقية عن ابن ثوبان، فجمعتهما وهما صحيحان. انتهى

وبهذا يزول الإشكال في هذه الرواية إن شاء الله.

والحديث اخرجه أحمد (3/ 10703) (10876) 1266 ومسلم (2/ 337 بشرح النووي) وأبو داود (1/ 473) والترمذي (419) والنسائي (2/ 116 - 117) وابن ماجه (1151) والدارمي وابن حبان (2181 - 2184) والبهقي (2/ 482) وغيرهم من حديث أبي هريرة.

السؤال: هل فعلا زال الإشكال بكلام ابن عساكر

http://www.albaidha.net/vb/images/lustrous/misc/progress.gif

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير