تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم]

ـ[محمد بن حجاج]ــــــــ[28 - 02 - 07, 03:17 ص]ـ

ا بسم الله الرحمن الرحيم

ان الحمد لله؛نحمده ونستعينه ونستغفره؛ ونعوذ بالله من شرور انفسنا ومن سيئات اعمالنا؛ من يهدى الله فلا مضل له؛ ومن يضلل فلا هادى له؛ ونشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له.

(يا ايها الذين امنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن الا وانتم مسلمون).

(يا ايها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة وخلق منها

زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذى تساءلون به والارحام ان الله كان عليكم رقيبا).

(يا ايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ,.يصلح لكم اعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم من يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما).

اما بعد:

فإن اصدق الحديث كتاب الله, وخير الهدى هدى محمد ٍصلى الله عليه وسلم, وشر الامور محدثاتها, وكل محدثةٍ بدعة وكل بدعةٍ ضلالة؛ وكل ضلالة فى النار.

وبعد:

فهذا تخريج حديث من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم, وما به من امورفى الاسناد لهدى من يريدالهدى وارشاد من يريدالرشاد, والذب عن النبى صلى الله عليه وسلم بتوضيح صحة ما رُوى عنه صلى الله عليه وسلم.

وأخيراً فما كان من توفيق فمن الله سبحانه وتعالى وحده , فله النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن, وما كان فيه من خطأ فمن نفسى ومن الشيطان , والله ورسوله منه بريئان, فأسأل الله الثواب والمغفرة, والله المستعان وهو حسبى ونعم الوكيل.

*************

اولاً: المتن: عن النبى صلى الله عليه وسلم قال (من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم, ومن لم يصبح ويمسى ناصحاً لله ولرسوله ولكتابهولإمامه ولعامة المسلمين فليس منهم).

ثانياً: التخريج:

الحاكم فى المستدرك (7902 - 7889) ,والطبرانى فى المعجم الاوسط (474) ,والمعجم الصغير (907) ,والبيهقى فى الشعب (10586) ,وذكره الهيثمى فى المجمع (17818) ,وذكره السخاوى فى المقاصد الحسنة (1182).

*************

ثالثاً: التحقيق:

(1) رويات الحاكم فى مستدركه

(أ) حدثنا عبد الباقى بن قانع الحافظ ببغداد ثنا عبيد الله بن احمد بن الحسن المروزى ثنا اسحاق بن بشر ثنا مقاتل بن سليمان عن حماد عن ابرهيم عن عبد الرحمن بن يزيد عن بن مسعود مرفوعاً (من اصبح وهمه غير الله فليس من الله فى شىء ومن لم يهتم للمسلمين فليس منهم).

(ب) حدثنا جعفر بن محمد الخلدى ثنا الحسن بن على القطان ثنا اسماعيل بن العطار ثنا اسحاق بن بشر ثنا سفيان الثورى عن الاعمش عن شقيق عن سلمة عن حذيفة مرفوعاً وساق المتن السابق وزاد (ومن لم يتق الله فليس من الله فى شىء).

*************

فكما نرى ان اسحاق بن بشر هذا عامل مشترك فى الطرق السابقة , وان لم تكن تعرفه فهذه فرصة لكى تعرفه, كنيته ابو حذيفة وهو الكاهلى ,ذكره بن ابى حاتم فى الجرح والتعديل وابن حجر فى الميزان وذكره بن حبان فى المجروحين.

واسحاق بن بشر هو علة الطرقين واقوال العلماء فيه كالتالى:

قال بن حجر: اسحاق بن بشر تركوه, وكذبه على بن المدينى.

قال بن حبان: لا يحل كتب حديثه.

قال الدرقطنى: كذاب متروك.

قال الازدى: متروك الحديث ساقط رُمى بالكذب.

قال الخليلى: اُتهم بوضع الحديث.

قال ابو بكر بن ابى شيبة:كذاب.

قال النقاش: يضع الحديث.

وكما ترون فسجله حافل, وهناك للعلماء اقوال كثيرة فيه ولكنى اختصرت لحال الطول وما شابه.

*************

(2) رويات الطبرانى فى المعجم الاوسط والصغير

(أ) حدثنا احمد قال حدثنا ابو توبة قال حدثنا يزيد بن ربيعة عن ابى الاشعث الصنعانى عن ابى عثمان النهدى عن ابى ذر رضى الله عنه مرفوعاً (من أصبح وهمه الدنيا فليس من الله في شيء ومن لم يهتم بالمسلمين فليس منهم ومن أعطى الذل من نفسه طائعا غير مكره فليس منا).

قال الطبرانى: لا يروى هذا الحديث إلا بهذا الإسناد تفرد به يزيد بن ربيعة.

قلت: الاسناد ضعيف جداً: فيزيد هذا الذى تفرد به هو يزيد بن ربيعة الرحبى الدمشقى: وهو ضعيف جداً, اما اقوال العلماء فيه فهى كثيرة سأعمل على الاختصار فيها.

قال البخارى: احاديثه مناكير, وقال ابو حاتم: ضعيف:

قال الجوزجنى: اخاف ان تكون احاديثه موضوعة.

قال النسائى: متروك ,وقال العقيلى:متروك.

قال الدرقطنى: متروك, وذكره بن الجارود فى الضعفاء.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير