تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[تخريج حديث: دخل رجل النار في ذباب]

ـ[عادل القطاوي]ــــــــ[08 - 03 - 07, 01:44 ص]ـ

[تخريج حديث: دخل رجل النار في ذباب]

نص الأثر:

عن سلمان قال: دخل رجل الجنة في ذباب ودخل رجل النار [في ذباب قالوا وما الذباب؟ فرأى ذبابا على ثوب إنسان فقال هذا الذباب]

قالوا وكيف ذاك؟ قال: مر رجلان [مسلمان] على قوم قد عكفوا على صنم لهم وقالوا لا يمر علينا اليوم أحد إلا قدم شيئا فقالوا لأحدهما قدم شيئا فأبى فقتل وقالوا للآخر قدم شيئا فقالوا قدم ولو ذبابا فقال وايش ذباب فقدم ذبابا فدخل النار فقال سلمان فهذا دخل الجنة في ذباب ودخل هذا النار في ذباب.

رواه ابن أبي شيبة في المصنف 6/ 473 رقم 33038 وسنده:

حدثنا وكيع قال ثنا سفيان عن مخارق بن خليفة عن طارق بن شهاب عن سلمان الفارسي موقوفاً.

ورواه البيهقي في شعب الإيمان 5/ 485 رقم 7343 وسنده:

أخبرنا أبو عبد الله الحافظ نا أبو نا العباس بن محمد الدوري نا محاضر بن الوزع نا الأعمش عن الحارث عن شبل عن طارق بن شهاب قال قال سلمان الحديث .. وفيه الزيادات وغيرها

وفي الزهد للإمام احمد 1/ 15 وسنده: حدثنا عبد الله أخبرنا أبي حدثنا أبو معاوية حدثنا الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب عن سليمان قال .. الأثر .. والصحيح سلمان وليس سليمان كما في باقي روايات الأثر.

وفي حلية الأولياء 1/ 203: حدثنا أبو أحمد محمد بن أحمد الجرجاني ثنا عبد الله بن محمد بن شيرويه ثنا إسحاق بن راهويه أخبرنا جرير وأبو معاوية عن الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب عن سلمان رضي الله تعالى عنه قال .. فذكره .. وقال:

رواه شعبة عن قيس بن مسلم عن طارق مثله .. ورواه جرير عن منصور عن المنهال بن عمرو عن حيان بن مرثد عن سلمان نحوه.

وفي العلل ومعرفة الرجال 2/ 75 رقم 1596 لابن أبي حاتم قال: سمعته (أي أبيه) يقول في حديث أبي معاوية عن الأعمش عن سليمان بن ميسرة عن طارق بن شهاب عن سلمان قال: دخل رجل الجنة في ذباب .. الخ

قال أبو معاوية قال الأعمش دباب يعني أن سلمان كان في لسانه عجمة.

فأفاد هذا التخريج أن هذا الأثر رواه عن سلمان الفارسي حيان بن مرثد وطارق بن شهاب.

- فأما رواية حيان بن مرثد عن سلمان ففي حلية الأولياء 1/ 203 فقط فيما أعلم .. ومع قلة من ترجم لحيان بن مرثد فقد جاء في الطبقات الكبرى 6/ 235 والإكمال لابن ماكولا 2/ 311 قول وكيع: روى عن علي وسلمان رضي الله عنهما وروي عنه المنهال .. وهذا ما نحتاجه هاهنا .. لأن أبي نعيم في الحلية بعد روايته للأثر اتبعه سنداً آخر فقال: ورواه جرير عن منصور عن المنهال بن عمرو عن حيان بن مرثد عن سلمان نحوه.

فأما جرير: (ت 188) فهو جرير بن عبد الحميد ثقة حافظ.

وأما منصور: فهو ابن المعتمر ثقة حافظ ثبت روى عنه جرير والأعمش وحدث عن المنهال لأنه (أي منصور) من أقران الأعمش وقد حدث عن المنهال.

وأما المنهال بن عمرو: فقد حدث عنه الأعمش ووثقه ابن معين وقال في التقريب (صدوق ربما وهم) كما في ترجمة 6918.

وأما الطرق عن طارق بن شهاب - وهو صحابي يقينا له رؤية وروايته المرفوعة من قبيل مرسل الصحابي وهي مقبولة عند العلماء، ولكنها هنا موقوفة على سلمان الفارسي- فقد رواه عنه أربعة وهم:

مخارق بن خليفة والحارث بن شبل وقيس بن مسلم وسليمان بن ميسرة ..

- فأما رواية مخارق بن خليفة ففي مصنف ابن أبي شيبة 6/ 473 رقم 33038 ومخارق ثقة عن طارق بن شهاب وعنه شعبة كما في الكاشف .. ورواه عن مخارق سفيان الثوري وعنه وكيع.

وأما رواية الحارث بن شبل وعنه الأعمش فعند البيهقي في شعب الإيمان 5/ 485 رقم 7343 .. والحارث هو البصري ضعيف وتوثيق ابن حبان له مخالف لمن جرحه وهم أئمة كبار على رأسهم يحيى بن معين والبخاري والدراقطني .. ونرجح أنه الحارث بن شبيل البجلي بالتصغير - وهو ثقة- وذلك لأن الذهبي في الكاشف قال: عن طارق بن شهاب .. وعنه الأعمش .. والله أعلم.

- وأما رواية قيس بن مسلم ففي حلية الأولياء 1/ 203 وهو قيس بن مسلم الجدلي ثقة ثبت كما في التقريب والكاشف .. وعنه شعبة.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير