تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[مشروع علمي: خريطة الحديث النبوي في الكتب المسندة.]

ـ[زكرياء توناني]ــــــــ[13 - 03 - 07, 12:21 م]ـ

هذا مشروع تقدم به أحد الإخوة:

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد رأينا الأمة بعد حملة سب النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تحركت في مشارق الأرض ومغاربها منددة ومتظاهرة ومنشدة وعاقدة للندوات والقنوات، وإن كان في بعض هذا شيء حسن، فإنه والله من علامات الضعف والوهن أن ينصر خير من مشى على الأرض بمثل هذه الأمور.

وإن كان لابد من نصرته حق النصرة، فلا سبيل إلا ببذل الدم، ولكننا في زمن أحببنا فيه الدنيا وكرهنا فيه الآخرة شاء من شاء وغضب من غضب، وبالتالي فإن هذه الوسيلة دونها ما دونها.

ولكن أدنى شيء يمكن أن يقدم، هو بجمع أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم في مكان واحد، وهذا ما أقترح أن يسمى بمشروع خريطة الحديث النبوي في الكتب المسندة.

وهذا المشروع هو مشروع أمة لنبي أمة، بحيث يجمع في الباب الواحد جميع الأحاديث الواردة فيه عن الصحابة، ثم من رواه عن الصحابة ثم من رواه عمن روى عن الصحابة حتى نصل إلى أصحاب المصنفات الحديثة على إختلاف أنواعها من صحاح ومعاجم وأجزاء. مع بيان الألفاظ قدرالإمكان و مدى ضعف الرواة.

وأقترح لهذا الغرض إنشاء موقع إلكتروني خاص، ينظم العمل ويوزعه، بحيث تكون هناك عدة غرف للدراسة، فيقال مثلا نريد تخريج الأبواب الفلانية تخريجا مفصلا، ويعرض هذا على الموقع ثم تأخذ طلبات المشاركة ثم يعلن على الموقع أن الحديث الفلاني سيتولى تخريجه فلان من البحرين وأن الحديث الآخر سيتولى تخرجه فلان من إندونسيا وهكذا، بعيدا عن أمور التجارة والمنافسة، وإذا صدقت الجهود فإن هذا المشروع سيغني عن جميع كتب التخاريج والرجال وحتى المصنفات الحديثية.

وسيكون علل العلل وإرواء الإرواء، ولا بد أن يتماشى هذا العمل مع تحقيق المخطوطات الحديثية جنبا إلى جنب، وأن تجعل الإستدراكات في النص لا الهامش فهذا مشروع أمة الكل يشارك.

ويجب إلتزام الدقة في إختيار الأحاديث، فمثلا هناك باب صلاة الفجر ركعتين، وباب في صفة هاتين الركعتين، فالباب الثاني هو زيادة بيان وتوضيح، فتذكر الأحاديث التي جاءت بلفظ الركعتين في الباب الأول، والأحاديث التي جاءت بوصف الركعتين في الباب الثاني، كما يجب أن تكون هناك غرفة أخرى لتحقق وتراجع المعلومات الواردة، وأخرى لتهذب وترتب هذه المعلومات بعد التأكد من صحتها،

وأدعوا كل من يهمه الأمر أن يعدل هذه الفكرة، ويزيد عليها ما شاء، على أن يكون في آخر الأمر نتيجة عملية بعد نضج الفكرة و إكتمالها بعد التحاور والتشاور.

فهل من مجيب ... ؟؟؟؟

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[ربيع علي حافظ]ــــــــ[27 - 10 - 10, 11:25 ص]ـ

مشروع ممتاز جداً جداً

وإن شاء الله سيظهر هذا المشروع للنور وأنا اليوم كنت مع أحد الأخو المبرمجين ليعمل لي طريقة لهذا التشجير

عسى أن الله يجعل الخير على يديه

فوضعت له فكرة الشجره لكنها ضعيفه عسى أن الأخوه ينموها

وهي كالأتي\

1 - أن تكون الشجرة على شكل رأس هرم ويكون النيي أعلاها

ثم تنتهي السلسلة بدواوين السنة

2 - وأن يكتب اسم الراوي داخل مستطيل مع امكانية حذف المستطيل عند الطباعة

3 - يكتب في خانة (الموضوع للحديث) عدد لأسماء الموضوع والأبواب التي يمكن أن يدخل تحتها هذا الحديث

4 - امكانية تلوين المستطيل للراوي وتلوين الأسهم الخارجة منه والتحكم بحجم المستطيل والخط وسماكة الخط

التحكم بزيادة تلامذة الراوي (المتابعات والشواهد)

ونريد اقترحات من الأخوة في هذا الموضوع وأسألكم بالله الدعاء للأخ المبرمج أن يوفقه ويسدده في ذلك

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير