تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[سقط في نص من كتاب العلل لابن أبي حاتم]

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 03 - 07, 08:07 ص]ـ

قال ابن أبي حاتم في كتاب العلل (رقم2155) -:"وسألت أبي عن حديث حدثنا به يونس بن عبد الأعلى الصدفي، عن ابن المبارك، عن عاصم، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي.

فسمعت أبي، وأبا زرعة، يقولان: هذا حديث منكر بهذا الإسناد.

وقال أبي: هذا خطأ، إنما هو عاصم عن أنس:" من كذب بالشفاعة أو بالحوض لم تنله".

قلت: سقط من السند عروة بن مروان العرقي الرقي وهو شيخ يونس بن عبد الأعلى، ودليل ذلك

ما أخرجه اللالكائي في كتاب "شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة " قال: أنا علي بن محمد بن أحمد بن يعقوب، قال: أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم، قال: نا يونس بن عبد الأعلى، قال: نا عروة العرقي، قال: نا عبد الله بن المبارك، عن عاصم بن سليمان، عن أنس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي».

وأخرجه الطبراني في الكبير من وجه آخر عن عروة العرقي (1\ح749) قال الطبراني: حدثنا خير بن عرفة المصري، حدثنا عروة بن مروان الرقي، حدثنا ابن المبارك، عن عاصم الأحول، عن أنس رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي".

قلت: فتبيّن بهذا حصول اليقين في وقوع السقط في سند ابن أبي حاتم ومرجع ذلك أراه من النساخ، والله أعلم، وبقي شئ وهو تفسير قول أبي حاتم الرازي:"هذا خطأ، إنما هو عاصم عن أنس:" من كذب بالشفاعة أو بالحوض لم تنله".

قلت: قول أبي حاتم الرازي هو المحفوظ

قال هناد بن السري في كتاب "الزهد": حدثنا أبو معاوية،عن عاصم الأحول، عن أنس قال:"من كذب بالشفاعة فليس له فيها نصيب ومن كذب بالحوض فليس له فيه نصيب".

وقال اللالكائي ف"شرح أصول اعتقاد أهل السنة والجماعة":أنا عبد الله بن أحمد، قال: نا محمد بن مخلد، قال: نا إسحاق بن إبراهيم، قال: نا يعقوب الحضرمي، قال: نا عبد الواحد بن زياد، وجرير بن حازم، عن عاصم الأحول، عن أنس: ح. وأنا أحمد بن عبيد، قال: أنا علي بن عبد الله بن مبشر، قال: نا أحمد بن سنان، قال: نا بشر بن مبشر، قال: نا ابن المبارك، عن عاصم الأحول، عن أنس، قال: «من كذب بالشفاعة فلا نصيب له فيها» لفظ ابن المبارك.

قلت: رواية اللالكائي تبيّن مخالفة بشر بن مبشر الواسطي لعروة بن مروان العرقي حيث وافقت روايته -يعني بشر بن مبشر- رواية الجماعة عن عاصم بن سليمان الأحول وقد صحّح أثر أنس بن مالك هذا الحافظ ابحجر العسقلاني في "فتح الباري"، وعروة تكلم فيه الدارقطني كما في لسان الميزان، وأيضاً بشر بن مبشر الواسطي تكلم فيه الأزدي لكن روايته أصح عن ابن المبارك لما أسلفته من القول، والله الموفق.

ـ[محمد بن عبدالله]ــــــــ[15 - 03 - 07, 01:33 م]ـ

وفقكم الله وبارك فيكم.

والخطأ وقع في سقط كلمة (عن)، وإبدال (العرقي) بـ (الصدفي).

فإن عامة النسخ - كما في تحقيق الدباسي - على أن بعد كلمة (عبد الأعلى): كلمة (العرقي)، وقد جاءت في إحدى النسخ وفي الطبعة السلفية وطبعة الدباسي مصوّبة إلى (الصدفي).

والصواب إثبات (العرقي)، وبيان أنه سقط قبلها (عن)، كما تبيّنه رواية اللالكائي، وهكذا جاء الإسناد في طبعة الشيخ سعد الحميِّد ومن معه

(5/ 521):

http://www.buraydahcity.org/A.d.v/moh/ilal5-521.JPG

وجزاكم الله خيرًا.

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 03 - 07, 05:49 م]ـ

جزاك الله خيراً شيخ محمد ولو اطلعت على طبعة الشيخ الحميّد ما كنت كتبت الذي كتبت إنما اطلاعي كان على طبعة الشيخ الدباسي والطبعة الأولى القديمة،جزاك الله خيرا، والله الموفق.

ـ[أبو حاتم المهاجر]ــــــــ[08 - 10 - 09, 07:59 م]ـ

بارك الله فيكم ياشيخ طارق.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير