تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[من يخرج لي هذه الآثار (وله مني دعوة في السجود)]

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[04 - 04 - 07, 12:08 م]ـ

13586 أخبرنا ابن جريج عن عطاء: أنه كره الاستمناء. قلت: أفيه (حديث)؟ قال: ما سمعته.

13587 عن الثوري عن عبد الله بن عثمان (بن خيثم، جيد) عن مجاهد قال: سُئِلَ ابن عمر عنه، فقال: «ذلك نَائِكُ نَفْسِهِ».

13588 عن الثوري ومعمر عن الأعمش عن أبي رزين (مسعود بن مالك، ثقة) عن أبي يحيى (مستور) عن ابن عباس أن رجلاً قال له: «إني أَعْبَثُ بِذَكَرِي حتى أُنْزِلَ». قال: «إن نِكاح الأمَةِ خيرٌ منهُ، وهو خيرٌ من الزنا».

13590 عن ابن عيينة عن عمار الدهني (ثقة شيعي) عن مسلم (البطين، ثقة) قال رأيت سعيد بن جبير لقِيَ أبا يحيى (مستور) فتذاكرا حديث ابن عباس، فقال له أبو يحيى: «سُئِلَ ابن عباس عن رَجُلٍ يَعْبَثُ بِذَكَرِهِ حتى يُنْزِلَ؟» فقال ابن عباس: «إن نكاح الأمة خير من هذا وهذا خير من الزنا».

13591 عن الثوري عن عبّاد عن منصور عن جابر بن زيد أبي الشعثاء (البصري ت103) قال: «هو مَاؤُك فَأَهْرِقْهُ».

13592 أخبرنا ابن جريج قال أخبرني إبراهيم بن أبي بكر (مستور) عن رجُلٍ (مجهول) عن ابن عباس أنه قال: «وما هُوَ إلا أن يُعْرِك أحدكم زُبَّهُ حتى يُنْزِلَ ماء».

13593 أخبرنا ابن جريج قال أخبرني إبراهيم بن أبي بكر (الأخنسي، مستور) عن مجاهد قال: «كان من مضى يأمرون شُبّانهم بالاستمناء. والمرأة كذلك تدخل شيئاً». قلنا لعبد الرزاق: «ما تدخل شيئاً؟». قال (عبد الرزاق): «يريد السق. يقول (أي مجاهد): "تستغني به عن الزنا"».

13594 أخبرنا ابن جريج (مدلّس) قال: قال عمرو بن دينار (ت126): «ما أرى بالاستِمناءِ بأساً».

وقال عبد الرزاق عبد الرزاق أنا ابن جريج أخبرني من أُصدِّق (أي شخص مجهول) عن الحسن البصري أنه كان لا يرى بأساً بالمرأة تُدخِلُ شيئاً تريد الستر تستغني به عن الزنى.

قال ابن حزم في المحلى (11\ 393): «قال عبد الرزاق: وذكره معمر عن أيوب السِّخْتياني، أو غيرِهِ (رجل مجهول) عن مجاهد عن الحسن: أنه كان لا يرى بأساً بالاستمناء».

وروى ابن حزم بإسنادٍ صحيحٍ: «عن قتادة عن رجُلٍ (مجهولٍ) عن ابن عمر أنه قال: "إنما هو عَصَبٌ تُدَلِّكُهُ". وبه إلى قتادة (مدلّس) عن العلاء بن زياد عن أبيه (زياد بن مطر العدوي، عابدٌ مستور): "أنهم كانوا يفعلونه في المغازي. –يعني الاستمناء– يعبَثُ الرجُلُ بِذَكَرِهِ يُدَلِّكُهُ حتى يُنزِل". قال قتادة: وقال الحسن في الرجل يَستَمني يعبث بذكره حتى ينزِل، قال: "كانوا يفعلون في المغازي"».

وأخرج البيهقي في سننه الكبرى (7\ 199): أخبرنا أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكي أنبأ أبو عبد الله بن يعقوب ثنا محمد بن عبد الوهاب (ثقة) أنبأ جعفر بن عون (جيد) أنبأ الأجلح (شيعي ضعيف) عن أبي الزبير (منقطعاً) عن ابن عباس ?: أن غلاماً أتاه، فجعل القوم يقومون والغلام جالس. فقال له بعض القوم: «قم يا غلام». فقال ابن عباس ?: «دعوه. شيءٌ ما أجلَسَه». فلما خلا، قال: «يا ابن عباس. إني غُلامٌ شابٌّ أجِدُ غلمةً شديدة. فأدلك ذكري حتى أنزل؟». فقال ابن عباس: «خيرٌ من الزنا، ونكاح الأمة خيرٌ منه»

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[09 - 04 - 07, 12:01 ص]ـ

الآثار من مصنف عبد الرزاق ...

من يحمل عني عنا ء البحث!!!!!!!

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[09 - 04 - 07, 12:02 ص]ـ

طلبها مني بعض المشائخ وكلفني بالبحث آخر مهلة يوم الأربعاء 24

ـ[أبوعمرو المصري]ــــــــ[09 - 04 - 07, 01:05 ص]ـ

يا أخي الكريم طالما أن بعض المشايخ كلفك أنت بالبحث ولم يكلف أحدا في ملتقى أهل الحديث فلماذا لا تبحث عنها أنت فلعله يريد فائدتك وتعليمك فلا تسأل حتى تبذل جهدك وتيأس وبعدها ممكن السؤال ... هذه نصيحة من أخ لك أحسبها مفيدة لك فلا تغضب

ـ[بلال خنفر]ــــــــ[09 - 04 - 07, 01:31 ص]ـ

يا أخي الكريم طالما أن بعض المشايخ كلفك أنت بالبحث ولم يكلف أحدا في ملتقى أهل الحديث فلماذا لا تبحث عنها أنت فلعله يريد فائدتك وتعليمك فلا تسأل حتى تبذل جهدك وتيأس وبعدها ممكن السؤال ... هذه نصيحة من أخ لك أحسبها مفيدة لك فلا تغضب

جزاك الله خيراً أخي الكريم.

أقول من باب المساعدة والاعتماد على النفس ... اذهب الى الرابط التالي:

http://www.dorar.net/mhadith.asp

وابحث عن الأحاديث, وليكن بحثك عن طريق وضع الجمل المؤثرة, والتي ترى أن وجودها يندر ولا يذكر غالباً, ولو قطعت الأحاديث لجمل صغيرة وبحثت عن كل واحدة منها لكان في ذلك مزيد تأكد.

مع الرجوع الى الشاملة الأولى والثانية, فان عثرت على الراوية في ديوان من دواوين السنة ذهبت اليه ونظرت في حواشيه ... فالكتب المحققة والمخرجة تفتح الطريق لبعضها.

والله تعالى أعلم

ـ[ابو وحيد المكي]ــــــــ[09 - 04 - 07, 07:20 ص]ـ

إخواني الكرام ....

الموسوعة الشاملة لدي لم تعد تشتغل لا أدري مالسبب ولهذا طلبت منكم المساعدة ولكن يبدو أنه سأساعد نفسي بنفسي .........

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير