تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وجائت كلمة " يثبج " واضحة تماما، نقطت جميع حروفها مع قدم النسخة، فانها مكتوبة " في شهر ربيع الآخر سنة أربعمائة ". وقد تصحفت هذه الكلمة على ابن عدي - على تقدمه في هذا الفن -.

فقد روى في " الكامل " 1: 314 كلام البخاري هذا عن شيخه تلميذ البخاري: ابن حماد - وهو الدولابي صاحب " الكنى " - وجاء عنده هذا اللفظ: " قال معمر: كان يضع الحديث "!!.

ثم روى كلمة معمر هذه من طريق الاثرم عن الإمام أحمد، وجاء في المطبوع منه: " كان ينتج الحديث ". وما أره إلا تحريفا مطبعيا، صوابه: يثبج، كما ياتي.

أما التحريف الاول فليس مطبعيا، بل اللفظ المطبوع - " كان يضع الحديث " - هو اللفظ الذي كتبه ابن عدي بدليل نقل الذهبي له في " الميزان " 1 (895)، وهذا لفظه:

قال ابن عدي: قال البخاري: قال معمر: كان يضع الحديث.

وقال عبد الرزاق: قلت لمعمر: ما لك لم ترو عن ابن شروس؟ قال: كان يثبج الحديث ".

فكلمة معمر هي هي في رواية البخاري وأحمد، وتحرفت على ابن عدي في نسخته من " التاريخ الكبير " إلى: يضع، وسلمت في نسخته من رواية الاثرم عن أحمد.

وزاد الطين بلة، والتحريف سقما: أن الذهبي رحمه الله قال في " المغني " 1 (672): " كذاب، قاله معمرا ".

فتصرف في نقلها عن ابن عدي الذي تحرفت عليه، فتحولت من " يثبج، إلى: يضع، إلى: كذاب.

وقال في " ديوان الضعفاء " له (412): " كذاب " ولم ينسبه إلى قائل. فانطمس الامر، وضاع الصواب، وازدوج التريف، وصعب كشف الحقيقة، ولا سبيل إلى ذلك إلا بالرجوع إلى المصادر الاولى المحققة باتقان ودقة.

أما أن أرجع إلى " الميزان " وأعتبره أصلا في كل شئ: فلا، بل لا بد من الرجوع إلى أصوله، ومن أهم أصوله " الكامل "، و " الكامل " ياخذ عن ابن معين وأحمد والبخاري كثيرا - وياخذ عن غيرهم قليلا - فلا بد من الرجوع إلى أصوله هذه أيضا، إذ لولا السير وراء هذه السلسلة لما انكشف مثل هذا الامر الخطير!.

وإلا فمن الذي يعارض هذا التوارد الكثير: الذهبي في " الميزان " و " المغني " و " الديوان "، وابن حجر في " اللسان " 1: 411 وسبط ابن العجمي في " الكشف الحثيث " (145)، وابن عراق في " تنزيه الشريعة " 1: 39؟!.

ولهذا فاني أرى لزاما على المشتغلين باخراج التراث وخدمته خدمة متقنة: التوجه إلى إخراج الكتب الاصول القديمة، التي هي أمهات لغيرها، مهما استطاعوا إلى ذلك سبيلا. والله ولي التوفيق.) انتهى كلام عوامه.

ـ[عبد الرحمن حسين وهدان]ــــــــ[15 - 09 - 04, 08:30 ص]ـ

الله يجزيك الخير معلومه حلوة ولكن سؤال:هل في اللغة نقول امهات الكتب أو امات الكتب فان كان عندكم أثارة علم فافيدونا

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 09 - 04, 09:54 م]ـ

فضيلة الشيخ عبد الرحمن الفقيه وفقه الله قد سبق الشيخ عوامة لهذه النتيجة فضيلة الشيخ عبدالله بن يوسف الجديع في تعليقه على كتاب الأسماء والكنى للإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه صالح فأفاد وأجاد وقد نقلت من ذلك في ترجمة إسماعيل بن شروس في كتابي التذييل على كتب الجرح والتعديل الطبعة الثانية، وانظر يا ابن وهدان وأظنك مصريا حفظك الله كتاب مقاييس اللغة في معنى مادة " ثبج "، والكتاب ميسور الحصول عليه في هذا المنتدى المبارك،والله الموفق.

ـ[عبد الرحمن حسين وهدان]ــــــــ[15 - 09 - 04, 10:22 م]ـ

الحد لله والله #####انا فلسطيني ولست مصري

((حرر من قبل المشرف))

ـ[الدارقطني]ــــــــ[15 - 09 - 04, 10:55 م]ـ

الله ينصركم يا أخي وسامحني إن كان في كلامي إزعاج لك، فوهدان اسم مصري فيما أحسب، والله الموفق.

ـ[عبد الرحمن حسين وهدان]ــــــــ[15 - 09 - 04, 11:09 م]ـ

عزيزي الدار قطني الله ينصرنا واياكم بالحق على الباطل واهله

وانا مسامحك من قبل والان ومن بعد ان شاء الله وكلامك انت والاخوة حميعا من مشرف ومن عضو ومن مشارك على قلبي مثل العسل وان رايت في اعوجاجا فقومني ولا تخجل

فانا احب لا اله الا الله منهج حياة

ـ[محمد خلف سلامة]ــــــــ[04 - 10 - 05, 01:26 م]ـ

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير