تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[أين طرق أبي نعيم هذه يا أهل الحديث؟]

ـ[نورالدين بن محمد]ــــــــ[17 - 04 - 07, 03:51 ص]ـ

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

أما بعد:

فإني عند تتبعي للحديث الذي أخرجه بن حبان في صحيحه و أبو نعيم في الحلية من طريق إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني قال حدثنا أبي عن جدي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر قال: (دخلت المسجد فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس وحده قال يا أبا ذر إن للمسجد تحية وإن تحيته ركعتان فقم فاركعهما قال فقمت فركعتهما ثم عدت فجلست إليه فقلت يا رسول الله إنك أمرتني بالصلاة فما الصلاة قال خير موضوع استكثر أو استقل قال قلت يا رسول الله أي العمل أفضل قال إيمان بالله وجهاد في سبيل الله قال قلت يا رسول الله فأي المؤمنين أكمل إيمانا قال أحسنهم خلقا ..... الحديث.)

و أخرجه البيهقي و أبو نعيم كذلك من طريق يحيى بن سعيد السعدي البصري نا عبد الملك بن جريج عن عطاء عن عبيد بن عمير الليثي عن أبي ذر قال دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم .... بنحوه

لكن أبا نعيم قال بعد أن ساق الطريق الأول: ورواه المختار بن غسان عن اسماعيل بن سلمة عن أبي إدريس ورواه علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن أبي ذر ورواه عبيد بن الحسحاس عن أبي ذر ورواه معاوية بن صالح عن أبي عبدالملك محمد بن أيوب عن ابن عائذ عن أبي ذر بطوله

فبحث عن مصادر لهذه الطرق التي ذكرها فلم أجد غير الطريقين الأولين.

فهل وقفتم على إحداها أفيدونا بارك الله فيكم؟؟؟

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[17 - 04 - 07, 08:26 ص]ـ

ورواه عبيد بن الحسحاس عن أبي ذر

أخرجه أحمد في "المسند" (5/ 178) عن وكيع، حدثنا المسعودي، أنبأني أبو عمرو الدمشقي، عن عبيد بن الخَشْخَاش، عن أبي ذر [مطولاً].

وأخرجه النسائي (8/ 275) من طريق المسعودي [مختصراً جداً].

وقال الإمام المزي في "التهذيب": [عبيد بن الخشخاش بالمعجمتين، و يقال: ابن الحسحاس بالمهملتين].

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[17 - 04 - 07, 08:41 ص]ـ

ورواه علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة عن أبي ذر

أخرجه الطبراني في "المعجم الكبير" (8/ 217/7871) من طريق علي بن يزيد عن القاسم عن أبي أمامة قال: كان رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم جَالِسًا وَكَانُوا يَظُنُّونَ الْوَحْيَ يَنْزِلُ عليه فَأَقْصَرُوا عنه حتى جاء أبو ذَرٍّ [فذكر الحديث مطولاً].

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[17 - 04 - 07, 09:16 ص]ـ

ورواه معاوية بن صالح عن أبي عبدالملك محمد بن أيوب عن ابن عائذ عن أبي ذر بطوله

أخرجه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (23/ 276) قال:

[ورواه عبد الرحمن بن عائذ عن أبي ذر.

قرأته على أبي محمد عبد الكريم بن حمزة عن عبد الدائم بن الحسن عن عبد الوهاب الكلابي، وقرأت على أبي محمد أيضاً، عن عبد العزيز بن أحمد، أنبأ علي بن الحسن الربعي، أنا عبد الوهاب الكلابي، أنبأ أبو الحسن بن جوصا، نا علي بن عبد الرحمن بن المغيرة، نا أبو صالح عبد الله بن صالح، نا معاوية بن صالح، عن أبي عبد الملك محمد بن أيوب وغيره من المشيخة، عن ابن عائذ: (فذكره)].

ـ[أحمد بن سالم المصري]ــــــــ[17 - 04 - 07, 09:29 ص]ـ

ورواه المختار بن غسان عن اسماعيل بن سلمة عن أبي إدريس

أخرجه عثمان بن أبي شيبة في "العرش" (ص77/رقم58) من طريق المختار بن غسان العبدي، عن اسماعيل بن مسلم، عن أبي ادريس الخولاني، عن أبي ذر الغفاري [مختصراً].

ـ[نورالدين بن محمد]ــــــــ[17 - 04 - 07, 04:24 م]ـ

أحسن الله إليك أخي الكريم و زادك الله من فضله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير