تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما صحة أحاديث الفتن هذه؟]

ـ[أبو عبيده البغدادي]ــــــــ[27 - 04 - 07, 02:16 ص]ـ

أرجو من مشايخنا الكرام واخواننا الأفاضل إلقاء نظره مستفيضه على أحاديث الفتن هذه من حيث السند والمتن فقد نقلتها من بعض الأبحاث لما وجدت لها من صدى في واقعنا المعاصر 00000000وجزاكم الله خيراا

فهذا ما نقلته0000000

1) قال الحافظ ابن كثير الدمشقي عن حديث الرايات: «تفرد به ابن ماجة، وهذا إسناد قلت: لم يتفرد به إبن ماجة بل أخرجه الحاكم كذلك في مختصراً بلفظ: «إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً، فإن فيها خليفة الله المهدي». و صحّحه على شرطي البخاري ومسلم، وفي ذلك نظر0000

وقال البوصيري في المصباح (3\ 263): «هذا إسناد صحيح رجاله ثقات: رواه الحاكم في المستدرك من طريق الحسين بن حفص عن سفيان به، وقال هذا حديث ورواه أحمد بن حنبل في مسنده ولفظه: إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان فأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي. صحيح على شرط الشيخين. قلت أخرجه أحمد في مسنده (5\ 277) بإسناد آخر عن وكيع عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان. و شريك القاضي ضعف حفظه، و علي بن زيد الراجح ضعفه، و قد سقط أبو أسماء من الإسناد وهو موجود، لأن أبا قلابة لم يسمع من ثوبان. لكن هذا الإسناد ينفي تفرّد خالد الحذاء بالحديث السابق.

2. {تخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء} كتاب "زيادة الجامع الصغير"، للسيوطي أخرجه كذالك الترمذي عن أبي هريرة و أخرجه كذالك المباركفوري في تحفة الأحوذي،. رجاله ثقات إلا رشدين بن سعد فهو ضعيف، وكذلك الحديث و إن كان معناه صحيحاً

3. {إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون من بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا، حتى؟؟ أتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملؤها قسطا وعدلا كما ملؤها جورا وظلما، فمن أدرك ذلك منكم أو من أعقابكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج، فإنها رايات هدى.} (كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي)

4. {تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق} (نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا). كنز العمال

5. {تقبل الرايات السود من المشرق يقودهم كالبخت المجللة أصحاب شعور، أنسابهم القرى وأسماؤهم الكنى، يفتتحون مدينة دمشق، ترفع عنهم الرحمة ثلاث ساعات}. (نعيم بن حماد في الفتن - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده).

6. {إذا أقبلت الرايات السود من المشرق والرايات الصفر من المغرب حتى يلتقوا في سرة} (نعيم). كنز العمال الإصدار - للمتقي الهندي

(سرة: وفي حديث حذيفة (لا تنزل سرة البصرة) أي وسطها وجوفها، من سرة الإنسان فإنها في وسطه. النهاية (2/ 360). ب) الشام - يعني دمشق - فهنالك البلاء).

7. {عن الزهري قال: بلغني أن الرايات السود تخرج من خراسان فإذا هبطت من عقبة خراسان هبطت تبغي الإسلام فلا يردها إلا رايات الأعاجم من قبل المغرب} (نعيم بن حماد في الفتن).

8. {عن أبي الطفيل أن عليا قال له: يا عامر! إذا سمعت الرايات السود مقبلة من خراسان فكنت في صندوق مقفل عليك فاكسر ذلك القفل وذلك الصندوق حتى تقتل تحتها! فإن لم تستطع فتدحرج حتى تقتل تحتها.} (نعيم).

9. {إذا رأيتم الرايات السود فالزموا الأرض ولا تحركوا أيديكم ولا أرجلكم! ثم يظهر قوم ضعفاء لا يوبه لهم، قلوبهم كزبر الحديد، هم أصحاب الدولة، لا يفون بعهد ولا ميثاق، يدعون إلى الحق وليسوا من أهله، أسماؤهم الكنى ونسبتهم القرى، وشعورهم مرخاة كشعور النساء حتى يختلفوا فيما بينهم ثم يؤتي الله الحق من يشاء} (نعيم).

9. {عن علي قال: إذا اختلف أصحاب الرايات السود فيما بينهم كان خسف قرية بارم (قرية بارما: تقع شرقي دجلة الموصل يقال لها حرستا وخروج الرايات الثلاث بالشام عندها.} (نعيم).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير