تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

10. {عن علي قال: إذا اختلف أصحاب الرايات السود خسف بقرية من قرى أرم، ويسقط جانب مسجدها الغربي ثم يخرج بالشام ثلاث رايات: الأصهب والأبقع والسفياني، فيخرج السفياني من الشام والأبقع من مصر، فيظهر السفياني عليهم.} (نعيم).

11. {عن الحسن بن محمد بن علي قال: لا يزال القوم على ثبج من أمرهم حتى ينزل بهم إحدى أربع خلال: يلقي الله بأسهم بينهم، أو تجيء الرايات السود من قبل المشرق فتستبيحهم، أو تقتل النفس الزاكية في البلد الحرام فيتخلى الله منهم، أو يبعثوا جيشا إلى البلد الحرام فيخسف بهم} (نعيم).

12. {إذا أقبلت الرايات السود فأكرموا الفرس، فإن دولتكم منهم} (كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي).

13. {عن علي: والذي نفسي بيده! لا يذهب الليل والنهار حتى تجيء الرايات السود من قبل خراسان حتى يوثقوا خيولهم بنجلات بيسان والفرات.} (كنز العمال الإصدار 1.43 - للمتقي الهندي).

14 ... {عن علي قال: إذا خرجت خيل السفياني إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي فيلتقي هو والهاشمي برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح، فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب إصطخر، فتكون بينهم ملحمة عظيمة، فتظهر الرايات السود وتهرب خيل السفياني، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي ويطلبونه} (نعيم).

15. {عن علي قال: إذا هزمت الرايات السود خيل السفياني التي فيها شعيب بن صالح تمنى الناس المهدي فيطلبونه، فيخرج من مكة ومعه راية رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلى ركعتين بعد أن ييأس الناس من خروجه لما طال عليهم من البلاء، فإذا فرغ من صلاته، انصرف فقال: أيها الناس! ألح البلاء بأمة محمد صلى الله عليه وسلم وبأهل بيته خاصة، قهرنا وبغى علينا} (نعيم).

16. {إذا رأيتم الرايات السود قد جاءت من قبل خراسان قأتوها فإن فيها خليفة الله المهدي (حتى تنصب) بصيغة المجهول أي الرايات (بالياء) بكسر الهمزة وسكون التحتية وكسر اللام وبالمد والقصر مدينة بيت المقدس} قلت أخرجه أحمد في مسنده عن ثوبان مرفوعاً, قوله: (هذا حديث غريب) في سنده رشدين بن سعد وهو ضعيف، وفي سند حديث ثوبان المذكور شريك بن عبد الله القاضي.

17. {تخرج الرايات السود من المشرق لبني العباس ثم تمكث ما شاء الله، ثم تخرج رايات سود صغار على رجل من ولد أبي سفيان وأصحابه من قبل المشرق.} (نعيم بن حماد في الفتن - عن سعيد بن المسيب مرسلا).

18. {عن علي قال: تخرج رايات سود مقابل السفياني، فيهم شاب من بني هاشم، في كفه اليسرى خال، وعلى مقدمته رجل من بني هاشم يدعى (شعيب بن صالح) فيهزم أصحابه} ((نعيم)

19. {تجيء رايات سود من قبل المشرق وتخوض الخيل في الدماء إلى ثندوتها} (نعيم, فذكر الحديث وفيه يزيد بن أبي زياد وهو لين، وبقية رجاله ثقات).

20. {تجيء رايات سود من قبل المشرق تخوض الخيل الدَّم إلى أن يظهروا العدل ويطلبون العدل فلا يعطونه، فيظهرون فيطلب منهم العدل فلا يعطونه} وهذا إسناد حسن , (لبداية والنهاية، للإمام إسماعيل بن كثير الدمشقي) ..

ـ[أحمد سمير سالم]ــــــــ[20 - 10 - 08, 11:18 ص]ـ

أحاديث الرايات السود، والسفياني لم يصح منها شيء ...

والله أعلم ..

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[21 - 10 - 08, 12:08 ص]ـ

الحديث الثاني ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة 4825 من أجل رشدين بن سعد

أما الحديث الثالث فقال فيه: منكر (لضعيفة 5203)

ـ[حسن عبد الله]ــــــــ[21 - 10 - 08, 07:22 ص]ـ

بخصوص حديث ثوبان (الأول والسادس عشر) تنظر الضعيفة (85)

ـ[عبد الرحمن بن شيخنا]ــــــــ[21 - 10 - 08, 09:57 ص]ـ

يقول سعد الشمري العضو في هذا الملتقى

سألت الشيخ المحدث عبدالله السعد حفظه الله أثناء زيارته لنا في الشمال عن أحاديث الرايات السود والسفياني هل صح فها شي عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

الرايات السود من وضع العباسيين، والسفياني من وضع الأمويين.ثم ذكر حفظه الله أن هذا مثال على وضع الحديث لأسباب سياسية.

ـ[سعودالعامري]ــــــــ[21 - 10 - 08, 04:11 م]ـ

يقول سعد الشمري العضو في هذا الملتقى

سألت الشيخ المحدث عبدالله السعد حفظه الله أثناء زيارته لنا في الشمال عن أحاديث الرايات السود والسفياني هل صح فها شي عن النبي صلى الله عليه وسلم فقال:

الرايات السود من وضع العباسيين، والسفياني من وضع الأمويين.ثم ذكر حفظه الله أن هذا مثال على وضع الحديث لأسباب سياسية.

جزاك الله خيرا على هذه الفائدة.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير