تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ارجو مساعدة من يقدر على مساعدتي في التخريج]

ـ[أبو سفر]ــــــــ[04 - 05 - 07, 02:40 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا طالب مستجد وليس عندي معرفة في علم التخريج وأرجو منكم مساعدتي في تخريج حديث عائشة رضي الله عنها {ائذنوا له بئس اخو العشيرة او ابن العشيرة ... } الحديث

وحديث ابو هريره 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - {كل أمتي معافى إلا المجاهرين ... } الحديث

افيدوني جزاكم الله خيرا في أقرب وقت

ومن خرج هذين الحديثين فليرسلها مشكوراً على البريد الاكتروني

[email protected]

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[07 - 04 - 08, 09:55 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

الحديث: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين ...... ).

التخريج:

أخرجه البخاري عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 6069 بلفظ: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، وإن من المجاهرة أن يعمل الرجل بالليل عملا، ثم يصبح وقد ستره الله، فيقول: يا فلان، عملت البارحة كذا وكذا، وقد بات يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).

وأخرجه مسلم عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2990 بلفظ: (كل أمتي معافاة إلا المجاهرين. وإن من الإجهار أن يعمل العبد بالليل عملا، ثم يصبح قد ستره ربه، فيقول: يا فلان! قد عملت البارحة كذا وكذا. وقد بات يستره ربه. فيبيت يستره ربه، ويصبح يكشف ستر الله عنه).

وأخرجه أبو نعيم في حلية الأولياء عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 2/ 255 بلفظ: (إن من شرار الناس المجاهرين. قالوا: يا رسول الله! وما المجاهرون؟ قال: الذي يذنب الذنب بالليل فيستره الله عليه، فيصبح فيحدث به الناس فيقول: فعلت البارحة كذا وكذا فيهتك ستر الله عنه) وقال عقِبَهُ: {صحيح، تفرد به عن مبشر السعدي أبو بكر بن عياش}.

وأورده الألباني في صحيح الجامع عن أبي هريرة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 4512 بلفظ البخاري: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، و إن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح و قد ستره الله تعالى فيقول: عملت البارحة كذا و كذا، و قد بات يستره ربه، و يصبح يكشف ستر الله عنه).

وأورده أيضا في ضعيف الجامع عن أبي قتادة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 4219 بلفظ: (كل أمتي معافى إلا المجاهرين، الذي يعمل العمل بالليل فيستره ربه، ثم يصبح فيقول: يا فلان: إني عملت البارحة كذا و كذا فيكشف ستر الله عز و جل). وقال: ضعيف.

ـ[أبو المعالي القنيطري]ــــــــ[07 - 04 - 08, 10:28 م]ـ

1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وآله وصحبه أجمعين.

أما بعد:

الحديث: (بئس أخو العشيرة أو ابن العشيرة .... ).

التخريج:

أخرجه البخاري عن عائشة 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 6032 بلفظ: (أن رجلا استأذن على النبي صلى الله عليه وسلم، فلما رآه قال: (بئس أخو العشيرة، وبئس ابن العشيرة). فلما جلس تطلق النبي صلى الله عليه وسلم في وجهه وانبسط إليه، فلما انطلق الرجل قالت عائشة: يا رسول الله، حين رأيت الرجل قلت له كذا وكذا، ثم تطلقت في وجهه وانبسطت إليه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا عائشة، متى عهدتني فحاشا، إن شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة من تركه الناس اتقاء شره)).

وأخرجه أيضا في موضع آخر من صحيحه عن عائشة أيضا 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - رقم 6054 بلفظ: (استأذن رجل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (ائذنوا له، بئس أخو العشيرة، أو ابن العشيرة). فلما دخل آلان له الكلام، قلت: يا رسول الله، قلت الذي قلت، ثم ألنت له الكلام؟ قال: (أي عائشة، إن شر الناس من تركه الناس، أو ودعه الناس، اتقاء فحشه)).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير