تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

وقد رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار (3/ 133) من طريق أبان عن يحيى بن أبي كثير عن محمد بن أبان عن القاسم بن محمد عن عائشة به.

وذكره البخاري في التاريخ الكبير (4/ 2) والصغير (2/ 198) من هذا الطريق بذكر محمد بن أبان.

قال الحافظ ابن حجر في الفتح (11/ 581): (أخرجه الترمذي من رواية عبيد الله بن عمر عن طلحة عن القاسم وأخرجه البزار من رواية يحيى بن أبي كثير عن محمد بن أبان فرجعت رواية عبيد الله إلى طلحة ورواية يحيى إلى محمد بن أبان .. )

قال الدوري: (سمعت يحيى يقول قد روى يحيى بن أبي كثير عن محمد بن أبان قيل ليحيى من محمد بن أبان هذا قال لا أدري) التاريخ (4/ 332)

وذكره ابن حبان في الثقات (7/ 392) وقال مدني ثبت.

وذكره البخاري في الضعفاء: ميزان الاعتدال (3/ 454)

ورواه على بن المبارك عن يحيى فقال عن أيوب عن القاسم به.

فهنا يتيبن أن يحيى بن ابي كثير تارة يرويه عن القاسم بدون واسطة وتارة يرويه عن محمد بن ابان عن القاسم وتارة عن أيوب عن القاسم.

2 - مارواه الطبراني في الدعاء (1/ 288) برقم (926) قال: حدثنا أبو عبد الملك أحمد بن إبراهيم الدمشقي ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا الوليد بن مسلم عن الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن القاسم بن محمد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كان إذا أفطر عند قوم قال أفطر عندكم الصائمون وأكل طعامكم الأبرار وتنزلت عليكم الملائكة)

لكن هذا الحديث خطأ والصواب أنه حديث أنس 1 - رَضِيَ اللَّهُ عَنهُ - لا عائشة رضي الله عنها:

رواه هشام الدستوائي عن يحيى عن أنس كما في مسند أحمد (3/ 118، 201) وسنن الدارمي (2/ 40) والطبراني في الأوسط (1/ 99) والبيهقي في السنن الكبرى (4/ 239) وابن ابي شيبة في المصنف (2/ 344).

ورواه قتادة و ثابت عند ابي داود (3854) وعبد الرزاق في المصنف (7907) وعلي بن سعيد عن أنس وهو المشهور.

لكن يحيى بن ابي كثير لم يسمع من أنس كما قال أبو حاتم والنسائي

وقد بين ذلك النسائي في السنن الكبرى فقال: (أخبرنا سويد بن نصر قال أنا عبد الله عن هشام عن يحيى بن أبي كثير قد حدثت عن أنس: أن رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - كان إذا أفطر عند أهل بيت وساق الحديث) ورواه ابن المبارك _ وهو المذكور في إسناد النسائي _ في الزهد (1/ 500) برقم (1422) قال: (أخبرنا هشام يعني ابن حسان عن يحيى بن أبي كثير قال حدثت عن أنس بن مالك .. ) فساقه.

الرابع: أحاديث محمد بن القاسم أوصلها ابن المديني (200) حديث وقال مالك نحو (100) حديث.

الخامس: ليعلم أن يحيى بن سعيد الأنصاري هو المكثر في الرواية عن القاسم وتارة يقال (يحيى بن سعيد) وتارة يقال (يحيى) فقط وروايته عنه مشهورة في البخاري والأربعة.

واخيراً أخي الكريم حبذا لو ذكرت ما وقعت عليه من روايات بهذا الإسناد _ أعني يحيى بن أبي كثير عن القاسم _

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير