تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ماصحة حديث (قتل جعفر اليوم)؟]

ـ[الغريبه]ــــــــ[25 - 05 - 07, 08:29 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

ماصحة هذا الحديث جزاكم الله خير ..

روت الجليلة العفيفة أسماء عن نبأ وفاته. " أصبحت في اليوم الذي أصيب فيه جعفر وأصحابه، فأتاني رسول الله - صلى الله عليه وسلم _ ولقد هنأت (أي دبغت أربعين إهاباً من آدم) وعجنت عجيني، وأخذت بني فغسلت وجوههم ودهنتهم , فدخل عليّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال:- " يا أسماء: أين بنو جعفر؟ ". فجاءت بهم، فقبلهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وبكى فأحست أسماء بحدوث شيء لزوجها، فسألت النبي - عليه الصلاة والسلام - فقال لها:- " قتل جعفر اليوم" فقامت تصيح وتنحب، حتى اجتمع عليها الناس يهدئونها من روعها. فقال عليه الصلاة والسلام:-" يا أسماء لا تقولي هجراً ولا تضربي صدراً". وكان عليه الصلاة والسلام عندما يرى أسماء ويرى فيها الحزن البالغ وثورة البكاء العارمة، كان يطمئنها قائلاً: " يا أسماء هذا جعفر بن أبي طالب قد مر مع جبريل ومكائيل" فرد عليه السلام ثم قال صلوات الله عليه:" فعوضّه الله عن يديه جناحين يطير بهما حيث شاء.

ـ[الغريبه]ــــــــ[26 - 05 - 07, 01:18 ص]ـ

للرفع ..

حفظكم الله ساعدوني أعانكم الله

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[26 - 05 - 07, 02:23 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

الحديث باللفظ المذكور أخرجه ابن سعد في الطبقات (8/ 281 - 282) قال: (أخبرنا محمد بن عمر حدثني مالك بن أبي الرجال عن عبد الله بن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن أم عيسى بنت الجزار عن أم جعفر بنت محمد بن جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس قالت أصبحت في اليوم الذي أصيب فيه جعفر وأصحابه فأتاني رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ولقد هنأت يعني دبغت أربعين إهابا من أدم وعجنت عجيني وأخذت بني فغسلت وجوههم ودهنتهم فدخل علي رسول الله فقال يا أسماء أين بنو جعفر فجئت بهم إليه فضمهم وشمهم ثم ذرفت عيناه فبكى فقلت أي رسول الله لعله بلغك عن جعفر شيء قال نعم قتل اليوم قالت فقمت أصيح فاجتمع إلي النساء قالت فجعل رسول الله يقول يا أسماء لا تقولي هجرا ولا تضربي صدرا قالت فخرج رسول الله حتى دخل على ابنته فاطمة وهي تقول واعماه فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - على مثل جعفر فلتبك الباكية ثم قال رسول الله اصنعوا لآل جعفر طعاما فقد شغلوا عن أنفسهم اليوم "

ورواه المزي بإسناده في تهذيب الكمال (5/ 60) من طريق محمد بن عمر به

وهذا الإسناد فيه محمد بن عمر الواقدي متروك.

وقال معاوية بن صالح قال لي أحمد بن حنبل الواقدي كذاب وقال لي يحيى بن معين ضعيف وقال مرة ليس بشيء وقال مرة كان يقلب حديث يونس يغيره عن معمر ليس بثقة وقال مرة ليس بشيء.

وقال ابن المديني الهيثم بن عدي أوثق عندي من الواقدي ولا أرضاه في الحديث.

وأخرجه ابن ماجه برقم (1611) بلفظ آخر مختصر فقال: (حدثنا يحيى بن خلف أبو سلمة. قال حدثنا عبد الأعلى عن محمد بن إسحاق. حدثني عبد الله بن أبي بكر عن أم عيسى الجزار قالت حدثتني أم عون ابنة محمد بن جعفر عن جدتها أسماء بنت عميس قالت: " لما أصيب جعفر رجع رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إلى أهله فقال: " إن آل جعفر قد شغلوا بشأن ميتهم فاصنعوا لهم طعاما "

قال عبد الله فما زالت سنة حتى كان حديثا فترك "

واخرجه أحمد في المسند (6/ 370) قال حدثنا يعقوب قال حدثني أبى عن محمد بن إسحاق قال ثنا عبد الله بن أبى بكر عن أم عيسى الجزار عن أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبى طالب عن جدتها أسماء بنت عميس قالت: لما أصيب جعفر وأصحابه دخلت على رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وقد دبغت أربعين منيئة وعجنت عجيني وغسلت بني ودهنتهم ونظفتهم فقال رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - ائتيني ببني جعفر قالت فأتيته بهم فشمهم وذرفت عيناه فقلت يا رسول الله بأبي أنت وأمي ما يبكيك أبلغك عن جعفر وأصحابه شيء قال نعم أصيبوا هذا اليوم قالت فقمت أصيح واجتمع إلى النساء وخرج رسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إلى أهله فقال لا تغفلوا آل جعفر من أن تصنعوا لهم طعاما فإنهم قد شغلوا بأمر صاحبهم "

لكن في هذا الإسناد أم جعفر ويقال لها أم عون لم يرو عنها غير ابنها عون وأم عيسى الجزار ويقال لها الخزاعية ولم يوثقها أحد.

وأم عيسى الجزار مجهولة أيضاً.

فالحديث بهذا الإسناد لا يصح.

وقد حسن الشيخ المحدث الألباني رحمه الله الحديث بلفظ ابن ماجه كما في صحيح سنن ابن ماجه برقم (1307)

ـ[الغريبه]ــــــــ[26 - 05 - 07, 03:34 ص]ـ

جزاك الله خير وأثابك لإفادتنا ..

قد شككنا فيها من قبل رعاك الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير