تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[أبو الحارث السنى]ــــــــ[26 - 05 - 07, 04:19 ص]ـ

أخى أبو عبد الله الطحاوى

وفقك الله لكل خير وبعد.

قلت أخى أن هذه هى ثانى محاولاتك فى التخريج.

ومن هنا أنصحك أخى أن تتأنى فى اظهار هذه التخريجات.

كيف يكون ثانى اخراج فقط وتظهره بهذه السهوله.

والله يا أخى انى لك ناصح فيجب عليك أن تخرج كثيرا وتتقن وتدمن النظر وتكثر .. وفى هذا الاكثار فائدة لك

وأن لا تستعجل فى اظهار هذه التخريجات قبل أن تكون قد أكثرت جدا جدا من التخريج. وأكثرت من الجلوس تحت أقدام العلماء فى هذا الشأن.

فانى أرى والله أعلم أن هذا استعجال للشئ قبل أوانه

(ان أريد الا الاصلاح ما استطعت)

أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفنا بما علمنا

ـ[أبو حازم الكاتب]ــــــــ[26 - 05 - 07, 03:57 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي الكريم ابا الحارث السني وفقك الله:

أحسنت فيما ذكرته من التنبيه ولا شك أن الأخ الطحاوي في تدربه هذا لا يريد أن يظهره للناس أو يؤلف فيه أو يصحح الأحاديث ويضعفها ولا حتى أن يعمل بما وصل إليه من تصحيح أو تضعيف بل المقصود في هذا كله هو التدرب على الوصول إلى كتب السنة في الأحاديث والرجال والعلل والتدرب على قراءتها ومحاولة فهم ألفاظهم ومقاصدهم وطرق إعلال الأحاديث وهو بهذه الطريقة يستفيد أموراً كثيرة منها:

1 - حفظ الأحاديث.

2 - حفظ الرجال.

3 - معرفة طرق الأئمة في الحكم على الأحاديث.

إضافةً إلى ما يذكر استطراداً من فوائد علمية عن الأئمة وكل هذا لا يقابله أي مفسدة أو ضرر فهو بترجبته هذه لا يبني حكماً ولا يفتي ولا يتقدم بين يدي الأئمة فلا يوجد أي خطأ في ذلك ولو وجد احتمال خطأ فهو:

أولا: غير ظاهر أي أنه خاص به.

وثانياً: لا يقاس بهذا الفوائد المذكورة.

ثم أنصح نفسي والأخ الطحاوي وجميع الإخوة بقراءة ما كتبه الشيوخ الفضلاء كالشيخ عبد الله السعد والشيخ سليمان العلوان والشيخ إبراهيم اللاحم حفظهم الله في هذا الباب في شروح كتب السنة أو المؤلفات وللشيخ إبراهيم اللاحم سلسلة في نقد المرويات:

الجرح والتعديل والاتصال والانقطاع وقريباً يصدر القرائن إن شاء الله أما الشيخ عبد الله السعد والشيخ سليمان العلوان فلهم عدة شروح لكتب السنة في هذا الباب وكثير منها موجود على الشبكة.

كما أن للإخوة الشيوخ الفضلاء وطلاب العلم في هذا الملتقى بحوثا ودراسات مفيدة كالشيخ عبد الرحمن الفقيه والشيخ هيثم حمدان والشيخ الدكتور ماهر الفحل والشيخ زياد العضيلة والشيخ خالد بن عمر والشيخ عبد الرحمن السديس والشيخ محمد بن عبد الله والشيخ عبد الله الخليفي والشيخ بلال خنفر والشيخ أبي حاتم الشريف والشيخ أمجد الفلسطيني والشيخ إحسان العتيبي وغيرهم من الشيوخ الفضلاء وطلاب العلم الذين لا أستحضر أسماءهم وإن كانت كتاباتهم تغني عن ذكري لهم هنا.

والمقصود أن طالب العلم يحتاج إلى كثرة القراءة في هذا الباب في كتب المتقدمين والمتأخرين والمعاصرين والبحوث العامة والخاصة في المسائل الحديثية وكلما قرأ أكثر كلما انفتح له من العلم والفهم أكثر وكلما طبق وجرب ودرب نفسه ببحوث خاصة به ثم عرضها على طلاب العلم يصححونها ويبينون له الخطأ ويستدركون عليه كلما كثر صوابه وقل خطؤه.

وأخيراً جزاك الله خيراً أخي الكريم أبا الحارث فما ذكرته فعلاً ينبغي التنبه وعدم الاستعجال في الحكم على الحديث أو إظهاره للناس والله الموفق.

ـ[أبو عبدالله الطحاوى]ــــــــ[26 - 05 - 07, 05:46 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أخي الكريم أبا عبد الله الطحاوي وفقك الله وبعد:

هذا جيد كبداية كونك تسطيع ان تجمع طرق الحديث من كتب السنة (السبعة فقط) هذا حسن لكن هناك ملحوظات على هذا التخريج والحكم على الإسناد:

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير