تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[04 - 06 - 07, 08:24 م]ـ

قال الطبراني في مسند الشاميين:

وعن الزهري، عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عروة بن الزبير، عن المقداد بن الأسود، أن علي بن أبي طالب قال له: سل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي فسأله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم «يغسل ذكره وأنثييه» "

رواية منقطعة بين الطبراني والزهري

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[04 - 06 - 07, 08:42 م]ـ

وجاء في معجم ابن الأعرابي:

نا إبراهيم العبسي، نا وكيع، عن الأعمش، عن منذر الثوري، عن ابن الحنفية عن علي قال: كنت رجلا مذاء (1)، وكنت أستحي أن أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم لمكان ابنته، فأمرت المقداد، فسأله، فقال: يغسل ذكره وأنثييه"

نعم وهذا إسناد آخر حسن، فيه أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله بن إسحاق بن جعفر بن إسحاق العبسي روى عنه جماعة من الثقات، زاهد ورع مجتهد في العبادة متابع للسنة، قال اذهبي: صدوق جائز الحديث. وبهاذا الإسناد يكون حديث أبي يعلي صحيحاً لغيره. والله تعالى أعلم.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[04 - 06 - 07, 08:58 م]ـ

قال العقيلي في الضعفاء:

وروى هذا الحديث ابن عيينة، ومعمر، وعمرو بن دينار، عن عطاء، عن عائش بن أنس أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، قال للمقداد: سل لي رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرجل يلاعب امرأته ويكلمها فيكون منه المذي (1)، فإنه لولا ابنته تحتي لسألته، فسأله المقداد، قال: «يغسل ذكره، وأنثييه (2)، ثم لينضح في فرجه» هذا لفظ معمر ... أـ هـ ثم ذكر رحمه الله لفظ ابن دينار وليس فيه " الأنثيين " ثم قال " قال أبو جعفر: حديث ابن عيينة ومعمر أولى"

عائش بن أنس مجهول ولا أعلم له رواية عن علي بن أبي طالب - رضي الله عنه- غير هذه فضلا عن السماع. والله تعالى أعلم.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[04 - 06 - 07, 10:12 م]ـ

رواية منقطعة بين الطبراني والزهري

بل مسنده: كما نبه عليه ابن وهب أكرمه الله فقال في رسالة خاصة جزاه الله خيرا:

قال الطبراني في مسند الشاميين

((ما روى بن ثوبان عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري)

حدثنا أحمد بن الحسين بن مدرك القصري ثنا سليمان بن أحمد ثنا أبو خليد ثنا بن ثوبان عن الزهري عن سالم عن أبيه قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الأضحى والفطر بلا أذان ولا إقامة

وعن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كل مولود يولد على الفطرة حتى يكون أبواه يهودانه وينصرانه

وعن الزهري عن طلحة بن عبد الله بن عوف أنه أخبره عن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل أنه أخبره أن سعيد بن زيد قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من ظلم شيئا فإنه يطوقه من سبع أرضين

وعن الزهري عن أبي بكر بن محمد بن عمرو بن حزم عن عروة بن الزبير عن المقداد بن الأسود أن علي بن أبي طالب قال له: سل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المذي فسأله فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسل ذكره وأنثييه.

ومع هذا فهذا الإسناد بين الطبراني والزهري ضعيف، فيه أبو محمد سليمان بن أحمد بن محمد بن سليمان بن حبيب ضعيف الحديث، قال فيه البخاري: فيه نظر، وكذبه ابن معين، ونبه على تضعيفه غير واحد.والله تعالى أعلم.

ـ[أبوعائشة الحضرمي]ــــــــ[05 - 06 - 07, 12:38 ص]ـ

نعم أخي إسلام صدق شيخنا ابن وهب فالخطأ مني، والله المستعان.

ـ[إسلام بن منصور]ــــــــ[05 - 06 - 07, 01:19 ص]ـ

ومع هذا فهذا الإسناد بين الطبراني والزهري ضعيف، فيه أبو محمد سليمان بن أحمد بن محمد بن سليمان بن حبيب ضعيف الحديث، قال فيه البخاري: فيه نظر، وكذبه ابن معين، ونبه على تضعيفه غير واحد.والله تعالى أعلم.

والعلم عند الله

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير