تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[الفائدة الرابعة، وفيها: تصحيح أغلاط في طبعة عبد الباقي لصحيح مسلم ح2053.]

ـ[أبو عبد الله الخضراوي]ــــــــ[07 - 06 - 07, 10:28 ص]ـ

صحيح مسلم ج 3/ 1623ح2053/ 171 وحدثني حَجَّاجُ بن الشَّاعِرِ وَأَحْمَدُ بن سَعِيدِ بن صَخْرٍ واللفظ مِنْهُمَا قَرِيبٌ قالا حدثنا أبو النُّعْمَانِ حدثنا ثَابِتٌ (في رِوَايَةِ حَجَّاجِ بن يَزِيدَ: أبو زَيْدٍ الْأَحْوَلُ) حدثنا عَاصِمُ بن عبد اللَّهِ بن الْحَارِثِ عن أَفْلَحَ مولى أبي أَيُّوبَ عن أبي أَيُّوبَ أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم نَزَلَ عليه فَنَزَلَ النبي صلى الله عليه وسلم في السُّفْلِ وأبو أَيُّوبَ في الْعِلْوِ قال فَانْتَبَهَ أبو أَيُّوبَ لَيْلَةً فقال نَمْشِي فَوْقَ رَأْسِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَتَنَحَّوْا فَبَاتُوا في جَانِبٍ ثُمَّ قال لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم السُّفْلُ أَرْفَقُ فقال لَا أَعْلُو سَقِيفَةً أنت تَحْتَهَا فَتَحَوَّلَ النبي صلى الله عليه وسلم في الْعُلُوِّ وأبو أَيُّوبَ في السُّفْلِ فَكَانَ يَصْنَعُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم طَعَامًا فإذا جِيءَ بِهِ إليه سَأَلَ عن مَوْضِعِ أَصَابِعِهِ فَيَتَتَبَّعُ مَوْضِعَ أَصَابِعِهِ فَصَنَعَ له طَعَامًا فيه ثُومٌ فلما رُدَّ إليه سَأَلَ عن مَوْضِعِ أَصَابِعِ النبي صلى الله عليه وسلم فَقِيلَ له لم يَأْكُلْ فَفَزِعَ وَصَعِدَ إليه فقال أَحَرَامٌ هو فقال النبي صلى الله عليه وسلم لَا وَلَكِنِّي أَكْرَهُهُ قال فَإِنِّي أَكْرَهُ ما تَكْرَهُ أو ما كَرِهْتَ قال وكان النبي صلى الله عليه وسلم يُؤْتَى.

قوله: حدثنا ثَابِتٌ (في رِوَايَةِ حَجَّاجِ بن يَزِيدَ: أبو زَيْدٍ الْأَحْوَلُ) حدثنا عَاصِمُ بن عبد اللَّهِ بن الْحَارِثِ.

فيه أخطاء طباعية، والتصويب كما يلي:

حدثنا ثَابِتٌ (في رِوَايَةِ حَجَّاجٍ: بن يَزِيدَ أبو زَيْدٍ الْأَحْوَلُ) حدثنا عَاصِمُ عن عبد اللَّهِ بن الْحَارِثِ. وحجاجٍ بتنوين كسر.

وبرهان ذلك أن الحديث أخرجه البيهقي في دلائل النبوة 2/ 509 أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال أخبرني أبو عمرو الحيري قال حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا أحمد بن سعيد الدارمي قال حدثنا أبو النعمان قال حدثنا ثابت يعني ابن زيد قال حدثنا عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث عن أفلح. والدارمي هو أحد شيخي مسلم في الحديث.

وأخرجه أيضاً أبو عوانة 5/ 199ح8391 حدثنا أبو داود الحراني قال ثنا عارم بن الفضل قال ثنا ثابت بن يزيد عن عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث عن أفلح به.

وأحمد 5/ 415: ثنا أبو سَعِيدٍ مولى بني هَاشِمٍ ثنا ثَابِتٌ يَعْنِى أَبَا زَيْدٍ ثنا عَاصِمٌ عن عبد اللَّهِ بن الحرث عن أَفْلَحَ.

والطبراني في أكبر معاجمه 4/ 153ح3984 حدثنا عَلِيُّ بن عبد الْعَزِيزِ ثنا عَارِمٌ أبو النُّعْمَانِ حدثنا ثَابِتُ بن يَزِيدَ عن عَاصِمٍ الأَحْوَلِ عن عبد اللَّهِ بن الْحَارِثِ عن أَفْلَحَ به.

والدارقطني في العلل 6/ 111: حدثنا إسماعيل بن العباس الوراق قال ثنا خلف بن محمد الواسطي قال ثنا أبو النعمان عارم قال ثنا ثابت عن يزيد أبو زيد قال ثنا عاصم الأحول عن عبد الله بن الحارث عن أفلح به.

ثم قال الدارقطني: هذا حديث صحيح غريب أخرجه مسلم عن حجاج بن الشاعر وأحمد بن سعيد الدارمي عن عارم اهـ.

هذا وقد روى الدارقطني الحديث من طريق عمرو بن قيس عن عاصم عن ابن سيرين عن أفلح يعنى مولى أبي أيوب عن أبي أيوب.

ثم قال الدارقطني: وقول ثابت أبي زيد أشبه بالصواب وقد أخرجه مسلم في الصحيح اهـ

والله أعلم

21 - 5 - 1425 هـ

ـ[ابن أحمد الشطيري]ــــــــ[18 - 07 - 07, 01:21 ص]ـ

نفع الله بكم وبعلمكم

ـ[هادي آل غانم]ــــــــ[18 - 07 - 07, 07:45 ص]ـ

جزاك الله خيرا على نقل هذه الفائدة.

مع ملاحظة أن هناك تصحيفا قد وقع في طبعة دلائل النبوة للبيهقي وهي قوله في الإسناد:

ثابت يعني ابن زيد، صوابه: يعني أبا زيد أو يعني ابن يزيد.

وهناك خطأ في نقلك عن الدارقطني، صوابه: ثابت بن يزيد أبو زيد

وفقك الله لكل خير

وكان أهون من ذلك لتصحيح هذا التصحيف الرجوع إلى تحفة الأشراف (3: 88)

وفي طبعة المكنز الإسلامي 2: 897 تصحيح الخطأ الثاني

ـ[خليل الفائدة]ــــــــ[25 - 12 - 07, 05:39 م]ـ

بارك الله فيكم أبا عبد الله ..

ـ[يحيى القضاه]ــــــــ[28 - 12 - 07, 09:17 ص]ـ

جزاكم الله كل خير على الجهود الطيبة

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير