تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

سؤال يتعلق برواية الإمام البخاري رحمه الله لِ أحمد بن منيع

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[22 - 02 - 04, 01:58 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين.

أحمد بن منيع أبو جعفر البغوي روى له الجماعة وغيرهم من الأئمة كابن خزيمة رحمه الله تعالى.

روى له البخاري رحمه الله تعالى حديثا واحدا في الطب 7/ 158رواه عنه بواسطة قال أبو عبد الله حدثني الحسين حدثنا أحمد بن منيع حدثنا مروان بن شجاع حدثنا سالم الأفطس عن سعيد بن جبير عن ابن عباس رضي الله عنهما قال الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجم وكية نار وأنهى أمتي عن الكي، رفع الحديث.

قال الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى: قوله: حدثني الحسين كذا لهم غير منسوب , وجزم جماعة بأنه ابن محمد بن زياد النيسابوري المعروف بالقباني , قال الكلاباذي: كان يلازم البخاري لما كان بنيسابور وكان عنده مسند أحمد بن منيع سمعه منه يعني شيخه في هذا الحديث , وقد ذكر الحاكم في تاريخه من طريق الحسين المذكور أنه روى حديثا فقال: كتب عني محمد بن إسماعيل هذا الحديث. ورأيت في كتاب بعض الطلبة قد سمعه منه عني ا هـ. وقد عاش الحسين القباني بعد البخاري ثلاثا وثلاثين سنة وكان من أقران مسلم , فرواية البخاري عنه من رواية الأكابر عن الأصاغر. وأحمد بن منيع شيخ الحسين فيه من الطبقة الوسطى من شيوخ البخاري , فلو رواه عنه بلا واسطة لم يكن عاليا له ....... وليس له في البخاري سوى هذا الحديث , وجزم الحاكم بأن الحسين المذكور هو ابن يحيى بن جعفر البيكندي وقد أكثر البخاري الرواية عن أبيه يحيى بن جعفر وهو من صغار شيوخه , والحسين أصغر من البخاري بكثير , وليس في البخاري عن الحسين سواء كان القباني أو البيكندي سوى هذا الحديث.انتهى كلام الحافظ.

قال الحافظ في التهذيب:

وقد روى عنه البخاري خارج الصحيح.

و الحاصل أن أحمد بن منيع شيخ الأئمة الستة إلا البخاري رحمهم الله تعالى جميعا.

السؤال:

1* هل يعني الحافظ ابن حجر رحمه الله تعالى برواية البخاري عنه خارج الصحيح ما جاء في التاريخ الكبير في عدة مواضع يقول فيها أبو عبد الله رحمة الله عليه: قال أحمد بن منيع حدثنا .... ثم يسوق إسناده، ومن المواضع في التاريخ الكبير 3/ 326 وَ 5/ 223؟

2* إذا كان البخاري رحمه الله تعالى روى عنه خارج الصحيح فلم نزل بإسناده في الصحيح؟

و جزاكم الله تعالى خيرا

أخوكم أبو بكر بن عبد الوهاب.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير