تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

من قواعد الترجيح بين أقوال أئمة الجرح والتعديل تقديم قول " بلديه " أي من كان في بلده، ومن بلده أحمد بن صالح المصري، نقل عنه يعقوب بن سفيان قال: سمعت أبا جعفر احمد بن صالح وكان من اخيار الثبوتيين يثني عليه، وقال لي: كنت اكتب حديث أبي الأسود يعني النضر بن عبد الجبار في الرق فاستفهمته، فقال لي: كنت اكتبه عن المصريين وغيرهم ممن يخالجني أمرهم فإذا ثبت لي حولته في الرق وكتبت حديث أبي الأسود وما أحسن حديثه عن ابن لهيعة، قال: فقلت له: يقولون: سماع قديم وسماع حديث، فقال لي: ليس من هذا شيء ابن لهيعة صحيح الكتاب كان اخرج كتبه فأملى على الناس حتى كتبوا حديثه إملاء فمن ضبط كان حديثه حسناً صحيحاً إلا أنه كان يحضر من يضبط ويحسن ويحضر قوم يكتبون ولا يضبطون ولا يصححون وآخرون نظارة وآخرون سمعوا مع آخرين ثم لم يخرج ابن لهيعة بعد ذلك كتابا ولم ير له كتاب وكان من أراد السماع منه ذهب فاستنسخ ممن كتب عنه وجاءه فقرأه عليه فمن وقع على نسخة صحيحة فحديثه صحيح ومن كتب من نسخة لم تضبط جاء فيه خلل كثير ثم ذهب قوم فكل من روى عنه عن عطاء بن أبي رباح فإنه سمع من عطاء وروى عن رجل عن عطاء وعن رجلين عن عطاء وعن ثلاثة عن عطاء تركوا من بينه وبين عطاء وجعلوه عن عطاء.

قال يعقوب: وكنت كتبت عن ابن رمح كتاباً عن ابن لهيعة وكان فيه نحو ما وصف احمد بن صالح فقال: هذا وقع على رجل ضبط إملاء ابن لهيعة فقلت له: في حديث ابن لهيعة، فقال: لم تعرف مذهبي في الرجال اني اذهب إلى انه لا يترك حديث محدث حتى يجتمع أهل مصره على ترك حديثه.

وقال يعقوب بن سفيان في موضع آخر: سمعت احمد بن صالح يقول: كتبت حديث ابن لهيعة عن أبي الأسود في الرق وقال كنت اكتب عن أصحابنا في القراطيس واستخير الله فيه فكتبت حديث ابن لهيعة عن النضر في الرق.

قال يعقوب: فذكرت له سماع القديم وسماع الحديث، فقال: كان ابن لهيعة طلابا للعلم صحيح الكتاب وكان أملى عليهم حديثه من كتابه فربما يكتب عنه قوم يعقلون الحديث وآخرون لا يضبطون وقوم حضروا فلم يكتبوا فكتبوا بعد سماعهم فوقع علمه على هذا إلى الناس ثم لم يخرج كتبه وكان يقرأ من كتب الناس فوقع حديثه إلى الناس على هذا فمن كتب بأخرة من كتاب صحيح قرأ عليه في الصحة ومن قرأ من كتاب من كان لا يضبط ولا يصحح كتابه وقع عنده على فساد الأصل. قال: وظننت ان أبا الأسود كتب من كتاب صحيح فحديثه صحيح يشبه حديث أهل العلم.

ـ[أبو يوسف السبيعي]ــــــــ[26 - 02 - 04, 11:02 م]ـ

جزاكم الله خيرا.

الأخ الفاضل / أبو بكر بن عبد الوهاب

سمعت من بعض المشايخ قديما إدراج عبد الله بن مسلمة ضمن العبادلة ليكونوا أربعة! ومن خلال قراءة موسعة في ترجمة ابن لهيعة لم أطلع على مستند هذا القول، فأرجو أن تفيدني إن كنت وقفت على ما يدل على ذلك.

وأما فائدة هذا التقسيم فهو - في نظري- أن الضعيف يتفاوت، وأنت ترى بعض أهل العلم يحسن بعض أحاديث الرجل الضعيف، فإذا جاء الحديث من طريق أحد هؤلاء عن ابن لهيعة، وجاء ما يعضده في أحاديث أخر، فإن النفس تميل إلى قبول حديثه.

وعكس هذا ما رواه غيرهم عن ابن لهيعة فإنه ضعفه أشد، وبالتالي يتحرى في تقويته بغيره، لما علم من ضعف حفظه وتخليطه وقبوله للتلقين وغير ذلك مما طعن به.

وكما تعلم حفظك الله أن علم التصحيح والتضعيف مبني على غلبة الظن، ولذا قال الذهبي لا تطمع أن تجد حداً للحديث الحسن.

الشيخ الفاضل عبد الرحمن الفقيه،

لم أطلع على بحث الشيخ أبي إسحاق الحويني، ولا ما كتبه الشيخ عصام موسى هادي.

لكن أظن أني استوعبت الرواة أو كدت، فإن فاتني شيء مما ذكره المشايخ فأفيدوني!،

وإنما ذكرت ما ورد النص عليه دون تتبع ...

فمثلاً من روى عن ابن لهيعة وتوفي قبل سنة الاحتراق يصلح أن يورد هنا ...

على أن بعض أهل العلم يرى أن حاله قبل الاحتراق وبعده في الضعف سواء

وعلى كل فالبحث في حال ابن لهيعة طويل الذيل كما ذكر الأخ، وليس هذا هو المقصود من هذا، وقد ألف فيه رسائل مفردة، وبحثه الشيخ أحمد معبد في تعليقه على النفح الشذي في نحو سبعين صفحة، والله أعلم بالصواب.

ـ[حسام1]ــــــــ[26 - 02 - 04, 11:28 م]ـ

جزاكم الله خير

ـ[أبو بكر بن عبدالوهاب]ــــــــ[27 - 02 - 04, 07:54 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله تعالى خيرا أخي أبا يوسف السبيعي، في الحقيقة كتبت لك من الذاكرة، ثم رجعت إلى أوراقي فلم أجد ما كتبت لك، لكني لا زلت أشعر أنه مع هؤلاء الذين ذكرت وسأحاول البحث أكثر، فالمسامحة على التقصير، وسأنصحُ نفسي من الساعة أن أخطىء ذاكرتي قدر المستطاع.

لكن هناك أمر:

1* لعلك أخي الحبيب تلاحظ أن من ذكرت (بالجملة) هم من طبقة واحدة تقريبا.

2* هذا يدل (من حيث الجملة) على أفضلية رواية القدماء عنه، وتُعرف نصوص من الأئمة بهذا الشأن.

3* القعنبي من نفس هذه الطبقة تقريبا، ولا يخفى عليك تقدمه في الحفظ.

ولعل في هذين الرابطين فائدة إن شاء الله

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14358&highlight=%C7%C8%E4+%E1%E5%ED%DA%C9

http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?s=&threadid=14608&highlight=%C7%C8%E4+%E1%E5%ED%DA%C9

أخوكم ماهر بن عبد الوهاب أبو بكر.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير