تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

هذا البحث قامت به أحد الأخوات في منتدى الأقصى السلفي اسمها '' أم أمامة الأثرية ''

بسم الله الرحمنالرحيم

الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم علىنبينا محمد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين أمابعد: فقدقمت -نزولا عند طلب الأخ أمين السلفي-على عجالة بجمع الأحاديث الواردة في مسألةصيام شهر شعبان وعضدتها بكلام أهل العلم, لا سيما اجتهادهم حول صيام النصف الأخيرمنه. فأقول وبالله تعالى التوفيق أنه: قد وردت أحاديث عن النبي -صلى الله عليهوسلم- تثبت أنه لم يكن أكثر صياما في شهر من السنة أكثر منه فيشعبان. كما وردت أحاديث أخرى أنه كان ينهى عن صيام النصف الأخير منشعبان. الأحاديث الواردة في صيامه صلى الله عليهوسلم لشعبان كله أو أكثره: عن عائشة رضي اللهعنها قالت: «لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرا أكثرمن شعبان فإنه كان يصوم شعبان كله وكان يقول خذوا من العمل ما تطيقونفإن الله لايمل حتى تملوا» رواه البخاريومسلم. وعنها-رضي الله عنها- قالت: «لم يكن رسول الله صلى اللهعليه وسلم في شهر من السنة أكثر صياما منه في شعبان كان يصوم شعبان كله» سنن النسائي. وعن أم سلمة -رضي اللهعنها- عن: «النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن يصوم منالسنة شهراتاما إلا شعبان يصله برمضان» صحيح أبي داود. وعنها أيضا قالت: «مارأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصوم شهرين متتابعينإلا شعبان ورمضان» صحيحالترمذي." والمعنى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم في شعبان وفي غيره منالشهور سوى رمضان وكان صيامه في شعبان أكثر من صيامه فيما سواه كذا ذكره الطيبي" (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي. قال الحافظ في الفتح بعد ذكر هذه الرواية: " أي كان يصوم معظمه واستدل عليه برواية عائشة عند مسلم بلفظ: كان يصوم شعبان إلاقليلا وسيجيء تحقيقه". عن عائشة زوج النبي - صلى اللهعليه وسلم - أنها قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم حتى نقول لايفطر ويفطر حتى نقول لا يصوم وما رأيت رسول الله صلى الله عليهوسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان وما رأيته في شهر أكثر صياما منهفيشعبان» صحيح أبيداود." قيل كان يصوم شعبان كله في وقت ويصوم بعضه في سنة أخرى. وقيل كان يصومتارة من أوله , وتارة من آخره , وتارة بينهما وما يخلي منه شيئا بلا صيام لكن فيسنين وقيل في تخصيص شعبان بكثرة الصوم لكونه ترتفع فيه أعمال العباد , وقيل غيرذلك". (عون المعبود شرح سنن أبي داود).

" وقولها ومارأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر قط إلا رمضان , وهذا نفي لأنتراه استكمل صيام شعبان وقد روي عنها أنها قالت كان يصوم شعبان كله وهذا يحتمل أنيريد به معظمه وأكثره فيكون موافقا لحديث الموطأ" (المنتقى شرح موطأمالك).

وعنها أيضا -رضي الله عنها- قالت: «كان رسولالله صلى الله عليه وسلم يصل شعبان برمضان» صحيح ابن ماجه." أي فيصومهما جميعا ظاهره أنه يصومشعبان كله كما في حديث عائشة الآتي لكن قد جاء ما يدل على خلافه فلذلك حمل على أنهكان يصوم غالبه فكأنه يصوم كله وأنه يصله برمضان". (شرح سنن ابن ماجه للسندي).عن عمران بن حصين - رضي اللهعنهما-: «أن رسولالله صلىالله عليه وسلم قال له أو لآخر أصمت من سرر ** ( http://www.aqsasalafi.com/vb/newreply.php#_ftn1) شعبان قال لا قال فإذا أفطرت فصميومين» صحيح مسلم. وفي رواية أبي داود: «أن رسولالله صلى الله عليه وسلم قال لرجل هل صمت من شهر شعبان شيئا قال لا قال فإذا أفطرتفصم يوما وقال أحدهما يومين «صحيح أبيداود. الحكمة في إكثاره-صلى الله عليه وسلم-من صومشعبان:" واختلف في الحكمة في إكثاره صلى الله عليهوسلم من صوم شعبان على أقوال قد ذكرها الحافظ في الفتح وقد ذكر في تأييد بعضها بعضالأحاديث الضعاف ثم قال: والأولى في ذلك ما جاء في حديث أصح مما مضى أخرجه النسائيوأبو داود وصححه ابن خزيمة عن أسامة بن زيد قال: قلت يا رسول الله لم أرك تصوم منشهر من الشهور ما تصوم من شعبان؟ قال " ذلك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان وهوشهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم " , ونحوه منحديث عائشة عند أبي يعلى لكن قال فيه: إن الله يكتب كل نفس ميتة تلك السنة فأحب أنيأتيني أجلي وأنا صائم". (تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي).

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير