تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[رأي الشيخ طارق عوض الله في مسألة المتقدمين والمتأخرين]

ـ[الزيادي]ــــــــ[14 - 07 - 07, 04:07 ص]ـ

قال الشيخ طارق عوض الله اليوم بعد دورته العلمية: إننا لا ينبغي لنا أن نفرق بين المتقدمين

والمتأخرين وكأن بينهما مشاحنة، لكن القضية المهمة أننا لابد أن نفهم كلام المتقدمين ومنهجهم، ومن المتأخرين من فهم كلام المتقدمين ومنهجهم كالذهبي وابن رجب وابن عبد الهادي والمعلمي وغيرهم. وقد تكلم بعض المتأخرين في الحديث فخالفوا منهج المتقدمين إما لأنه من غير أهل الحديث المختصين فيه أو لقصور في جمع كلامهم وفهمه، وقد رد على هولاء المتأخرين بعض المتأخرين. فإذن كيف يمكننا أن نجعل هناك منهجين متقدم ومتأخر هذا لا يمكن. ثم قال الأفضل أن نقول منهج المختصين وغير المختصين.

ثم نبه على أن بعض الباحثين بالغوا في هذه القضية حتى جاءو بمجازفات وأمور لم يسبقهم بها أحد وفهموا كلام المتقدمين على غير وجهه ثم ذكر بعضهم

ـ[محمد البيلى]ــــــــ[14 - 07 - 07, 08:27 ص]ـ

والله قد قال الشيخ ما دار فى ذهنى. و إن شاء الله أفتح موضوع قريبا لناقش فيه بعض هذه القضايا.

ـ[وليد بن محمد الجزائري]ــــــــ[14 - 07 - 07, 08:47 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بارك الله فيك يا أخي هذا عين الصواب فمن رأى كتب الذهبي و ابن حجر و ابن رجب فهم معنى منهج المتقدمين ليس كما يكتبه بعض المعاصرين أن هؤلاء من المتأخرين و الله ان الانصاف عزيز في هذا الزمان.

فوالله يا أخي ان هذه لفتنة يجب اجتيازها فكل واحد منا خطاء.

البارحة فقط كنت في مناقشة مع أحد المبتدئين الذين اختلطت عليهم الأمور و كان على يأس من تعلم هذا العلم فوالله انها لمأساة يا أخي كان يكفي هؤلاء التفرقة بين منهج الفقهاء و منهج المحدثين و هذا شيء مشهور معلوم من كل طالب علم و لكنهم اجتازوا كل هذا على علم يقيني به.

و هذا لا يأتي الا من شيء اسمه خالف تعرف و لولا هذا لما عرف كثير منهم و هذا ليس تعميم فأنا لا أتهم أهل العلم (السعد و العلوان و اللاحم و الشريف) فهم اجتهدوا في هذا العلم فلا تثريب عليهم (لا مشاحة في الاصطلاح) و لكن أتهم بعض من تبعهم في هذه التسمية و لم يفهم مقصدها فرمى بعلم كثير من المتأخرين.

فمن فرق بين المنهجين عندما يذكر الفروق تراه يذكر الفروق بين أهل الفقه و الحديث لا غير.

فانتقي الله جميعا يا اخواني و لا نتعدى حدود الله و لا نفرق هذه الأمة فيكفي ما نعيشه الأن.

حتى أصبح في بال بعض الاخوة أن هذا التقسيم واجب و اعتقدوا أن من يفرق مبتدع ضال و اعتقد أخرون العكس فلنتعاون على ايجاد الحق و لا نرمي الغير بما لا نعلم عقباه فربما كان مستجاب الدعاء. و فقنا الله لما يحبه و يرضاه.

ـ[الزيادي]ــــــــ[14 - 07 - 07, 04:21 م]ـ

وقد أثنى الشيخ طارق على الشيخ اللاحم في علمه وعتداله وفهمه لكلام السلف. وتكلم على غيره في المجازفات وفهم كلام السلف على غير وجهه. وتكلم بالخصوص على كتاب الشيخ الشريف إجماع المحدثين

ـ[الأزهري السلفي]ــــــــ[14 - 07 - 07, 04:45 م]ـ

الحمد لله وحده ...

كنا ننتظر من إخواننا في الكويت أن يسجّلوا المحاضرات التي يلقيها الشيخ طارق في هذه الأيام عندهم.

ـ[الزيادي]ــــــــ[15 - 07 - 07, 12:47 ص]ـ

الدورة مسجلة وستنشر إن شاء الله.

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير