تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[درجه هذا الاثر ان المدينة زلزلت على عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه مرات]

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[28 - 07 - 07, 11:42 م]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عن سفيان بن عيينه عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن صفيه قالت ان المدينة زلزلت على عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه مرات فقال احدثتم والله لئن عادت لأفعلن ولأفعلن؟؟

وذكره ابن عبد البر فى الاستذكار

هل هذة الاثر صحيح ..

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[30 - 07 - 07, 06:59 م]ـ

للرفع (ابتسامه)

ـ[الحارثي أبو معاذ]ــــــــ[02 - 08 - 07, 04:26 م]ـ

روى ابن أبي شيبة في مصنفه بسند مستقيم عن صفية بنت أبي عبيد [زوج ابن عمر] قالت: «زلزلت الأرض على عهد عمر حتى اصطفقت السرر وابن عمر يصلي فلم يدرِ بها ولم يوافق أحداً يصلي فدرى بها، فخطب عمر الناس، فقال: أحدثتم لقد عجلتم، قالت: ولا أعلمه إلا قال: لئن عادت لأخرجن من بين ظهرانيكم»، وقد رواه أيضاً البيهقي في السنن الكبرى: 3/ 342 برقم (6170)، وابن عبد البر في التمهيد: 3/ 318، وغيرهم. (منقول)

قلت وهو في مسند أحمد أيضاً عن صفية رضي الله عنها. والله أعلم

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[03 - 08 - 07, 04:18 ص]ـ

جزيت خيرا اخى الحارثى ... ولكن اخى لم تذكر درجه الاثر فقط فى خلاصه ابن ابى شيبة رحمه الله له بالاستقامه .... فهل تكلموا عليه اهل العلم

ـ[ابو المنذر النجدي]ــــــــ[06 - 08 - 07, 09:15 م]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته أخي هذا الاثر الذي ذكرته ذكره ابن ابي الدنيا في كتاب العقوبات ,ورواه ابن ابي شيبة مرسلا" وفيه ضعف ,ووصله الحاكم عن أنس ,وقال هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه ,وتعقبه الذهبي بقوله: بل احسبه موضوعا" على انس ,ونعيم منكر الحديث الى الغاية مع ان البخاري روى عنه ,وبقية مدلس وقد عنعن, انظر غير مأمور كتاب الميزان 4/ 431 وجاء بألفاظ اخرى غير هذا منها: ان الارض تزلزلت على عهده فضرب يدع عليها وقال مالك مالك اما انها لو كانت القيامة حدثت اخبارها سمعت الرسول صلى الله عليه وسلم يقول: اذا كان يوم القيامة فليس فيه ذراع ولاشبر الاهو ينطق, وفيه ضعف ففي اسناده سعد بن طريف متهم بالوضع

ـ[أبا قتيبة]ــــــــ[11 - 08 - 07, 11:12 م]ـ

جزيت خيرا اخى ابا المنذر على الفائدة

ـ[عبدالكريم الشهري]ــــــــ[12 - 08 - 07, 08:01 ص]ـ

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

عن سفيان بن عيينه عن عبيدالله بن عمر عن نافع عن صفيه قالت ان المدينة زلزلت على عهد عمر بن الخطاب رضى الله عنه مرات فقال احدثتم والله لئن عادت لأفعلن ولأفعلن؟؟

وذكره ابن عبد البر فى الاستذكار

هل هذة الاثر صحيح ..

اسناده صحيح ان شاء الله

ـ[ابو المنذر النجدي]ــــــــ[13 - 08 - 07, 11:31 م]ـ

قد ابعدت النجعة فهلا ذكرت من صححه من اصحاب الحديث لكي يطمئن قلبي وقلب من يطلع على تصحيحك فتفيدني او تدلني على مالم استطع الوصول اليه ولااخالك تقدر على هذا الا على طريقة المتأخرين كالسيوطي ومن سار على طريقته في التصحيح رحم الله الجميع محبكم ابو المنذر

ـ[عبدالكريم الشهري]ــــــــ[14 - 08 - 07, 01:09 ص]ـ

وفقك الله ايها المحب وجزاك خيرا

أخي هذا الاثر الذي ذكرته ذكره ابن ابي الدنيا في كتاب العقوبات ,ورواه ابن ابي شيبة مرسلا" وفيه ضعف

ان اردت هذا الاسناد فاين الارسال والضعف فيه؟

ـ[أبو عبد الله المليباري]ــــــــ[14 - 08 - 07, 02:06 ص]ـ

قال نعيم بن حماد في الفتن: حدثنا ابن عيينة عن عبيد الله عن نافع عن صفية قالت: تزلزلت المدينة على عهد عمر وابن عمر قائم لا يشعر حتى اصطفقت السرر، فلما أصبح عمر رضى الله عنه قال: يا أيها الناس ما أسرع ما أحدثتم. قال ابن عيينة: وفي غير حديث نافع لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم.

وبه رواه ابن أبي شيبة في مصنفه والبيهقي في السنن وابن الجوزي في المنتظم 4/ 295، وقال ابن عبد البر في الاستذكار 2/ 418: (لم يأت عن النبي صلى الله عليه وسلم من وجه صحيح أن الزلزلة كانت في عصره ولا صحت عنه فيها سنة، وقد كانت أول ما كانت في الإسلام على عهد عمر فأنكرها وقال: أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم. رواه بن عيينة عن عبيد الله بن عمر عن نافع عن صفية قالت: زلزلت المدينة على عهد عمر حتى اصطكت السور فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ما أسرع ما أحدثتم والله لئن عادت لأخرجن من بين أظهركم).

وعزا المتقي الهندي الحديث للبيهقي وابن أبي شيبة ونعيم بن حماد في الفتن.

وعزاه الإمام ابن القيم للإمام أحمد رحمه الله.

قلت: ولا أدري هل عزو ابن القيم صحيح أم هو سهو منه.

وصفية هذه هي صفية بنت أبي عبيد بن مسعود زوج الصحابي الجليل: عبدالله بن عمر رضي الله عنهم.

وإسناد الحديث صحيح إن شاء الله، وأما عنعنة ابن عيينة فلا يخشى عليها لأنه ثقة إن دلس فلا يدلس إلا عن ثقة، قلت: وتابعه ابن نمير متابعة تامة وهو ثقة كما في التقريب.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير