تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

ورواه مسلم جـ 6 ص 54 وأبو داود جـ 1 ص 488 وابن ماجة 1355, والنسائي جـ 3 ص 209, والترمذي جـ 9 ص 364 وقال: حسن صحيح

باب ما يقال عند سماع صياح الديكة وما يقال عند سماع نهيق الحمار

(24) قال الإمام البخاري فتح جـ 6 ص350:

حدثنا قتيبة حدثنا الليث عن جعفر بن ربيعة عن الأعرج عن أبي هريرة عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله؛ فإنها رأت مَلَكًا, وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان؛ فإنه رأى شيطانًا (17))).

صحيح

ورواه مسلم جـ 17 ص 46, وأبو داود جـ 5 ص 331, والترمذي جـ 9 ص 426 تحفة، وقال: حسن صحيح، وابن السني في عمل اليوم والليلة رقم 312.


(17) تعقيب: يلاحظ أننا نسوق هذا الحديث وأمثاله للمتقين الذين يؤمنون بالغيب ويبتغون فضلاً من ربهم ورضوانًا الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه, أما الملاحدة الذين لا يؤمنون بالغيب ولا يؤمنون إلا بالمحسوسات الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا أولئك الذين ختم الله على قلوبهم وسمعهم وأبصارهم فلم يعودوا يفقهون قليلاً ولا كثيرًا, الذين عجزت عقولهم أن تفهم أن الله على كل شيء قدير وإذا قضى أمرًا فإنما يقول له: كن؛ فيكون. فما لنا إلا أن نبشرهم بنار جهنم هي حسبهم ولعنهم الله ولهم عذاب مقيم.
باب ما يقال عند سماع نباح الكلاب
(25) قال أبو داود جـ 5 ص 332:
حدثنا هناد بن السري عن عبدة عن محمد بن إسحاق عن محمد بن إبراهيم عن عطاء بن يسار عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا سمعتم نباح الكلب ونهيق الحمار بالليل فتعوذوا بالله فإنهن يرين ما لا ترون)).
صحيح
وأخرجه أحمد 3/ 306, 3/ 355 من طريق أخرى عن جابر, وله شاهد من حديث أبي هريرة في عمل اليوم والليلة رقم 313 ص 124.
النهى عن سب الديك
(26) قال أبو داود جـ5 ص 331:
حدثنا قتيبة بن سعيد, حدثنا عبد العزيز بن محمد عن صالح بن كيسان عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن زيد بن خالد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا تسبوا الديك فإنه يوقظ للصلاة)).
صحيح

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير