تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

أخرجه "اسحاق بن راهويه" في مسنده] 1/ 209 – 167 [وفي أوله قول النبي –صلى الله عليه وسلم- سلوني، مسلم برقم (108) من طريق زهير بن حرب، الطحاوي في "مشكل الآثار"] 6/ 490 – 2519 [من طريق جعفر بن محمد بن الحسن الفريابي، ثنا عثمان بن أبي شيبة، "الإيمان لابن منده"] 1/ 152 – 16 [من طرق عن اسحاق بن راهويه، ثلاثتهم: (ابن راهويه، زهير، عثمان" ثنا جرير بن عبد الحميد عن عمارة بن القعقاع عن أبي زرعة، عن أبي هريرة.

2 - أبو حيان التيمي عن أبي زرعة عن أبي هريرة.

وقد رواه عن أبي حيان جماعة وهم: (جرير بن عبد الحميد، اسماعيل بن علية، محمد بن بشر، أبو أسامة).

أ - جرير عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة:

أخرجه "اسحاق بن راهويه" في مسنده] 1/ 209 – 166 [، ومن طريقه البخاري برقم (50)، محمد بن نصر في "تعظيم قدر الصلاة"] 1/ 427 – 332 [، "ابن حبان"] 1/ 249 – 109 [بنحوه، من طريق عبد الله بن محمد الازدي، " الإيمان لابن منده"] 1/ 313 – 158 [من طريقى احمد بن سلمة، حسين بن محمد بن زياد، (خمستهم): (البخاري، محمد بن نصر، ابن حبان، احمد بن سلمة، حسين بن محمد بن زياد)،ثنا اسحاق بن ابراهيم، أخبرنا جرير عن أبي حيان التيمي عنه به.

ب- اسماعيل بن علية عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة.

أخرجه "أحمد"] 9501 [، ابن أبي شيبة] 10/ 285 – 30823 [،البخاري برقم (50)،ثنا مسدد، مسلم برقم (106) ثنا زهير بن حرب وابن أبي شيبة، بن خزيمة فى صحيحه] 4/ 5 – 2244 [من طريق يعقوب بن إبراهيم الدورقي، " الإيمان لابن منده"] 1/ 152 – 15 [من طريق عبد الله بن محمد العبسي،جميعهم: (أحمد، زهير، ابن أبي شيبة، مسدد، يعقوب، عبدالله بن محمد العبسي)،ثنا إسماعيل بن عليه عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة.

ج- محمد بن بشر عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة.

أخرجه مسلم برقم (107) من طريق محمد بن عبد الله بن نمير، وفيه "إذا ولدت الامة بعلها "، بن خزيمة فى صحيحه] 4/ 5 – 2244 [من طريق عبدة بن عبد الله الخزاعي،كلاهما أخبرنا محمد بن بشر،ثنا أبو حيان عنه به.

د- أبو أسامة عن أبي حيان التيمي عن أبي زرعة.

أخرجه بن خزيمة] 4/ 5 – 2244 [من طريق موسى بن عبد الرحمن المسروقي، ثنا أبو أسامة، ثنا أبو حيان التيمى عن أبي زرعة عن أبي هريرة به.

وأبو أسامة هذا هو حماد بن أسامة بن زيد القرشي،قال عنه ابن حجر في التقريب: ثقة ثبت ربما دلس.

وقد صرح هنا بالسماع فالإسناد صحيح.

وللحديث شواهد: " عن عمر، وابن عباس، وأنس، وجرير بن عبد الله البجلي، وعمرو بن عقيل، وعامر أو أبي عامر أو أبي مالك "

1 - حديث عمر –رضى الله عنه-سبق بيانه في تخريج الحديث رقم (63) من سنن ابن ماجه

2 - حديث بن عباس -رضى الله عنه-.

أخرجه أحمد في مسنده] 2924 [مع بعض زيادات من طريق ابي النضر، ثنا عبد الحميد بن بهرام عن شهر بن حوشب عن ابن عباس.

وشهر بن حوشب قال فيه ابن حجر: صدوق كثير الإرسال والاوهام ولم يتابع في روايته عن ابن عباس، وعبد الحميد بن بهرام هذا صدوق كما قال بن حجر إلا أنه كان من أدرى الناس بحديث شهر، قال على ابن المدينى، عن يحيى بن سعيد القطان: من أراد حديث شهر فعليه بعبد الحميد بن بهرام.

- وتوبع عبد الحميد، تابعه سيار أبو الحكم

أخرجه " الحارث " في مسنده برقم (9) وفيه سؤال جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم لما أخبره عن أركان الإسلام: فإذا انا قلت ذلك أسلمت؟ فقال له صلى الله عليه وسلم: نعم، وقال مثل ذلك في الإيمان والإحسان، " ابن بشران " في أماليه] 2/ 407 – 851 [من طريق أبي محمد عبد الخالق بن الحسن المعدل، ثنا أبو سعيد عبد الله بن الحسن الحراني، كلاهما: (الحارث، وابو سعيد)، ثنا أبو الحسن عاصم بن على ثنا سيار أبو الحكم عن شهر بن حوشب.

وعاصم بن علي،قال عنه بن حجر فى التقريب: صدوق ربما وهم.

والإسناد حسن بإذن الله تعالى.

وقال الشيخ شعيب في تحقيقه للمسند: حديث حسن.

3 - حديث أنس-رضى الله عنه-.

أخرجه محمد بن نصر المروزي في "تعظيم قدر الصلاة"] 1/ 431 – 335 [من طريق إسحاق بن إبراهيم، أنا عبيد الله بن موسى، ثنا أبو جعفر عن الربيع بن انس عن انس.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير