تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[ما مدى صحة هذين الحديثين جزاكم الله خيرا؟]

ـ[أبو مجاهد القحطاني]ــــــــ[07 - 08 - 07, 02:01 م]ـ

قال صلى الله عليه وسلم: (من أصبح آمن في سربه معفى في بدنه حائزاً قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها)

قال صلى الله عليه وسلم: (من أصبح والدنيا أكبرهمه شتت الله شمله وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ماكتب له , ومن أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله شمله وجعل غناه في قلبه وأتته الدنيا وهي راغمة)

ـ[أبو جعفر الزهيري]ــــــــ[07 - 08 - 07, 06:49 م]ـ

الحديث الأول صحيح لكن بلفظ (عنده قوت) بدل (حائزا قوت) وعلى أي حال المعنى واحد أما الثاني فضعيف باللفظ الذي سُقتَه أنت ولكن صح بدون زيادة (من أصبح) بل صح بلفظ (من كان همه ... ) ومن بلفظ (من كانت الآخرة ... ) وبلفظ (من كانت الدنيا .. )

وإليك التفصيل من كلام العلامة الألباني رحمه الله

السلسلة الصحيحة للمحدث العلامة الألباني حديث رقم 2318

2318 - " من أصبح منكم آمنا في سربه معافى في جسده عنده قوت يومه، فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ".

قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 5/ 408:

روي من حديث عبيد الله بن محصن الأنصاري و أبي الدرداء و ابن عمر و علي.

1 - أما حديث الأنصاري فيرويه ابنه سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري عن أبيه مرفوعا. أخرجه البخاري في " الأدب المفرد " (300) و " التاريخ " (3/ 1 /373) و الترمذي (2347) و ابن ماجة (2/ 525) و الحميدي في " مسنده " رقم (439) و العقيلي في " الضعفاء " (166) و ابن أبي الدنيا في " القناعة " (2/ 4 / 2) و الخطيب في " التاريخ " (3/ 364) و البيهقي في " الزهد " (14/ 1) و القضاعي في " مسنده " (45/ 2) كلهم عنه به. و قال العقيلي: "سلمة بن عبيد الله مجهول في النقل، و لا يتابع على حديثه، و لا يعرف إلا به.

قال أحمد: " لا أعرفه "، و قد رووا مثل هذا الكلام عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد يشبه هذا في اللين ". و قال الحافظ في " التقريب ": " مجهول ". و أما الترمذي، فقال: " حديث حسن غريب ". قلت: و هذا من تساهله الذي عرف به، و لو قال: " حسن " فقط، لكان مقبولا لأن المعنى حينئذ أنه حسن لغيره، و هذا ما يشهد له ما يأتي من الطرق.

2 - و أما حديث أبي الدرداء فيرويه عبد الله بن هانىء بن عبد الرحمن بن أبي عبلة أبو عمرو قال: أخبرنا أبي عن إبراهيم بن أبي عبلة عن أم الدرداء عنه مرفوعا به. و زاد في بعض الروايات عنه: " يا ابن جعشم! يكفيك منها ما سد جوعتك و وارى عورتك و إن كان ثوبا يواريك فذاك، و إن كانت دابة تركبها فبخ، فلق الخبز و ماء الجر و ما فوق ذلك حساب عليك ". أخرجه ابن حبان (2507) و

أبو نعيم في " الحلية " (5/ 249) و الخطيب (6/ 166) و ابن عساكر في " التاريخ " (2/ 268 / 2، 19/ 280 / 1) و الزيادة له. قلت: و هذا إسناد ضعيف جدا، عبد الله بن هانىء قال الذهبي: " متهم بالكذب ". و قال أبو حاتم: " روى عنه محمد بن عبد الله بن مخلد الهروي أحاديث بواطيل، قدمت الرملة، فذكر لي أنه في بعض القرى، و سألت عنه؟ فقيل: هو شيخ يكذب، فلم أخرج إليه ". وأما ابن حبان فذكره في " الثقات " (8/ 357)! و أبوه هانىء بن عبد الرحمن، قال ابن حبان في " الثقات " (7/ 583): " ربما أغرب ". و قال الهيثمي في "مجمع الزوائد " (10/ 289): " رواه الطبراني، و رجاله وثقوا على ضعف فيبعضهم ".

3 - و أما حديث ابن عمر فيرويه فضيل بن مرزوق عن عطية عنه. أخرجه ابن أبي الدنيا أيضا. وعطية - هو العوفي - ضعيف.

4 - و أما حديث علي فيرويه أحمد بن عيسى العلوي حدثنا محمد بن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده مرفوعا. أخرجه السهمي في " تاريخ جرجان " (322). قلت: والعلوي هذا قال الدارقطني: " كذاب ". قلت: فلا يستشهد به. و بالجملة، فالحديث حسن إن شاء الله بمجموع حديثي الأنصاري و ابن عمر. و الله أعلم.

السلسلة الضعيفة للألباني حديث رقم 309

309 - " من أصبح و الدنيا أكبر همه فليس من الله في شيء، و من لم يتق الله فليس

من الله في شيء، و من لم يهتم للمسلمين عامة فليس منهم ".

قال الألباني في سلسلة الأحاديث الضعيفة (1/ 479):

موضوع.

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير