تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

[إشكال في تخريج الحديث، أرجو المساعدة]

ـ[باحثة]ــــــــ[10 - 08 - 07, 02:26 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله بركاته

كُلفت بتخريج هذا الحديث، وعندي فيه اشكال:

عن عَبْدُ الْمَجِيدِ الْعُقَيْلِيُّ، قَالَ: انْطَلَقْنَا حُجَّاجًا، لَيَالِيَ خَرَجَ يَزِيدُ بْنُ الْمُهَلَّبِ، وَقَدْ ذُكِرَ لَنَا أَنَّ مَاءً بِالْعَالِيَةِ، يُقَالُ لَهُ: الزُّجَيْحُ، فَلَمَّا قَضَيْنَا مَنَاسِكَنَا، جِئْنَا حَتَّى أَتَيْنَا الزُّجَيْحَ، فَأَنَخْنَا رَوَاحِلَنَا، قَالَ: فَانْطَلَقْنَا حَتَّى أَتَيْنَا عَلَى بِئْرٍ، عَلَيْهِ أَشْيَاخٌ مُخَضَّبُونَ يَتَحَدَّثُونَ. قَالَ: قُلْنَا: هَذَا الَّذِي صَحِبَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم، أَيْنَ بَيْتُهُ؟ قَالُوا: نَعَمْ صَحِبَهُ، وَهَذَاكَ بَيْتُهُ، فَانْطَلَقْنا حَتَّى أَتَيْنَا الْبَيْتَ، فَسَلَّمْنَا، قَالَ: فَأَذِنَ لَنَا، فَإِذَا هُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ مُضْطَجِعٌ، يُقَالُ لَهُ: الْعَدَّاءُ بْنُ خَالِدٍ الْكِلاَبِيُّ.

قُلْنَا: أَنْتَ الَّذِي صَحِبْتَ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: نَعَمْ، وَلَوْلاَ أَنَّهُ اللَّيْلُ لأَقْرَأْتُكُمْ كِتَابَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِلَيَّ، قَالَ: فَمَنْ أَنْتُمْ؟ قُلْنَا: مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ..... إلى آخر الحديث.

أخرجه ابن سعد (7/ 51 - 52) وأحمد (5/ 20) وابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (1502) والروياني (1494) والطبراني في الكبير (18/ 11) بنحوه

وأخرجه مختصرا بدون قصة مجيئهم إلى العداء، ابن أبي شيبة (37163) والبخاري في تاريخه الكبير (7/ 85) أبو نعيم في معرفة الصحابة (2227) وابن قانع في معجم الصحابة (1265) وأبو داود (1912) وعنه ابن حزم في حجة الوداع (260,261) كلهم عن عبدالمجيد العقيلي عن العداء بن خالد عن النبي ? مرفوعا.

وإسناد الحديث صحيح.

ومدار الحديث على عبدالمجيد العقيلي، وقد أورده ابن حبان في الثقات وقال عنه الذهبي في الكاشف: مقل، صالح الحديث.

وللحديث شواهد عدة من حديث جابر وابن عمر ونبيط وغيرهم.

وقد وجدت رواية للبخاري في خلق أفعال العباد عن موسى بن إسماعيل عن سفيان بن نشيط عن عبدالكريم من بني عقيل عن العداء به.

وسفيان بن نشيط ذكره ابن حبان في الثقات وقال عنه ابن حجر في التقريب: مقبول.

ولم يتابع في روايته هذه عن عبدالكريم.

وعبدالكريم هذا لم يعرف اسم أبيه

قال المزي: يحتمل أن يكون أخا عبد المجيد بن وهب.

قال ابن حجر: يحتمل أن يكون ابن عبدالله ابن شقيق أو ابن وهب أخا عبدالمجيد.

وقد حيرتني هذه الرواية التي اوردها البخاري في خلق افعال العباد وحتى الآن لم اصل الى نتيجة.

لأن بعض الفضلاء قال ان عبدالكريم هذا هو نفسه عبدالمجيد ولكن صُحف الاسم! أو أخطأ الراوي!

وهذا محتمل ولولا أن عارضه امر عندي وهو أن عبدالكريم هذا ترجم له عدة منهم البخاري وابن حبان والمزي ولم يجعلوه وعبدالمجيد شخصا واحدا بل ترجموا لكل شخص على حدة.

وإلكم ما وقفت عليه من النقولات:

الثقات لابن حبان

4192 - عبد الكريم العقيلي يروى عن العداء بن خالد بن هوذة روى عنه سفيان بن نشيط

التاريخ الكبير للبخاري

1795 - عبد الكريم العقيلي سمع العداء بن خالد روى عنه سفيان بن نشيط في البصريين.

تهذيب الكمال

- عخ عبد الكريم العقيلي بصري

(18/ 265)

روى عن أنس بن مالك وعن العداء بن خالد عخ سمع منه بالرجيح زمن يزيد بن المهلب عن النبي صلى الله عليه و سلم خطبته في حجة الوداع روي عنه إسحاق بن أسيد وسفيان بن نشيط البصري عخ ذكره بن حبان في كتاب الثقات روى له البخاري في كتاب أفعال العباد

(18/ 266)

تهذيب التهذيب

20 - عخ البخاري في خلق أفعال العباد عبد الكريم العقيلي بصري روى عن أنس والعداء بن خالد وعنه إسحاق بن أسيد وسفيان بن نشيط ذكره بن حبان في الثقات قال المزي يحتمل أن يكون أخا عبد المجيد بن وهب قلت ويحتمل أن يكون بن عبد الله بن شقيق المتقدم.

-----

ولعل هذا الاشكال وقع عندي لأني بعد لم أرسخ في هذا العلم وما زلت في بدايات الطريق، فأرجو ممن سبقني ان يرفع عني هذا الاشكال وينفعني -نفعه الله بعلمه والأمة أجمعين-.

شكر الله سعيكم وبارك فيكم آمين

¥

تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير